تفاصيل نتائج انتخابات اللجان الإدارية بخارطة جديدة للمشهد النقابي بقطاع التعليم

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم، عن النتائج النهائية لانتخاب ممثلي الموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء والتي جرت يوم 16 يونيو الجاري.

وأسفرت النتائج عن تربع نقابة الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل بـ121 مقعدا. وجاءت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في المرتبة الثانية بـ120 مقعدا.

وفازت نقابة الجامعة الحرة للتعليم التابعة لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالمرتبة الثالثة بـ97 مقعدا. وفازت نقابة الجامعة الوطنية للتعليم بـ58 مقعدا.

وبعدها جاءت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للفديرالية الديمقراطية للشغل بـ53 مقعدا. أما الجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب فقد احتلت المرتبة الرابعة بـ27 مقعدا فقط.

وحصلت نقابة المفتشين على 13 مقعدا، وبعدها النقابة الوطنية للتعليم العالي بـ8 مقاعد. حصلت لائحة غير منتمية على مقعد واحد فقط.

وكان من مستجدات المشهد، تراجع نقابة الاتحاد الوطني للشغل، الذاعي النقابي لحزب العدالة والتنمية، وصعود نجم الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) التي انشقت عن الاتحاد المغربي للشغل. وسجل تراجع نقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل الذراع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي.

وبهذه النتائج، تكون النقابات الخمس الأولى، وفق هذا الترتيب، هي التي تجاوزت عتبة 6 في المائة، وهو ما يعني خروج نقابة العدالة والتنمية من دائرة النقابات الأكثر تمثيلية قطاعيا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة