حقوقيون يتضامون مع مستخدمي فندق “ادن اندلو” بمراكش ويطالبون باحترام الحريات النقابية

حرر بتاريخ من طرف

عبر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش المنارة عن تضامنه مع عاملات وعمال فندق “إدن اندلو” الذين دخلوا في اعتصام داخل المؤسة الفندقيقة احتجاجا على طرد الكاتب العام للمكتب النقابي للعمال.

وقال الفرع في بيان له توصلت “كشـ24″، بنسخة منه، إن يعرف الفندق يعرف مند 13دجنبر الحالي حالة من التوتر بعد اقدام ادارة الفندق على طرد الكاتب العام للمكتب النقابي للعمال، وهو نفسه احد ممثلي العمال، بدون اي سند قانوني”.

وأوضح رفاق الهايج أن القرار دفع 70 عاملة وعاملا أي حوالي 90% منهم، الى حمل شارات احتجاجية، وأمام ما أسموه إصرار الإدارة على عدم التجاوب مع وساطة مفتشية الشغل، قام العمال والعاملات منذ 23 دجنبر بشن اضراب عن العمل مصحوبا باعتصام ومبيت ليلي داخل المؤسسة الفندقية لحمل الإدارة على التراجع عن قراراها الذي وصفه البيان بالتعسفي.

وطالب البيان بـ”احترام الحريات النقابية وممارستها، بما فيها الحق في الإضراب المنصوص علية في المادة الثامنة من العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية، وفي الدستور”.

ودعا البيان “الجهات المسؤولة للتدخل فرض احترام مدونة الشغل واتفاقيات منظمة العمل الدولية ذات الصلة، والعمل على اجراء حوار ثلاثي  لحل المشكل، والإستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للعاملات والعمال”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة