حقوقيون يشجبون بشدة التدخل العنيف لقوات الأمن ضد طلبة جامعة القاضي عياض بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

حقوقيون يشجبون بشدة التدخل العنيف لقوات الأمن ضد طلبة جامعة القاضي عياض بمراكش
أعربت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش عن استنكارها الشديد للتدخل الأمني العنيف بحق طلبة جامعة القاضي عياض.

وطالب فرع الجمعية في بيان توصلت “كشـ24” بنسخة منه، الجهات المسؤولة بسحب القوات العمومية من الحرم الجامعي ووقف انتهاك حرمتها، واطلاق سراح الطلبة المعتقلين والإستجابة لمطالبهم التي وصفها البيان بالمشروعة.

نص البيان كاملا:

اقتحام الحي الجامعي بمراكش.
تأكدت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، من عملية اقتحام القوات العمومية للحي الجامعي بمراكش ووصلت الحالة الى اقتحام المراقد ومصادرة حواسيب وهواتف من غرف الطلبة.

وكان الطلبة قد نظموا حوالي العاشرة والنصف صباحا من يومه الثلاثاء مسيرة سلمية انطلقت من الحي الحامعي للمطالبة بصرف المنحة، خاصة ان الامتحانات على الابواب، اضافة الى معاناتهم مع غلاء المعيشة وتدهور قدرتهم الشرائية وارتفاع سومة الكراء وغيرها من المستلزمات الضرورية للعيش.

وفور وصول المسيرة الى شارع الطلبة تصدت لها قوات القمع، من قوات التدخل السريع والقوات المساعدة ورجال الامن والدراجين لارغامهم على التشتت.

حيث حدثت اصطدامات بين الطلاب وقوات الامن.وبعد تفكيك المسيرة اقتحمت القوات العمومية الحي الجامعي مما زاد من ارتفاع عدد الجرحى في صفوف الطلبة.وحسب مصادرنا من عين المكان فحالة اربع طلبة مصابين بجروح بليغة.وتؤكد مصادرنا ان هناك طالب سقط من الطابق الثالث لاحدى عمارات القاطنين.

وفور اقتحام الحي الجامعي نظم الطلبة مسيرة جابت كل جنبات كلية الاداب والعلوم الانسانية، وحوالي الساعة الرابعة والنصف وتوجهت المسيرة صوب كلية العلوم القانونية والاقتصادية.

وتسود محيط كليتي الاداب والحقوق حالة ترقب جراء الانزال الامني الكثيف بجوارهما وحالة التأهب القصوى في صفوف القوات العمومية المجهزة بكافة لوازم قمع التظاهرات.

وعلمنا ان هناك عدد كبير من الطلبة في حالة اعتقال قدرته مصادرنا بحوالي ثلاث سيارات كبيرة (صطافيت) من المعتقلين.كما ان هناك طلبة اصيبوا بجروح لم يتمكنوا من التوجه للمستشفى.

ان الاجهاز على النزر القليل من الحقوق الاجتماعية والاقتصادية من خلال تاخير صرف المنحة وتراكم معاناتهم الاجتماعية كان وراء الاحتجاج المطلبي للطلبة.الا انه بدل الاستجابة لمطالبهم المشروعة اختار المسؤولون اسلوب المقاربة القمعية والزجرية التي اتبثت فشلها باستمرار.

ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش وهي تتابع باستنكار شديد عبر منخرطيها بعين المكان تطورات الاوضاع بالحي الجامعي ومحيطه وجنبات كليتي الاداب والحقوق تطالب الجهات المسؤولة بسحب القوات العمومية من الحرم الجامعي، واطلاق سراح الطلبة المعتقلين ووقف انتهاك حرمة الجامعة، فتح حوار مع الطلبة والاستجابة لمطالبهم المشروعة، واحترام حرية التعبير والحق في التظاهر.
 عن مكتب الفرع
مراكش في: 26/05/2015

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة