تقديم مشروع ميثاق أخلاقيات المصحات الخاصة بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

جرى بمراكش، تقديم مشروع ميثاق أخلاقيات المصحات الخاصة، وذلك بمناسبة انعقاد المناظرة الوطنية السادسة للجمعية الوطنية للمصحات الخاصة.

وسيمكن هذا الميثاق من تقاسم السلوكات والممارسات الفضلى على الصعيد المهني بين المصحات الموقعة، وكذا مكافحة التجاوزات. وجاء في الميثاق أن “بلورة ميثاق من هذا القبيل لأخلاقيات المصحات الخاصة أضحى ضرورة بهدف احتواء الاختلالات المتصلة بتأخر أداء بعض الهيئات المدبرة والصعوبات المتصلة بغياب ضمانات الأداء والمخاطر المالية وغيرها”.

ويأتي هذا الميثاق لمواكبة التطورات الأخيرة في الممارسة الطبية بالمؤسسات الخاصة بالمغرب، والتي شهدت تطوار مطردا، إذ بلغت أزيد من 400 مصحة خاصة حاليا، فضلا عن دور هذه المصحات في العرض العلاجي الوطني، إذ تتكفل بـ90 في المئة من المؤمنين و50 في المئة من غير المؤمنين. كما يأتي في سياق متسم بضرورة تطوير المصحات الخاصة واستجابتها للمعايير الدولية المتغيرة باستمرار، وكذا الدينامية الجديدة في علاقات المصحات الخاصة والهيئات المدبرة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي عقب التوقيع على اتفاقية جديدة.

وينص الميثاق ضمن مقتضياته على التزامات المصحات الخاصة، وكذا حقوقها تجاه المصحات الأخرى والأطر الطبية العاملة بها، طبقا للمعايير العالمية والقيم الخاصة بالمجتمع المغربي.

وانعقدت المناظرة الوطنية السادسة للجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، أمس السبت بمراكش، مع تركيز النقاشات بشكل خاص على جهوية حكامة النظام الصحي بالمغرب.

وفتح هذا اللقاء، المنظم تحت إشراف وزارة الصحة، المجال أمام النقاش حول حالة سير التعريفة الوطنية المرجعية، وكذا قضايا أخرى على صلة بضريبة مؤسسات الصحة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة