توشيح سفير المغرب السابق في برلين بوسام الصليب الأكبر

حرر بتاريخ من طرف

تم توشيح السفير السابق للمغرب في برلين والسفير الممثل الدائم الحالي للمملكة المغربية لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف ، عمر زنيبر ، أمس الخميس بوسام الصليب الأكبر للاستحقاق لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وتم توشيح السيد زنيبر خلال حفل نظم بإقامة البعثة الدائمة لألمانيا في جنيف.

ويعد هذا التوشيح تنويها بجهود الدبلوماسي المغربي كسفير للمملكة في برلين خلال الفترة من يناير 2012 إلى أبريل 2018 واعترافا بدوره في تقوية وتعزيز العلاقات الثنائية.

وشكل هذا الحفل فرصة للسفير والممثل الدائم لألمانيا لدى الأمم المتحدة في جنيف ، مايكل فون أونغرن-ستيرنبرغ ، لإبراز العلاقات الممتازة بين بلاده والمغرب.

وشدد على وجه الخصوص على الحوار السياسي الدائم ، وكذلك على تطوير العلاقات الاقتصادية التي تهم القطاعات الرئيسية مثل الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة.

وأكد الدبلوماسي الألماني، في هذا الاطار ، على الاستقرار الذي يتمتع به المغرب ، وكذا متانة مؤسساته بفضل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما سلط الضوء على دور المغرب كمحاور متميز ، ليس فقط بالنسبة لألمانيا ، ولكن أيضا بالنسبة لجميع دول الاتحاد الأوروبي بشأن القضايا الرئيسية مثل تنقل البشر ، والتنمية المشتركة والأمن.

من جانبه ، أعرب السفير زنيبر عن اعتزازه بإنجاز مهمته في سياق إيجابي مناسب لتنمية العلاقات الثنائية التي تشهد دينامية مستمرة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ، وكذلك من خلال الإعلانات والاتفاقات الموقعة في الفترة الأخيرة.

وأشار الى مجالات الشراكة والتعاون العديدة والجهود الهائلة التي أسفرت عن تحول ملحوظ في الأجندة المشتركة بين البلدين في القطاعات الرئيسية مثل الطاقة والتنمية المستدامة والتكوين والاستثمارات المالية التي شهدت زيادة ملحوظة.

وبعد أن أعرب عن شكره للسلطات الألمانية على هذة الالتفاتة التقديرية اتجاهه ، أكد على أهمية العلاقات الإنسانية بين البلدين ، وهي العلاقات التي تتسم بوجود أكثر من 200 الف مغربي في ألمانيا ، ينشطون في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك الجامعات ومراكز الأبحاث ، فضلا عن تزايد تدفق المواطنين الألمان على المغرب ، ليس فقط كسياح ، ولكن أيضا كفاعلين في قطاعات الشراكة والتعاون بين البلدين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة