رباح: تم تخصيص 27 مليار درهم لتأهيل مطارح النفايات

حرر بتاريخ من طرف

أكد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، أن مجموع الميزانية المخصصة لبرنامج تأهيل مطارح النفايات بلغت 21 مليار دهم، إضافة إلى تخصيص استثمارات بقيمة 6 ملايين درهم ما بين 2021 و2024.

وأضاف رباح في جواب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، الثلاثاء 11 ماي 2021، أن الميزانية الجديدة المخصصة لموضوع المطارح، تروم تأهيل 20 مركزا جديدا بعدد من المدن، إضافة إلى تأهيل 47 مطرحا عشوائيا.

وخلال هذه المرحلة، يقول المسؤول الحكومي، بلغت نسبة انجاز مراكز الطمر والتثمين 63 بالمائة، مشيرا إلى أن الوزارة اشتغلت على المطارح العشوائية، والتي بلغت اليوم 53 مطرحا عشوائيا.

وبعد أن ذكر رباح، أن الجماعات الترابية الكبرى تنتج أكثر من 80 بالمائة من النفايات المنزلية، شدد على أن معالجة مشكل مطارح النفايات بما فيها المطارح العشوائية، عمل مشترك، تتدخل فيه وزارة الداخلية والبيئة ووزارة المالية، إضافة إلى التزامات الجماعات الترابية.

وخلص المتحدث ذاته، إلى أن مجال المطارح يحتاج إلى حكامة جيدة، خاصة وأن الجماعات الترابية ليس لها القدرة على تدبير هذا الملف لوحدها، لكن، يستدرك رباح، أن هذا لا يمنع من التأكيد أن الجماعات الترابية، في عدد من الجهات، قامت بإنجازات كبيرة على مستوى معالجة مشكل المطارح، وتحويل عدد منها إلى مناطق خضراء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة