تمويل ألماني بـ 55,5 مليون أورو لمشاريع الماء والكهرباء بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

تم أمس الخميس، التوقيع على اتفاقيات للتمويل بمبلغ 55,5 مليون أورو بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الألماني (KfW).

وقع هذه الاتفاقيات عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وماركوس فاشينا مدير مكتب البنك الألماني (KfW) بالمغرب، و يورغ دوكس رئيس قسم قطاع الماء، إفريقيا الشمالية.

وحسب بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فإن هذه الاتفاقيات تتعلق بعدد من برامج المشاريع، وهي برنامج تزويد المراكز الصغرى والمتوسطة بالماء الشروب (المكون2- الشطر1) بغلاف مالي يبلغ 28,5 مليون أورو، الذي يشمل تدابير لزيادة وتقوية إنتاج وضخ ونقل وتخزين وتوزيع الماء الشروب لتلبية الحاجيات الراهنة والمستقبلية للمناطق المزودة بالماء الشروب أو في طور التزويد، مضيفا أن عدد الساكنة المستفيدة يصل حاليا إلى 1,5 مليون نسمة.

وأضاف المصدر ذاته أن الاتفاقيات تتعلق، أيضا، ببرنامج تزويد مدينة سطات بالماء الشروب وتحسين الفعالية بغلاف مالي يبلغ 22 مليون أورو، الذي يهدف من جهة إلى تحسين التزويد بالماء الشروب بجهة سطات الكبرى على المدى البعيد بواسطة المياه السطحية المعالجة انطلاقا من محطة المعالجة للداوراة، ومن جهة أخرى إلى تحسين المردودية، مشيرا إلى أن عدد الساكنة المستفيدة يصل حاليا إلى 352.000 نسمة.

وتتعلق الاتفاقيات أيضا برفع المساهمة المالية المخصصة للشطر الثاني من برنامج التطهير السائل الثالث للمراكز الصغرى بتمويل يصل مبلغه إلى 4,98 مليون أورو. ويشمل البرنامج توسيع وترميم منشآت التطهير السائل في مدن صغرى ومتوسطة، بالإضافة إلى تمويل الدراسة المتعلقة بقنوات إيفاد مياه البحر لمحطة التحلية بسيدي إفني بواسطة هبة تبلغ 70.000 أورو.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بفضل هذا الدعم المالي، وصلت المساهمة المالية الألمانية لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في مجال الماء الشروب والتطهير السائل إلى 9 مليارات درهم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة