تقرير: أميركا أكثر شعبية من الصين لدى المغاربة

حرر بتاريخ من طرف

أكد تقرير صادر عن “الباروميتر العربي”، حول “المنافسة الأميركية – الصينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، أن الولايات المتحدة تتمتع بشعبية مهمة وسط المغاربة مقارنة مع الصين.

وبحسب التقرير فإن 69 في المئة من المغاربة لديهم آراء إيجابية تجاه الولايات المتحدة. وأضاف أنه “من بين الدول التسع التي شملها الاستطلاع، كان المغرب هو البلد الوحيد الذي تتمتع فيه الولايات المتحدة الأميركية بشعبية أكبر قياسا إلى الصين”.

وقال التقرير إن “الصين لا تزال هي الأعلى شعبية مقارنة بالولايات المتحدة الأميركية في المجمل، لكن هذه الفجوة آخذة في الانكماش”، مردفا أن تركيز الأخيرة على المعاملات الاقتصادية “لا يبدو أنه أمر يكسب عقول وقلوب الناس. فالمواطنون عبر المنطقة أقل إقبالا على الرغبة في تقوية العلاقات الاقتصادية مع الصين”. ووجد الاستطلاع أن هذه المعدلات تصل في موريتانيا إلى 20 + نقطة مئوية، والمغرب (11 + نقطة) وتونس (8 + نقطة) وليبيا (6 + نقطة).

وذكر أيضا أن “الشباب هم الأكثر إقبالا بشكل عام على القول بإيجابية آرائهم نحو الولايات المتحدة الأميركية مقارنة بالفئات العمرية الأخرى”، مشيرا بالأساس إلى شباب البلدان المغاربية. وفي هذا السياق، أكد أن الشريحة العمرية بين 18 و29 “تُقبل على تفضيل الولايات المتحدة” بمعدلات أكبر من المواطنين البالغة أو تفوق أعمارهم 30 عاما.

وبحسب المصدر ذاته، فإن “النتائج تشمل أكثر من 23 ألف مقابلة عبر المنطقة، وهي بهامش خطأ نقطتين مئويتين في كل دولة”. والباروميتر العربي هو شبكة بحثية غير حكومية تشارك فيها عدة مؤسسات أهمها جامعة برينستون الأميركية، وتجري استطلاعات الرأي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ سنة 2006.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة