رسميا.. هذا عدد المترشحين لاجتياز الباكالوريا بجهة مراكش آسفي

حرر بتاريخ من طرف

يبلغ عدد المترشحين لاجتياز الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، على مستوى جهة مراكش آسفي ما مجموعه 47637، ضمنهم 22372 من الإناث، بنسبة 46,96 في المائة، وذلك بزيادة 1302 مترشحة ومترشحا مقارنة مع السنة الماضية.

وحسب معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي ، فإن هذا العدد موزع ما بين 34456 مترشحة ومترشحا بالتعليم العمومي و3014 بالتعليم الخصوصي، فيما يبلغ عدد المترشحين الأحرار 10167 مترشحا ومترشحة.

ويتوزع مجموع المترشحات والمترشحين على المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية، وهي مراكش (19609 مترشحة ومترشحا)، وآسفي ( 8345مترشحة ومترشحا)، وقلعة السراغنة ( 5515 مترشحة ومترشحا)، والحوز ( 3645 مترشحة ومترشحا)، والصويرة ( 3265 مترشحة ومترشحا)، والرحامنة (3077 مترشحة ومترشحا)، وشيشاوة (2132 مترشحة ومترشحا) واليوسفية (2049 مترشحة ومترشحا).

وقد تمت تعبئة 169 مركزا لإجراء الاختبارات بالنسبة للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا و145 مركز امتحان بالنسبة للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا.

وأبرز المصدر ذاته، أنه ارتباطا بهذه المحطة الهامة تم عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية، استهدفت مختلف المديريات الإقليمية، من أجل تقاسم المرجعيات المؤطرة والمعطيات الإحصائية والتنظيم المادي للامتحانات ومستجدات دفتر المساطر، كما تم اطلاع كافة المعنيين والمتدخلين على التدابير الواجب اتخاذها لتهييء الظروف الملائمة لاجتياز امتحانات البكالوريا وفق تفعيل أمثل لآليات إجرائها، في جو يضمن حقوق المترشحات والمترشحين في النزاهة وتكافؤ الفرص، وذلك تأمينا لهذه الاستحقاق الوطني الهام وضمانا لمصداقية وموثوقية شهادة البكالوريا.

وحرصا على تأمين إجراء هذه الامتحانات أطلقت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي حملات تحسيسية محلية وإقليمية وجهوية بمشاركة كافة المتدخلين التربويين والشركاء، من أجل مواصلة تحسيس التلاميذ والتلميذات المقبلين على اجتياز هذا الامتحان بالتطلع إلى النجاح باستحقاق والتحلي بقيم النزاهة وتكافؤ الفرص.

وفي هذا السياق، تم اعتماد الإدلاء بتصريح والتزام مصادق عليه، يقر بموجبه كل مترشح لامتحانات البكالوريا، اطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش والعقوبات التربوية والزجرية التي تواجه مرتكبيه. كما تمت تعبئة لجن اليقظة والتتبع على الصعيد الإقليمي والجهوي لتتبع إجراء امتحانات البكالوريا والحرص على اجتيازها في أحسن الظروف.

وستجرى امتحانات الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا أيام 11 و12 و13 و14 يونيو الجاري، في حين سيتم الإعلان عن نتائجها يوم 26 من نفس الشهر، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية أيام 4 و5 و6 و8 يوليوز المقبل ليتم الإعلان عن نتائجها يوم 13 يوليوز . أما الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، والذي سيجرى يومي 8 و10 يونيو الجاري، فسيجتاز اختباراته 36409 مترشحة ومترشحا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة