راديما: أول مؤسسة على الصعيد الوطني تتمكن من نيل علامة تحصين 

حرر بتاريخ من طرف

تمكنت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش من انتزاع شهادة أحقية استخدام علامة ”تحصين” من طرف المعهد المغربي للتقييس IMANOR خلال شهر يوليوز 2020 وقد تسلم الشهادة صالح الدين منتصر، المدير العام بالنيابة، من طرف ممثلة وزارة الصناعة والتجارة يوم 6 غشت الجاري بمقر الوكالة مع احترام تدابير السلامة.

يقدم المعهد المغربي للمعايير (إيمانور) للمشغلين الاقتصاديين علامة ”تحصين” وتتضمن جميع التدابير الوقائية والحمائية في مكان العمل. وتركز هذه العلامة على استدامة الأنشطة الاقتصادية من خلال التركيز على الظروف الصحية لجميع الأطراف المعنية، أي الموظفين والشركاء والعملاء والمقاولين.

وقد حول وباء كورونا (كوفيد 19) الحياة اليومية للشركات والمؤسسات وأجبر جميع المنظمات، الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، في جميع القطاعات، على العمل بشكل مختلف من أجل تنفيذ سلسلة من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية المناسبة مع وضع صحة المستخدمين والشركاء والعملاء والمتعاقدين والموردين وسلامتهم من الأولويات الضرورية.

ولهذه الغاية، لاءمت الوكالة سياستها المتعلقة بالصحة والسلامة بالشغل من أجل السيطرة على المخاطر الصحية المرتبطة بالفيروس التاجي (كوفيد 19) مما مكنها من ضمان استمرارية أنشطتها في ظل ظروف صحية خاضعة للرقابة وذلك بوضع التدابير الصحية الوقائية التي يتعين تنفيذها كجزء من نهج منظم وقابل للتطوير، الشيء مكنها من الرفع من قدرتها على العمل في ظروف صحية مرضية لطمأنة المستخدمين وجميع الأطراف المعنية. كل هذه الجهود أتاحت للوكالة، التي تم تقييمها بنجاح بموجب الشروط المحددة، أحقية استخدام علامة “تحصين”.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء قد تمكنت كذلك وفي نفس الفترة وبفضل مجهودات جميع مكوناتها من أطر ومستخدمين و فرقاء اجتماعيين من الحصول على الشهادة الثلاثية الخاصة بتأكيد مصداقية نظامها التدبيري المدمج وذلك حسب المعايير التالية: ISO 9001 (2015) بالنسبة للجودة، ISO 14001 (2015) بالنسبة للبيئة، وISO 45001 (2018) بالنسبة للصحة والسلامة في الشغل، مما يخول للوكالة احتلال مكانة رائدة بين مختلف المؤسسات المغربية التي تعمل بنظام التدبير المدمج الذي يعتمد الجودة والسلامة والبيئة.

و في هذا الإطار، بذلت راديما العديد من المجهودات من أجل اختبار نظامها التدبيري المدمج وذلك ضمن دينامية استباقية تهدف إلى مواصلة التنمية المستدامة تماشيا مع أسس الحكامة الجيدة والتماسك الاجتماعي والتحسين المستمر للأداء

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة