تفعيل “رعاية” وزارة الصحة.. قافلة صحية للأم والطفل تحظى بالإشادة في بولمان

حرر بتاريخ من طرف

نجحت قافلة طبية نظمتها المديرية الإقليمية للصحة بإقليم بولمان، يوم السبت الماضي، في إنجاز 236 فحص طبي أخصائي لفائدة النساء و الأطفال، وإنجاز 35 فحص بالماموغرافيا (في انتظار إنجاز 65 خلال الأيام القليلة المقبلة) و 67 مسح عنق الرحم (Frottis) للنساء اللواتي خضعن لعملية الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم عن طريق الوحدات الصحية المتنقلة، القوافل الصحية المتعددة الاختصاصات و عن طريق المؤسسات الصحية الأولية.

كما أنجزت القافلة في هذا الإقليم الشاسع الأطراف والذي يعاني من ضعف البنيات الاستشفائية، 95 فحص تمريضي، منها ما يخص الضغط الدموي، ومنها ما يتعلق بالخزان السكري، ومنها فحوص لمراقبة حدة البصر.

ووزعت القافلة 70 آلة السمع لفائدة الأشخاص المعوزة ضعاف السمع و الأدوية الضرورية بالإضافة إلى تنظيم أنشطة موازية في التوعية الصحية لفائدة 260 مستفيد.

وقالت المديرية الجهوية للصحة في بلاغ صحفي إن هذه القافلة الصحية الخاصة بالأم والطفل تندرج في في إطار عملية رعاية 2022-2021 و التي تنظمها المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية ببولمان بشراكة مع جمعية التنمية، التربية و الرعاية بوجدة و كلية الطب والصيدلة بوجدة ، بدعم و تعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية، و بمواكبة المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس.

وشارك في هذه القافلة الصحية أساتذة في الجراحة و التخذير، وأطر طبية أخصائية في الأشعة، وطب الأطفال، وطب النساء والتوليد، وأطباء داخليون، وطلبة كلية الطب والصيدلة بوجدة، وأطر تمريضية و إدارية والمنظمة الوطنية للإغاثة والإنقاذ والتدخل السريع فرع ميسور.

وعبئت لهذه القافلة شاحنة متنقلة مجهزة بجهاز الفحص بالصدى، ومختبر للتحاليل وجهاز قياس حدة البصر، وشاحنة متنقلة مجهزة خاصة بعملية الفحص بالماموغرافيا، بالإضافة إلى الآليات و المعدات الخاصة للكشف و تشخيص سرطان الثدي و عنق الرحم.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة