تشكيل لجنة برلمانية استطلاعية جديدة حول وضعية السجون

حرر بتاريخ من طرف

تم تشكيل لجنة استطلاعية برلمانية بمجلس النواب ، حول وضعية السجون، اللجنة التي ألت رئاستها لفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية في شخص النائب البرلماني عمر عباسي، عرفت اختيار رضا بوكمازي عن حزب العدالة و التنمية مقررا لها، كما ضمت في عضويتها كل من نجيب البقالي وبثينة قروري عن حزب العدالة و التنمية، إلى جانب ممثلين عن باقي فرق والمجموعات النيابية بالغرفة الأولى.

واوضح بوكمازي عضو فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، أن تشكيل هذه المهمة البرلمانية الاستطلاعية يأتي في سياق عدد من الاختلالات التي تعرفها وضعيات بعض سجون المملكة لاسيما السجن المحلي لعين السبع (عكاشة) بالدار البيضاء وسجن مول البركي بآسفي، مشيرا إلى أنه سيكون من مهام هذه اللجنة البرلمانية الوقوف على وضعية نزلاء هذه المؤسسات السجنية، ومدى توفر هذه الأخيرة على الشروط الملائمة في الإيواء والتغذية، بالإضافة إلى وضعية الموارد البشرية العاملة داخل السجون.

وأضاف المتحدث، أن تشكيل هذه المهمة يأتي بعد موافقة مكتب مجلس النواب عليها، وذلك وفق لائحة داخلية أقرها المكتب تؤطر عمل المهام الاستطلاعية، وبعد أن تقدمت العديد من الفرق و في مقدمتها فريق العدالة والتنمية بطلبات للقيام بمهام استطلاعية حول وضعية السجون.

وكشف مقرر المهمة الاستطلاعية، أن اللجنة التي تتألف من 13 عضوا يمثلون جميع مكونات مجلس النواب، ستشرع في عقد لقاءاتها التحضيرية ابتداء من الأسبوع المقبل، وذلك بهدف تحديد منهجية اشتغالها وبرنامج عملها، على اعتبار أن عمل هذه المهمة الاستطلاعية مؤطر بآجال زمنية محددة في 60 يوما، مما يفترض معه تحديد أولويات الاشتغال، يضيف ذات المتحدث وفق ما نقله الموقع الرسمي للبيجدي.

وتنص المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، أنه “يجوز للجن الدائمة، أن تكلف بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، او يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات و المقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب”.

وتضيف المادة ذاتها، أنه “يجب أن يكون موضوع الاستطلاع مندرجا ضمن القطاعات و المجالات ز المؤسسات التي تدخل في اختصاصات اللجنة المعنية، حيث يضع المجلس لائحة داخلية تنظم أشغال المهام الاستطلاعية”.

وتنص المادة الثامنة من نفس النظام، على أنه “يحدد مكتب اللجنة الدائمة عدد النائبات و النواب الذين يكلفهم بالمهمة الاستطلاعية على ألا يتجاوز عدد المكلفين بالمهمة ثلاثة عشرة عضوا و ألا يقل عن عضوين اثنين، ويراعى في تعيين أعضاء المهمة الاستطلاعية الخبرة والتخصص”.

ووفقا لنفس المادة”يعين أعضاء المهمة الاستطلاعية رئيسا و مقررا أحدهما من المعارضة مع مراعاة قاعدة التمثيل النسبي، كما يعينون نائبا لكل من الرئيس و المقرر، ويلتزم أعضاء المهمة الاستطلاعية بإنجاز العمل المنوط بهم بالضوابط والشروط المحددة في التكليف بالمهمة المرفوعة إلى مكتب مجلس النواب”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة