جامعة القاضي عياض بمراكش تطلق طلب عروض لمشروع أوروبي

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت جامعة القاضي عياض، عن إطلاق طلب عروض مشاريع في إطار المشروع الأوروبي لشبكة الأنظمة الغذائية والمناخ.

وذكرت الجامعة، على موقعها الإلكتروني، أن عروض هذه المشاريع تشمل أربعة محاور أساسية تهم تقييم المخاطر المتصلة بالتغيرات المناخية على سلاسل القيمة الغذائية؛ والنهوض بالتكنولوجيات المبتكرة لإحداث سلاسل قيمة غذائية مستدامة ومقاومة؛ وتحسين المقاومة والتخفيف من تقلبات إنتاج الصناعات الغذائية وأسواق المنتوجات الغذائية؛ وتقليص الهدر الغذائي المرتبط بالتغيرات المناخية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن آخر أجل لإيداع ترشيحات مسودات المشاريع حدد في 19 فبراير المقبل.

وتقود الشبكة الأوروبية للأنظمة الغذائية والمناخ سلسلة من الأنشطة المشتركة، قصد المساهمة في خلق شبكة عابرة للحدود تختص في البحث والابتكار بين أوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، وذلك من خلال تمويل مختلف المبادرات والبرامج التي تهم الفلاحة والأمن الغذائي والتغيرات المناخية. — احتضنت كلية الطب والصيدلة بمراكش، أمس الخميس، أشغال يوم دراسي حول “جراحة القفص الصدري”، وذلك بمشاركة ثلة من الباحثين في المجال الطبي وخبراء ممارسين في الطب الجراحي وطلبة الكلية.

وشهدت أشغال هذا اللقاء تنظيم مجموعة من المحاضرات والورشات بالاعتماد على تقنية المحاكاة، قصد تدعيم المعارف وتبادل الخبرات في هذا التخصص الطبي الجراحي الدقيق الذي يحتاج إلى مهارة ودقة فائقة.

وبالمناسبة، اطلع المشاركون على أحدث التقنيات في هذا المجال، وكذا أساليب تقليص مدة الاستشفاء وإعادة التأهيل الصحي للمريض بعد العملية الجراحية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة