توقعات بإعطاء الضوء الأخضر للقاح فايزر المضاد لكورونا في غضون الأيام المقبلة

حرر بتاريخ من طرف

قال وزير الصحة الأمريكي أليكس أزار، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة قد ترخص للقاح مضاد لكوفيد 19 من إنتاج شركة (فايزر) في الأيام المقبلة بعد اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة الأدوية.

وستجمع هيئة تنظيم الأدوية يوم الخميس المقبل لجنة خبرائها الاستشارية للنظر في فعالية وسلامة اللقاح الذي طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة (فايزر) مع شريكها الألماني (بيوتيك).

وأفاد السيد أزار عبر شبكة “فوكس نيوز” بأنه “في غضون 24 ساعة من إعطاء الضوء الأخضر وترخيص وكالة الأدوية سنطرح (اللقاح) في جميع الولايات والأقاليم، وفي غضون ساعات قليلة، يمكنها بدء عملية التلقيح”.

وأعلن أنه سيتم اتباع نفس الجدول الزمني للقاح الآخر الذي طورته شركة (موديرنا)، بعد اجتماع وكالة الأدوية المرتقب في 17 دجنبر.

كما أعلن السيد أزار أن الحكومة الأمريكية تتوقع إعطاء الضوء الأخضر للعديد من اللقاحات لطرح ما يقارب من 40 مليون جرعة بحلول نهاية هذه السنة.

وتوقع في مقابلة على قناة “أي بي سي” أن يتوافر لقاح كاف لكل أمريكي بحلول الفصل الثاني من السنة المقبلة.

من جهته أعلن الدكتور منصف السلاوي، كبير المستشارين العلميين لعملية “وارب سبيد” التابعة للحكومة الأمريكية ، إنه من المحتمل أن يستغرق الأمر شهورا قبل أن يتمكن معظم الأمريكيين من تلقي لقاح.

وقال الدكتور السلاوي عبر شبكة “سي بي إس” إن بإمكان الأشخاص الأكثر هشاشة الحصول على اللقاح في يناير وفبراير، لكن الساكنة بشكل عام ستنتظر لفترة أطول.

وأوضح الدكتور السلاوي أنه “لكي تعود حياتنا إلى طبيعتها، فإننا نتحدث عن أبريل أو ماي”، داعيا الأمريكيين إلى الاستمرار في ارتداء الكمامات واحترام إجراءات التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي.

وبدا متفائلا بشأن حماية اللقاح على المدى الطويل، مشيرا إلى أن كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة قد يحتاجون إلى جرعة أخرى في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، ولكن بالنسبة لمعظم الناس، من المتوقع أن يظل اللقاح فعالا “لسنوات عديدة”.

وتواجه الولايات المتحدة موجة تفش جديدة لكوفيد-19. وحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، تم تسجيل 2190 حالة وفاة جديدة على الأقل وأزيد من 205 آلاف حالة إصابة جديدة أمس السبت. وخلال الأسبوع الأخير تم تسجيل معدل 191 ألف و524 حالة يوميا، بزيادة قدرها 12 في المائة مقارنة بالمعدل المتوسط قبل أسبوعين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة