“تهريب” مهرجان “العيطة الجبلية” من تاونات إلى تازة..وزارة الثقافة تتراجع عن القرار

حرر بتاريخ من طرف

قالت مصادر مطلعة لـ”كشـ24″، إن وزارة الثقافة تراجعت عن قرار تحويل النسخة التاسعة من مهرجان “العيطة الجبلية”، المقرر تنظيمها نهاية شهر يوليوز الجاري، من تاونات إلى تازة.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الثقافة كلف الكاتب العام للوزارة بإجراء الاتصالات الضرورية مع السلطات المحلية والمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس ـ مكناس، بشأن هذا القرار الذي ألغى قرارا مثيرا للجدل سبق للمديرية الجهوية للثقافة أن اتخذته، ووصفه منتدى كفاءات تاونات بعملية “تهريب” للمهرجان، دون أي استشارة قبلية مع المتدخلين، ودون وجود أي معايير موضوعية تستدعي اعتماد هذا القرار الذي أوردت بأنه سيخرج مهرجان “العيطة الجبلية” من بيئته الأصلية.

وكان منتدى كفاءات تاونات، ويضم أكثر من 600 إطار داخل المغرب وخارجه، قد وجه مراسلة إلى وزير الثقافة، عثمان الفردوس، لمطالبته بالتدخل لوقف هذا “الترحيل”، وإعادة المهرجان إلى بيئته بتاونات.

وانتقد المنتدى تدخل المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة فاس ـ مكناس، ومعها مديرية إقليم تازة، في شؤون هذا المهرجان والذي ظل ينظم طيلة الدورات السابقة في إقليم تاونات.

ووقع ما يقرب من 33 فرقة موسيقية بالإقليم عريضة تعبر من خلالها عن رفضها تحويل النسخة التاسعة من المهرجان إلى مدينة أخرى غير تاونات والتي تعتبر مهدا للعيطة الجبلية بامتياز، يورد المنتدى، قبل أن يضيف بأن المهرجان يعد أيضا المتنفس الوحيد والنشاط شبه الوحيد بالإقليم بالنسبة لثقافة العيطة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة