دياب: العقبات أمام تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان بدأت تتلاشى

حرر بتاريخ من طرف

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، إن العقبات التي تقف أمام تشكيل الحكومة الجديدة للبلاد قليلة مقابل إيجابيات كثيرة ونوايا لاستئناف مسار التأليف الحكومي لدى جميع المعنيين بهذا الملف.

وأكد دياب في تصربح صحفي عقب زيارتين أجراهما إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس الجمهورية ميشال عون، ان تشكيل الحكومة مطلب وطني لمعالجة الأزمات العديدة التي يعاني منها اللبنانيون.

وأشار دياب ، الذي يقود تحركا لتذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة الجديدة، إلى أنه لمس من رئيس الوزراء الم كل ف سعد الحريري ونبيه بري و ميشال عون، النية لمتابعة عملية تشكيل الحكومة الجديدة بوصفها أولوية تتقدم على أي موضوع آخر في الوقت الحالي في ظل الأزمات المعيشية والاجتماعية والاقتصادية والمالية التي يشهدها لبنان.

ولفت إلى أنه يسعى إلى البناء على” الأمور الإيجابية الكثيرة الموجودة حاليا في ملف تشكيل الحكومة، إلى جانب إيجاد الحلول لبعض العقد القائمة والتي لا تزال بحاجة إلى بعض المعالجات”، مرجحا أن يكون هناك لقاء قريب بين رئيس البلاد ورئيس الوزراء المكلف لاستئناف مسار التأليف الحكومي، باعتبار أن لبنان يحتاج إلى حكومة تدير البلاد بأسرع وقت ممكن.

يشار إلى أن لبنان يعيش منذ مطلع العام الماضي على وقع أزمة مالية واقتصادية غير مسبوقة، نتيجة انخفاض العملة الوطنية مقابل الدولار، واحتجاز المصارف للودائع، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة، وارتفاع وتيرة الاحتجاجات الشعبية.

يذكر أن الحريري كلف بتشكيل حكومة جديدة في 22 أكتوبر الماضي، بعد تسميته في الاستشارات النيابية الملزمة من قبل 65 نائبا، من أصل 120 نائبا، وجاء التكليف بعد نحو عام من تقديم الحريري استقالة حكومته إثر احتجاجات شعبية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة