حزب بوكس يتهم ميناء طنجة المتوسط بـ”المنافسة غير العادلة”

حرر بتاريخ من طرف

اتهم حزب بوكس اليميني المتطرف، ميناء طنجة المتوسط بـ”المنافسة غير العادلة” في دفاعه عن ميناء الجزيرة الخضراء ونسب الحزب المعادي للمغرب والمهاجرين هذه “المنافسة غير العادلة” إلى قيود الاتحاد الأوروبي حول إجراءات تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بالموانئ الأوروبية، والتي سيكون لها آثار اقتصادية واجتماعية وبيئية كبيرة.

وذكرت تقارير إخبارية، أن هذه الإجراءات الأوروبية ستؤثر على الانتعاش الاقتصادي ببعض الموانئ الإسبانية الرئيسية، وفي المقابل سينعكس الأمر إيجابيا على موانىء خارج الاتحاد الأوروبي، ومن بينها ميناء طنجة المتوسط والميناء المستقبلي “الناظور غرب المتوسط”، اللذان سيمكنان المغرب من امتلاك مينائين كبيرين للشحن في مضيق جبل طارق للتنافس مع الاتحاد الأوروبي.

ووجهت نائبة بوكس في قادس، سلسلة من الأسئلة إلى حكومة بيدرو سانشيز حول هذا الموضوع، كما دعت الحكومة إلى التدخل بعد الاتجاه التصاعدي لميناء طنجة المتوسط مقارنة بميناء الجزيرة الخضراء، الذي فقد ريادته على مستوى البحر الأبيض المتوسط في العام الماضي، حيث حقق طنجة المتوسط خلال 2021، رقم مناولة قياسي بعد معالجة 7.17 ملايين حاوية، بنسبة نمو 24 بالمئة مقارنة مع 2020، ليحقق بذلك رقما قياسيا على مستوى البحر الأبيض المتوسط.

ويرتبط ميناء طنجة على البحر المتوسط مع 186 ميناء حول العالم، ويقع على مضيق جبل طارق أحد أهم المضائق حول العالم، الفاصل بين قارتي إفريقيا وأوروبا. وبلغ الحجم الإجمالي للتحميل والمناولة بالميناء خلال 2021، 101 مليون طن، يشكل 50 بالمئة من إجمالي الحمولة المعالجة بكافة موانئ المملكة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة