الاثنين 15 يوليو 2024, 00:04

مراكش

حملة امنية واسعة تستهدف أحياء الداوديات بمراكش


كشـ24 نشر في: 21 يونيو 2024

باشرت المصالح الأمنية بالمنطقة الأمنية الأولى و تحت إشراف نائب رئيس المنطقة ورئيس الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بالمنطقة الأولى ورئيس الدائرة الأمنية السابعة حملة أمنية واسعة على مستوى جميع أحياء الداوديات الوحدات الرابعة والثالثة والثانية والخامسة، وكذلك البديع وتلوجت.

وحسب مصادر كش24 فإن هذه الحملة التمشيطية الواسعة تهدف إلى إيقاف مجموعة من المبحوث عنهم والصادرة في حقهم مذكرات بحث والأشخاص المتورطين في أفعال خارج القانون.

وأضافت المصادر، أن هذه الحملة مكنت من مداهمة مجموعة من المقاهي وصالات الألعاب، وتنقيط مجموعة الزبائن بشكل واسع خصوصا في منطقة البديع.

باشرت المصالح الأمنية بالمنطقة الأمنية الأولى و تحت إشراف نائب رئيس المنطقة ورئيس الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بالمنطقة الأولى ورئيس الدائرة الأمنية السابعة حملة أمنية واسعة على مستوى جميع أحياء الداوديات الوحدات الرابعة والثالثة والثانية والخامسة، وكذلك البديع وتلوجت.

وحسب مصادر كش24 فإن هذه الحملة التمشيطية الواسعة تهدف إلى إيقاف مجموعة من المبحوث عنهم والصادرة في حقهم مذكرات بحث والأشخاص المتورطين في أفعال خارج القانون.

وأضافت المصادر، أن هذه الحملة مكنت من مداهمة مجموعة من المقاهي وصالات الألعاب، وتنقيط مجموعة الزبائن بشكل واسع خصوصا في منطقة البديع.



اقرأ أيضاً
أنشطة ثقافية وفنية في الدورة الأولى من يوم الطالب الدولي بجامعة القاضي عياض
نظمت جامعة القاضي عياض، أمس السبت بمراكش، الدورة الأولى ليوم الطالب الدولي بهذه الجامعة واليوم الثقافي لاتحاد الطلبة والمتدربين الأفارقة والأجانب بالمغرب، تحت شعار “صوت جامعة القاضي عياض عبر العالم”. وعرف هذا الحدث الثقافي المنظم بتعاون مع اتحاد الطلبة والمتدربين الأفارقة والأجانب بالمغرب، مشاركة عدد كبير من الطلبة الأجانب الذين ساهموا في إحياء الأنشطة الثقافية والفنية. ويهدف هذا الملتقى إلى تسليط الضوء على ماتزخر به جامعة القاضي عياض من مواهب وتجارب متفردة لطلبتها الدوليين من مختلف دول العالم، مع تعزيز روابط الصداقة وقيم التعايش التي تسود الحرم الجامعي لجامعة القاضي عياض. وشكل الملتقى فرصة لتجسيد روح التعاون والتفاهم بين طالبات وطلاب جامعة القاضي عياض، وجسرا لتأكيد القيم الإنسانية المشتركة التي تجمع هؤلاء الطلبة بجامعة القاضي عياض. وأكد المشاركون في هذه التظاهرة الثقافية على أهمية هذا اليوم الذي يعكس اهتمام الجامعة بتعزيز وتقوية أواصر التواصل بين مختلف الثقافات، وإبراز إيمانها بدور التنوع الثقافي في إثراء التجربة التعليمية وتوسيع آفاق الطلبة. وأشاروا إلى حرص هؤلاء الطلبة الفخورين بانتمائهم لجامعة القاضي عياض، على المشاركة في بناء مجتمع جامعي أكثر تنوعا وانفتاحا، وإظهار الإشعاع الثقافي والتكوين المتميز لهذه الجامعة من خلال اعتمادهم كسفراء لها ببلدانهم، وترسيخ مبدأ العلاقة القائمة بين الجامعة وطلبتها الأجانب. وقال رئيس جامعة القاضي عياض، بلعيد بوكدير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن يوم الطالب الدولي يحظى بأهمية كبيرة من خلال ماتتطلع إليه الجامعة من استقطاب العديد من الطلبة الدوليين من كل أنحاء العالم، بحيث أنها تأوي حاليا 1500 طالب دولي. وأضاف أن هذا اليوم يشكل مناسبة للطلبة المغاربة للتعرف على الثقافات المتنوعة، والتعايش بينهم وبين الطلبة الأجانب داخل أسوار الجامعة، في إطار ما يسمى بتدويل التعليم داخل الجامعة بكل مكوناتها. وأشار إلى أن الجامعة تقوم بتكوين أطر عدد من البلدان الإفريقية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في إطار التعاون جنوب-جنوب مع الدول الإفريقية، فضلا عن أن الجامعة أحدثت مايعرف “بسفير الجامعة”، والذي يتشكل من الطلبة المتميزين والمتفوقين الذين سيستقطبون بدورهم طلبة أجانب جدد للجامعة. من جانبه، قال رئيس اتحاد الطلبة والمتدربين الأفارقة والأجانب بالمغرب، موندز كييي، في تصريح مماثل، إن الهدف من الملتقى هو العمل على إدماج وتشجيع الطلبة الأفارقة على الدراسة بجامعة القاضي عياض، التي تعد من الجامعات الرائدة عربيا وإفريقيا. وعرف هذا الحدث الثقافي تقديم مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية التي تقاسمها الطلبة من خلال قصائد شعرية وأغاني ورقصات وعروض أزياء إفريقية. و م ه
مراكش

وزيرة السياحة تكشف لـ كشـ24 تفاصيل تحضيرات مراكش للتظاهرات الرياضية المقبلة
ساءل موقع كش24، فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية حول استراتيجية الوزارة والاستعدادات التي تقوم بها استعدادا لكأس العالم، وعن عرض الوزارة والمجهودات التي تقوم بها لتوفير عروض خاصة للسياح وللمستثمرين في اطار تشجيع الاستثمار والمساهمة في تشجيع التظاهرات الرياضية القارية والعالمية التي ستحتضنها مدينة مراكش. وأوضحت الوزيرة عمور، أن أولوية الوزارة تتمثل في الوقت الحالي في إعداد ملف الترشيح لشهر يوليوز، ويتضمن هذا الملف متطلبات محددة فيما يتعلق بالإيواء، سواء لفرق الفيفا أو للجمهور. وأكدت وزيرة السياحة، أن الوزارة تعمل بشكل وثيق مع السلطات المحلية وأصحاب الفنادق لضمان الطاقة الاستيعابية اللازمة، وفيما يتعلق بالاستثمار، فالوزارة تركز على تحديث المنشآت الفندقية الحالية، وقامت بإطلاق  البرنامج الحكومي " Cap Hospitality"، الذي يوفر لأصحاب الفنادق قروضا لتحديث مؤسسات الإيواء، مع تحمل الدولة للفوائد. وأضافت عمور، أن الوزارة تعمل على الرفع من الطاقة الاستيعابية للإيواء، وتجري مناقشات مع العديد من المستثمرين، فيما أعرب العديد منهم عن رغبتهم في تعزيز استثماراتهم في المغرب، وبالنسبة للعروض الترويجية و تلك الخاصة بالزوار، تعتقد الوزيرة أنه من السابق لأوانه الحديث عنها قبل ست سنوات من الحدث، والوزارة تركز حاليا على وضع أسس متينة لاستضافة هذا الحدث العالمي في أفضل الظروف.
مراكش

رئيس الفرقة الولائية للسير الطرقي يقود حملة شرسة ترصد عشرات المخالفات +صور
شنت الفرقة الولائية للسير والجولان في ساعات متأخرة من ليلة اليوم السبت 13 يوليوز الجاري، حملة أمنية شرسة  ضد أصحاب الدراجات النارية، والسيارات المخالفة للقانون.وحسب ما عاينته "كشـ24"، فإن الحملة التي ترأسها رئيس رئيس الفرقة الولائية للسير الطرقي  تحت إشراف رئيس فرقة السير والجولان بولاية أمن مراكش، همت مدخل منطقة النخيل، على مستوى القنطرة القديمة  المتواجدة فوق واد تانسيفت.واستهدفت الحملة أصحاب السياقة الإستعراضية ومجموعة من المخالفين الذين يقودون دراجاتهم بدون وثائق ويقصدون القنطرة المذكورة هربا من السد القضائي المتواجد بالقنطرة الجديدة، بالاضافة إلى تسجيل مجموعة من المخالفات في حق سائقي السيارات الذين يسيرون في الاتجاه الممنوعة.وقد أسفرت هذه الحملة استنادا للمعطيات ذاتها، عن تحرير عشرات المخالفات،  مما خلف ارتياحا وأثرا إيجابيا لدى مستعملي الطريق، وكذا مرتادي الحدائق المتواجدة بالقرب من نقطة الحملة الأمنية.
مراكش

“نافورات” مراكش تتحول إلى مسابح مع ارتفاع درجات الحرارة
تشهد مينة مراكش خلال كل فصل صيف، ارتفاعا مهولا في درجات الحرارة، كما هو الحال هذه الأيام من شهر يوليوز، التي تتجاوز فيها الحرارة أحيانا 40 درجة، مما يفرض على سكان المدينة الاحتماء نهارا، بين أسوار منازلهم. ويحاول الكثير من المراكشيون البحث عن بدائل قد تكون أحيانا محفوفة بالمخاطر، كما هو الشأن بالنسبة للأطفال الذين يجعلون من نافورات المدينة مسابح مفتوحة لهم، أو يتنقلون، رفقة الشبان، إلى الوديان القريبة لأجل ترطيب أجسادهم بمياهها ولتخفيف لسعات حرارة الشمس الحارقة، وهو الشيء الذي من شأنه أن ينجم عن حالات غرق في صفوف هؤلاء الأطفال لاقدر الله. وأصبح منظر الأطفال وهم “ينتشون” بالسباحة في مياه نافورات المدينة، كنافورة البردعي ونافورة شارع مولاي عبد الله، ونافورة شارع الحسن الثاني، إلى غيرها من نافورات المدينة، منظرا مألوفا، رغم ما تشكله السباحة في هذه المنشآت المائية من أخطار، بسبب عدم صلاحية مياهها للسباحة لاعتمادها تقنية تدوير المياه، ما يجعلها غنية بالمكروبات والطفيليات. ويشكل استعمال النافورات للتيار الكهربائي من أجل الإضاءة وتشغيل المضخات خطرا حقيقيا إذا ما وقع تماس كهربائي، فضلا عن أن مثل هذه المظاهر تشوه الدور الذي تم من أجله إحداثها، إذ يمكن أن تتعرض لتخريب معداتها من قبل هؤلاء الأطفال، ما يستدعي تدخل السلطات لمنع هؤلاء من السباحة في هاته النافورات.
مراكش

ساكنة تناشد الوالي شوراق لتخليصها من ضرر نشاط صناعي داخل حيها
وجهت ساكنة نجزئة الأمان بحي أسكجور بمنطقة معطى الله بمراكش، شكاية إلى والي جهة مراكش آسفي، تناشده من خلالها بالتدخل قصد رفع الضرر الناتج عن نشاط صناعي في حيهم السكني. وقالت الساكنة في الشكاية التي توصلت "كشـ24" بنسخة منها، إنهم يعانون بسبب محل متعلق بإصلاح وصباعة السيارات (Tolier) فتح قبل شهرين تقريبا بالتجزئة المذكورة، ومن محلات أخرى تمارس نفس النشاط بالشارع ذاته. وأضاف المتضررون، أن هذا النشاط أضر بعدد من الساكنة خاصة كبار السن والأطفال، وذلك بسبب ظهور مجموعة من الأضرار الصحية (الحساسية وضيق التنفس) والنفسية (غياب شروط الراحة)، وذلك ناتج عن الروائح الكريهة والقوية المنبعثة من المواد الكيميائية والصباغة التي تستعمل في هذا النشاط، بالإضافة إلى الضجيج الذي لا يطاق طيلة اليوم الصادر عن الآلات المستعملة في إعادة إصلاح هياكل السيارات المتضررة (Accidentées)، ناهيك عن مزاولة النشاط طيلة اليوم بدون توقف، مما يؤثر سلبا على صحة وراحة السكان وعلى جودة الحياة. ولفت المشتكون إلى أن، ممارسة هذا النشاط وسط حي سكني، يتعارض مع القوانين واللوائح التي تحظر الأنشطة الصناعية في المناطق السكنية، وناشدوا الوالي بإعطاء تعليماته للمصالح المختصة قصد التدخل لرفع هذا الضرر الحاصل جراء هذا النشاط الصناعي المتواجد بالتجزئة السكنية المذكورة، وضمان التزام الجميع بالقوانين الكفيلة بالحفاظ على سلامة وراحة السكان. 
مراكش

الأمن يوقف مومستين نصبتا على سائح أجنبي بمراكش
في واقعة نصب جديدة، استدرجت مومستان سائحا أجنبيا في عرصة البيلك بالقرب من ساحة جامع الفنا، مساء يوم أمس الجمعة 12 يوليوز الجاري، حيث وعدتاه بممارسة الجنس مقابل مبلغ 850 درهم، فور استلامهما للمبلغ، فرتا هاربتين. وأفاد مصدر مطلع لـكشـ24، أنه بعدما فطن السائح لعملية النصب التي تعرض لها، توجه في حينها صوب الدائرة الأمنية الخامسة التي تحركت فورا تحت إشراف رئيس المنطقة الخامسة ورئيس الدائرة المذكورة ونائبه، ليتم توقيف المومستين في وقت وجيز، وتم استرجاع المبلغ المذكور وإعادته للسائح. واضاف المصدر ذاته، أنه تم اقتياد المومستين إلى الدائرة الأمنية الخامسة، لتحرير محضر الإيقاف، ثم أحيلتا إلى الشرطة القضائية بولاية الأمن، وربط الاتصال مع النيابة العامة المختصة التي قررت وضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية ومتابعتهما بتهم التحريض على الدعارة والقوادة والنصب، وتبين أن المعنيتين بالأمر لهن سوابق عدلية في هذا المجال. وتأتي هذه الواقعة لتبرز من جديد ضرورة تدخل شرطة الأخلاق لحماية ركاب الحافلات بعرصة البيلك، وتظافر الجهود من أجل تخليصه هذه الحديقة من كافة مظاهر الفساد والبغاء، حفاظا على أمن وسلامة المواطنين وزوار المدينة.
مراكش

حملة أمنية مكثفة لضبط مخالفات المرور والوقوف غير القانوني بمراكش
أطلقت ولاية أمن مراكش حملة واسعة لتحرير الأرصفة من الوقوف الممنوع، بتعليمات من الوالي، وتحت إشراف مباشر لرئيس المنطقة الثالثة المنارة، ورئيس الهيئة الحضرية ونائبه، شهدت منطقة الضحى مساء يوم أمس الجمعة 12 يوليوز الجاري، حملة واسعة لتحرير الأرصفة، وزجر المخالفات المرتكبة من طرف أصحاب الدرجات النارية. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن هذه الحملة أسفرت على تسجيل عشرات المخالفات المرورية المتعلقة بالوقوف على الأرصفة، على طول شارع الضحى، بالإضافة إلى إيقاف مجموعة من الدراجات غير الموثقة وتم حجزها وإيداعها بالمحجز البلدي. كما شملت الحملة ذاتها، التي قادها نائب رئيس المنطقة مرفوقا برؤساء الدوائر وفرقة البحث، نقاطا سوداء في المنطقة، حيث تم إيقاف العديد من الأشخاص المشبوهين والمتلبسين بحيازة واستهلاك المخدرات، إضافة إلى ملاحقة المطلوبين والتصدي لاستفحال مقاهي الشيشة، كما أسفرت الجهود المشتركة مع السلطات المحلية عن مصادرة مجموعة من النرجيلات.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 15 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة