تقرير رسمي يكشف ضعف معرفة الشباب المغاربة بالبرامج العمومية

حرر بتاريخ من طرف

كشفت نتائج الاستشارة التي أطلها المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول البرامج العمومية الموجهة للشباب عن ضعف التواصل بخصوص هذه البرامج، وبالتالي تدني الاستفادة منها.

وصرح 71% من المشاركين في الاستشارة بعدم استفادتهم من البرامج الموجهة للشباب، حيــث أكد أكثــر مــن ثـلـاثة أربــاع المشــاركين أن معلوماتهــم حــول هــذه البرامــج قليلــة أو منعدمــة، فــي حيــن أفــاد حوالــي 4 % فقــط بأنهــم تلقــوا معلومــات وافيــةٍ عنهــا.

وأبرزت نتائــج الاستشــارة عــدم كِفايــة جهــود التواصــل والتحســيس حــول عــروض ونتائــج البرامــج العموميــة الموجهــة للشــباب.

كما أن 49% يعتبرون هذه البرامج غير فعالة نتيجــة هــذا الخصــاص فــي مجــال التواصــل، فقــد جــاءت تمثـلات المشــاركات والمشــاركين بشــأن مــدى فعاليــة البرامــج العموميــة للشــباب متباينـة، بحيــث وصــف قُرابــة نصــف المشــاركين هــذه البرامــج بأنهــا غيــر فعالــة، بينمــا اعتبرهــا 44 % منهــم فعالــة َ إلــى حـد مــا، فــي حيــن يعتبــر 7% فقط بأنهــا فعالــة.

ويرى 81% من المشاركين أن القضايا المتعلقة بتكوين الشباب، وإدماجهم في سوق الشغل، يجــب أن تتصــدر أولويــات البرامــج العمومية الموجهة لهذه الفئة.

كما أن قضايا الثقافة والرياضة والترفيه والصحة ينبغي أن تحتل مكانة مهمة في هذه البرامح، حسب المشاركين.

وأكد 70% على ضرورة إشــراكِ الشــباب فــي إعــداد هــذه البرامــج الموجهــة لهــم، مــع مراعــاةِ التواصــل علــى نطــاق واســع لإطلاع هذه الفئة على البرامج المخصصة لها، وإشراكهم فــي عمليــة التقييــم.

ومن أهم الاقتراحات التي جاء بها المشاركون في الاستبيان لضمــان حســن تنزيــل البرامــج العموميــة المخصصــة للشــباب، اعتماد الشــفافية فــي التدبيــر، والحكامــة الجيــدة، وإشــراك المجتمــع المدنــي، والتعريــف بالتجــارب الناجحة.

ويبرز المجهود التواصلي في البرامج الموجهة للشباب مع برنامج انطلاقة الذي تعرف عليه 71% من المشاركين، متبوعا بالمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أمــا برامــج إدمــاج الشــباب فــي ســوق الشــغل المتمثلــة في“إدمــاج“ و“تحفيــز و“تأهيــل“ فيبــدو أنهــا غيــر معروفــة بالقــدر الكافــي، كما لا تتعدى نسبة المعرفة ببرنامج “فرصة” و”أوراش” 20%.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة