خلاف مع الأردن يؤجل زيارة نتنياهو إلى الإمارات

حرر بتاريخ من طرف

أجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو زيارته التاريخية التي كانت مقررة إلى الإمارات الخميس بسبب “صعوبات في تنسيق رحلته عبر المجال الجوي الأردني” على ما أعلن مكتبه.

وقال مكتب نتانياهو في بيان “كان من المفترض أن يزور رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم لكن بسبب صعوبات في تنسيق رحلته في المجال الجوي الأردني تم تأجيل الزيارة” دون تحديد موعد جديد.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أفادت الأربعاء أن رئيس الوزراء بصدد اجراء زيارة رسمية إلى الإمارات هي الأولى منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين في سبتمبر الماضي.

وبحسب بيان مكتب رئيس الوزراء الصادر بالعبرية فإن الصعوبات “ربما سببها” إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي “بسبب خلافات حول ترتيبات الأمن والسلامة في الموقع”.

ولم يصدر تعليق فوري من عمان حول الخلاف.

وقعت كل من الإمارات والبحرين منتصف سبتمبر الماضي، اتفاقين لتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية برعاية أميركية.

وكانت الإمارات ثالث دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994). ولحقت بها كل من البحرين والمغرب والسودان.

وأدت القيود التي فرضتها إسرائيل الشهر الماضي لمكافحة تفشي فيروس كورونا وشملت إغلاق المجال الجوي بشكل شبه تام، إلى تأجيل زيارة نتانياهو إلى كل من الإمارات والبحرين.

ومن المتوقع أن يلتقي نتنياهو بعد ظهر الخميس، نظيريه التشيكي أندريه بابيس، والهنغاري فيكتور أوربان في القدس لإجراء محادثات حول جهود التطعيم ضد كوفيد-19.

وانتهت إسرائيل من تطعيم 40 في المئة من سكانها البالغ تعدادهم نحو تسعة ملايين نسمة بالجرعتين اللازمتين من لقاح فايزر/بايونتيك.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة