تعزيز ريادة الأعمال النسائية بجهة فاس في قلب اهتمامات المركز الجهوي للاستثمار

حرر بتاريخ من طرف

قال المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس ـ مكناس، إنه تم التوقيع، على اتفاقية شراكة بينه وبين بنك مصرف المغرب وجمعية “إسبود”، وذلك بهدف تعزيز ريادة الأعمال النسائية في الجهة.

وأشار المركز، في بلاغ صحفي، إلى أ هذه الاتفاقية تهدف إلى تضافر الجهود والتعاون في إطار برنامج مواكبة، توجيه، ودعم حاملات المشاريع النسائية بالجهة. وتهدف الشراكة على دعم 150 امرأة سنويا من حاملات المشاريع في جهة فاس ـ مكناس، وتيسير حصول حاملات المشاريع على التمويل من أجل تحقيق مشاريعهن، وتشجيع الحس المقاولاتي النسوي على الصعيد الجهوي من خلال تنظيم لقاءات وورشات دراسية واجتماعات بين المهنيين.

واجتمعت اللجنة الجهوية لدعم ومتابعة البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات بمقر ولاية الجهة، برئاسة والي الجهة، سعيد ازنيبر، وبحضور رئيس مجلس الجهة، وعمال العمالات والأقاليم بالجهة، والمدراء الجهويين لكل من بنك المغرب وصندوق الضمان المركزي، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بالإضافة إلى البنوك الشريكة التابعة للمجموعة المهنية لبنوك المغرب.

وتم اعتماد هذا البرنامج لتنفيذ توجيهات ملكية واردة في الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الجلسة الأولى للسنة التشريعية الرابعة للمجلس التشريعي العاشر. وتمت بلورة هذا البرنامج بشكل مشترك بين وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب والمجموعة لبنوك المغرب في إطار نهج تشاركي.

وبجهة فاس ـ مكناس، في نهاية شهر ماي الماضي، استفادت 2886 مقاولة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات. وتضع هذه المؤشرات الجهة في المرتبة الثالثة على المستوى الوطني من حيث المبالغ المصادق عليها. ويصاحب هذا التمويل خلق ما يقرب من 7400 فرصة عمل، 51 في المائة منها في العالم القروي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة