الخميس 18 يوليو 2024, 06:50

دين
مجتمع

تذكير بلائحة مصليات عيد الأضحى المبارك بمراكش


كريم بوستة نشر في: 16 يونيو 2024

قالت المندوبية الإقليمية للأوقاف والشؤون الإسلامية لعمالة مراكش، إن صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1445 ه/2024 م، ستقام في تمام الساعة السابعة صباحا بجميع المصليات.

وبخصوص لائحة هذه المصليات، أشارت إلى مصلى أزلي ومصلى سيدي عمارة ومصلى العزوزية ومصلى المسيرة الأولى، ومصلى المحاميد الشكيلي. كما ذكرت مصلى المسيرة الثالثة ومصلى حي الرياض السلام ومصلى الزهور عين إيطي، ومصلى عين مزوار.

من المصليات التي وردت في اللائحة، مصلى باب أحمر سيدي يوسف بن علي، ومصلى دوار السراغنة حي الشرف، ومصلى أبواب مراكش طريق الصويرة وأكادير، وأخيرا مصلى الساحة المجاورة لإعدادية الشاطبي حي بلبكار.

في السياق ذاته، ذكرت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بأنها ستفتح المساجد كذلك لأداء صلاة عيد الأضحى لمن أراد الصلاة بها.

قالت المندوبية الإقليمية للأوقاف والشؤون الإسلامية لعمالة مراكش، إن صلاة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1445 ه/2024 م، ستقام في تمام الساعة السابعة صباحا بجميع المصليات.

وبخصوص لائحة هذه المصليات، أشارت إلى مصلى أزلي ومصلى سيدي عمارة ومصلى العزوزية ومصلى المسيرة الأولى، ومصلى المحاميد الشكيلي. كما ذكرت مصلى المسيرة الثالثة ومصلى حي الرياض السلام ومصلى الزهور عين إيطي، ومصلى عين مزوار.

من المصليات التي وردت في اللائحة، مصلى باب أحمر سيدي يوسف بن علي، ومصلى دوار السراغنة حي الشرف، ومصلى أبواب مراكش طريق الصويرة وأكادير، وأخيرا مصلى الساحة المجاورة لإعدادية الشاطبي حي بلبكار.

في السياق ذاته، ذكرت المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بأنها ستفتح المساجد كذلك لأداء صلاة عيد الأضحى لمن أراد الصلاة بها.



اقرأ أيضاً
بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة
بدأت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مراسم إنزال الكسوة القديمة للكعبة استعدادا لإسدال الكسوة الجديدة. ووفقا للعادة السنوية، فإن الكسوة الجديدة في طريقها إلى المسجد الحرام من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، وسط منظومة متكاملة من الخدمات ووفقا لمعايير محددة. ويشرف فريق سعودي متخصص على أعمال الفك ومراحل تغيير كسوة الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الكسوة القديمة، ونزع المذهبات، وإسدال الكسوة الجديدة. وتمر عملية صناعة كسوة الكعبة المشرفة، بتسع مراحل دقيقة. ويضم الفريق الخاص بصناعة كسوة الكعبة المشرفة 159 صانعا حرفيا متمكنا يعملون على إنتاج 56 قطعة مذهبة على كسوة الكعبة.
دين

غدا الأحد أول أيام شهر محرم لعام 1446 هجرية
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر محرم لعام 1446 هـجرية هو يوم غد الأحد 7 يوليوز 2024 ميلادية. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1446 هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 ذي الحجة 1445 هـ موافق 6 يوليوز 2024 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا. وفي ما يلي نص البلاغ : "تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنات والمواطنين أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1446 هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 ذي الحجة 1445 هـ موافق 6 يوليوز 2024 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا. وعليه، فإن فاتح محرم هو يوم غد الأحد 7 يوليوز 2024 م. أهل الله هذا الشهر وأدخل هذا العام الجديد مباركا على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وصنوه السعيد صاحب السمو الملكي الأمير المجيد مولاي رشيد، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار، إنه سميع مجيب".
دين

السعودية تبدأ اليوم إصدار تأشيرات العمرة
بدأت السعودية، اليوم الخميس، إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، ضمن جهودها في تمكين مزيد من المسلمين للقدوم إلى البلاد لأداء المناسك، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحقيقا لمستهدفات “رؤية 2030”. وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية أن تقديم طلبات إصدار التأشيرة الإلكترونية يتم عبر منصة “نسك”، على أن يكون موعد قدوم المعتمرين ابتداء من غرة محرم 1445هـ (19 يوليو)، مبرزة أن المنصة تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، بالإضافة إلى حزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات، بخطوات بسيطة، وعلى مدار الساعة. وكانت الوزارة قد أعلنت سابقا بالتكامل مع الجهات المعنية، أنه بإمكان الحاصلين على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة من المقيمين في الخليج، وتأشيرات دخول دول الشنغن، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، حجز مواعيد لأداء العمرة، وزيارة الروضة الشريفة عبر تطبيق ن سك، وذلك قبل قدومهم للمملكة. كما تواصل تسهيلاتها لحاملي جميع أنواع التأشيرات، كالعائلية للمقيمين داخل السعودية، والشخصية لأحد السعوديين، والسياحية الإلكترونية، والمرور للزيارة، وذلك بإتاحة أداء مناسك العمرة والزيارة لهم من خلال التطبيق. وتأتي تلك التسهيلات التي تقدمها الوزارة لضيوف الرحمن، ضمن ح زمة تشريعات تطويرية عملت عليها مؤخرا. من بينها؛ تخفيض مبلغ التأمين للمعتمرين بنسبة 63 في المائة، مع المحافظة على استدامة الخدمات الصحية المتميزة لهم، وإصدار تأشيرة العمرة خلال أقل من 24 ساعة، وتمديد تأشيرة العمرة من 30 يوما إلى 90 يوما، إلى جانب عدم وجود اشتراطات صحية، أو م حرم للمرأة، وتمكين ضيوف الرحمن من التنقل بكل أريحية داخل السعودية، للتعرف على التنوع الثقافي الفريد، وإثراء وتعميق تجربتهم الدينية والثقافية.
دين

كانت معدة للتهريب إلى المغرب.. حجز أسطول من السيارات الفاخرة المسروقة ببلجيكا
اعترض الحرس المدني الإسباني بميناء الجزيرة الخضراء سبع مركبات مسروقة كان من المقرر شحنها إلى المغرب. وجرت العملية في مرافق مينائية، بإشراف من فرقة متخصصة في محاربة تهريب المركبات المسروقة خارج بلدان الاتحاد الأوروبي. وكشفت التحريات وجود وثائق مزورة في ملف إحدى السيارات. وبعد فحص دقيق للمستندات، تبين أنها تحمل لوحة ترخيص هولندية مزورة. وأكد التحليل الضريبي للبيانات التي تم الحصول عليها أنها سيارة ركاب جديدة غير مسجلة سُرقت في بلجيكا. وعثر العملاء على ست مركبات أخرى في ظروف مماثلة داخل منطقة الميناء. وكانت هذه المركبات موجودة في منطقة رسو السفن. وكانت جاهزة للتصدير إلى المغرب بوثائق مزورة. وكشفت التحقيقات أن جميع المركبات سُرقت في بلجيكا، حتى بدون تسجيل ودون عرضها للبيع. وتتجاوز قيمتها السوقية 300000 يورو.
دين

أجواء روحية مفعمة بمعاني التلاحم والتضامن بمُصليات العيد بالمغرب
مشهد بهيج يلوح في الأفق على مشارف مصليات العيد حين ترى المصلين يسرعون الخطى للالتحاق بالصلاة مكبرين كما أمروا. ولا يتكرّر هذا المشهد إلا في المصليات الكبرى بالمغرب عند حلول عيد الفطر أو عيد الأضحى، حيث يفضّل أغلب الناس ترك المساجد القريبة والانتقال إلى أكبر مصليات المدينة ليشهدوا أجواء روحية مفعمة بمعاني التلاحم والتضامن والأخوة. صباح يوم العيد، الصغار كما الكبار يسارعون الخطى للإلتحاق بالصلاة وهم في أبهى حلة بزيهم التقليدي المغربي، الذي يحمل في تفاصيله ثراث و تقاليد وطن، زادته ابتسامة مرتديه بفرحة العيد جمالية. قبل الخروج إلى المصليات، يتناول المغاربة عادة وجبة إفطار خفيفة وسريعة، وهي وجبة يسميها البعض تندّرا "الجولة الأولى من الإفطار"، ثم يخرجون نحو المصلى التي عادة ما تكون مكتظة بالناس حتى أن مئات من المصلين يضطرون في بعض الأحيان إلى الصلاة ببعض الأزقة والشوارع القريبة من المصلى نظرا للإقبال الواسع على صلاة العيد. وتبدأ أصوات التكبير والتهليل الجماعي تتردد في الأجواء في تناسق موزون في انتظار أن يحضر الإمام. بعد انتهاء صلاة العيد، تنتشر التبريكات والتهاني بهذا اليوم السعيد، فتجد هذا يصافح ذاك، ويعانق هذا، ويلوح لذلك من بعيد وينادي فلانا باسمه، وتجد أب يحث ابنه كي يفعل مثله، في مشاهد تدب في النفوس الفرح والسرور، ثم يعمد الكثير من المصلين راجلين وراكبين إلى العودة إلى منازلهم مع غير الطريق التي جاؤوا منها رغبة في مزيد من الأجر قبل التفرغ لنحر الأضحية وطقوسه.
دين

حجاج بيت الله يشرعون في رمي الجمرات في أول أيام التشريق
بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الاثنين، أول أيام التشريق برمي الجمرات الثلاث في مشعر منى، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم الجمرة الكبرى، بعد أن قاموا، أمس، برمي جمرة العقبة. ويأتي أول أيام التشريق الثلاثة في الحادي عشر من ذي الحجة، التي تنتهي بمغيب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة، وسميت "التشريق" لأن الحجاج كانوا يشرقون فيها لحوم الهدي والأضاحي، وأدى حجاج بيت الله الحرام اليوم صلوات اليوم الأول من أيام التشريق بمسجد الخيف بمشعر منى وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي قدمتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، حيث أكملت جميع الاستعدادات اللازمة. وشهد جسر الجمرات في مشعر منى انسيابية في حركة الحجاج القادمين لرمي جمرة العقبة، في أول أيام عيد الأضحى، وفق خطة التفويج الم ع د ة لذلك، كما بدأ الحجاج أداء طواف الإفاضة بالح رم المكي الشريف، بينما يستقبل ضيوف الرحمن، هذا اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، أول أيام التشريق الثلاثة التي تنتهي مع غروب يوم الثالث عشر من ذي الحجة. وكان الحجاج قد بدؤوا، أمس الأربعاء، رمي جمرة العقبة الكبرى في منى، في أو ل أي ام عيد الأضحى، وذلك في ختام أبرز محط ات مناسك الحج هذا العام الذي شهد مشاركة 1.8 مليون شخص.
دين

الوالي فريد شوراق يتقدم الاف المصلين في صلاة عيد الاضحى المبارك بمراكش +صور
أدى الاف المصلين، صبيحة يومه الاثنين 17 يونيو الجاري، صلاة عيد الأضحى المبارك بالمدينة الحمراء، بمصلى سيدي اعمارة الرسمي على غرار باقي مصليات المدينة، بحضور والي جهة مراكش آسفي، فريد شوراق وباقي كبار المسؤولين.وحضر في الصفوف الاولى لصلاة العيد مجموعة من ممثلي المجلس العلمي ومندوبية الشؤون الاسلامية، ومجلس الجهة و المجلس الجماعي و مجلس جماعة المشور القصبة، وبعض ممثلي ولاية الجهة، وولاية أمن مراكش و المدرسة الملكية للدرك الملكي والقيادة الجهوية للدرك الملكي، والنيابة العامة، والبعض من رؤساء المصالح الخارجية، وممثلي المجتمع المدني.وقد تميزت صلاة العيد بمصلى سيدي اعمارة وعلى غرار باقي مصليات المدينة الحمراء، توافد الاف المصلين الذين أدوا صلاة عيد الأضحى المبارك، في أجواء روحانية، وذلك قبل نحر الأضحية من طرف الامام.
دين

بتنسيق مع “الديستي”.. الأمن يفكك شبكة للتهريب الدولي للمخدرات
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن وجدة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء 16 يوليوز الجاري، من توقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وأسفرت هذه العملية الأمنية التي تم تنفيذها بشكل متزامن بمدينتي وجدة وبوعرفة، حجز 24 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها 690 كيلوغراما و500 غراما، علاوة عن حجز سلاح أبيض ودراجة نارية، وكذا خمس سيارات و16 لوحات ترقيم سيارات وطنية وأجنبية يجري التحقق من مصدرها. وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه بهم في قاعدة بيانات الأمن الوطني، أن أحدهم يشكل موضوع مذكرتي بحث على الصعيد الوطني صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بمدينتي الرشيدية ووجدة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضايا مماثلة تتعلق بالتهريب الدولي للمخدرات والنصب والاحتيال. وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الموقوفين للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف باقي المساهمين والمشاركين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
مجتمع

سائقو شاحنات النقل الدولي للبضائع يتوعدون بخوض إضراب مفتوح
تأسف سائقو شاحنات النقل الدولي المغاربة، عن عدم تجاوب الحكومة مع وعودها بإقرار الدعم بشكل شهري، طالما أن ثمن لتر الكازوال يفوق 10 دراهم. وفي بلاغ صادر عقب اجتماع الهيئات الممثلة لقطاع النقل الطرقي للبضائع، يوم الأحد المنصرم، هدد السائقون بخوض إضراب مفتوح عن العمل ووقف عملية نقل الصادرات المغربية نحو أوروبا وإفريقيا، في حال عدم استجابة الحكومة لمطالبهم بإقرار دعم بقيمة 6 آلاف درهم شهريا، وليس بـ”شكل متقطع”. وأفادت الهيئات الممثلة لقطاع النقل الطرقي للبضائع، في بلاغها، أن استمرار غياب الوعود الحكومية يجعلنا مقبلين على إضراب وطني، والتوقف عن العمل. وقرر السائقون، حسب البلاغ ذاته، البدء أولا بوقفة احتجاجية يوم 24 يوليوز الجاري، في محاولة لإعطاء فرصة للوزارة الوصية للحوار معهم. وأضاف البلاغ، ان العديد من السائقين يتعرضون للاستفزازات على مستوى كل من مينائي المتوسطي، وميناء الدار البيضاء، ومعبر الكركرات. وكانت الحكومة قد وعدت السائقين بتوفير الدعم بشكل شهري طالما أن سعر الغازوال يفوق 10 دراهم للتر الواحد، إلا انها إلى حدود اللحظة لم تف بوعده، حسب تصريح الكاتب الجهوي للاتحاد العام لمهنيي النقل، لأحد المواقع الالكترونية. واعتبر المسؤول النقابي أن هذا الدعم المتقطع لا يناسب شاحنات الحجم الثقيل التي تقطع مسافات كبيرة خدمة للصادرات المغربية، مؤكدا أن عدم تجاوب الحكومة يعني إضرابا وتوقفا عن تصدير المنتجات المغربية نحو إفريقيا، وأوروبا، وأيضا عدم نقلها داخل السوق المحلية. وكانت وزارة النقل واللوجيستيك قد اعلنت، في مارس المنصرم، عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي، سيتم إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة المهنيين، وذلك ابتداء من يوم الجمعة 08 مارس 2024 عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma.
مجتمع

التحقيق مع مهندسين وأعوان سلطة في قضية مخالفات تعمير بجنان الورد بفاس
بعدما أغلقت الحدود في وجهه في وقت سابق، ومنع من مغادرة التراب الوطني، أمرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بفاس، الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بوضع رئيس مجلس مقاطعة جنان الورد التجمعي رضال عسال رهن تدابير الحراسة النظرية لتعميق الأبحاث معه في قضية مخالفات التعمير بالمنطقة. المصادر قالت إن التحقيقات تشمل أيضا رجل سلطة يتولى تدبير شؤون الملحقة الإدارية اللويزات والذي يتم التحقيق معه وفق مسطرة خاصة، بالنظر إلى تمتعه بالامتياز القضائي. كما يتم التحقيق مع 4 أعوان للسلطة يشتغلون في كل من ملحقة سهب الورد وملحقة اللويزات. المصادر أوردت أن التحقيقات تشمل أيضا مهندسين معماريين وتقنيين ومنعشين عقاريين يشتبه في أن لهم علاقة بالملفات المرتبطة بارتكاب مخالفات تعمير في هذه المنطقة التي تتحدث فعاليات محلية على أنها تعتبر من قلاع البناء العشوائي، وبأنها تسجل فيها عدد من المخالفات حتى في تجزئات سكنية يفترض أن تكون مهيكلة.   
مجتمع

مثول 4 رؤساء جماعات في جلسة واحدة أمام هيئة جرائم الأموال
أجلت غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال بفاس، مساء يوم أمس الثلاثاء 17 يوليوز الجاري، البث في 4 ملفات توبع فيها رؤساء جماعات ترابية بتازة والحاجب وتاونات، بتهم اختلاس وتبديد أموال عامة، من بينهم برلماني حالي من التجمع الوطني للأحرار، غاب عن الجلسة، وزميل له برلماني سابق عن العدالة والتنمية. ولم يحضر "ن.ق" التجمعي الوافد من العدالة والتنمية، رئيس جماعة مولاي عبد الكريم بقرية با محمد بتاونات، أمام هيأة المحكمة يوم أمس في ثاني جلسة على التوالي، ما اضطرها لإعادة استدعائه بعدما تابعه قاضي التحقيق لأجل الاختلاس والتبديد والارتشاء ومحاولة ذلك. ولم يكن البرلماني الوحيد المؤجل البث في ملفه المتابع فيه بناء على شكاية من زميلته نائبته في الجماعة عن الحزب نفسه، بل أيضا ملف اختلالات تدبير شؤون جماعة تازة في عهد رئيسها السابق "ج.ا" من العدالة والتنمية، المتابع في الملف نفسه رفقة شخصين آخرين. الملفان معا أجل البث فيهما إلى جلسة 17 شتنبر المقبل لاستدعاء الأطراف، كما الأمر أيضا بالنسبة لملفين آخرين يتعلقان بدورهما بسوء تدبير شؤون جماعات ترابية وهما جماعة تامشاشاط بدائرة أكوراي بإقليم الحاجب، وجماعة باب مرزوقة بإقليم تازة. ويتابع في ملف جماعة تامشاشاط رئيسها وشخصين آخرين لأجل استغلال النفوذ والارتشاء واختلاس وتبديد أموال عامة وتزوير محرر رسمي واستعماله وتزوير محررات عرفية واستعمالها والمشاركة في ذلك، عكس ملف جماعة باب مرزوقة المتابع فيه 5 متهمين منهم رئيس سابق. ويتعلق الأمر بالرئيس "ع. ا" من التجمع الوطني للأحرار، المتابع لأجل الاختلاس والتبديد وتلقي فائدة من مؤسسة يتولى إدارتها والإشراف عليها والتزوير في محرر رسمي واستعماله، فيما يتابع باقي المتابعين معه لأجل المشاركة في تلك التهم الموجهة إليه من طرف قاضي التحقيق. وهذا الرئيس هو الثالث للجماعة نفسها المتابع أمام قسم جرائم الأموال بفاس بعد سلفه المدان قبل أيام بسنة واحدة حبسا نافذة وهو ينتمي لحزب الحركة الشعبية، وهو الذي كان قد عوض رئيسا سابقا يقضي عقوبتين مدتهما 7 سنوات و6 أشهر بعد إدانته في ملفين منفصلين.
مجتمع

رئيس مجلس مقاطعة جنان الورد بفاس رهن تدابير الحراسة النظرية
بتعليمات من النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بفاس، جرى، اليوم الأربعاء، 17 يوليوز الجاري، وضع رئيس مجلس مقاطعة جنان الورد، التجمعي رضا عسال، رهن تدابير الحراسة النظرية، وذلك لتعميق الأبحاث معه في ملفات لها علاقة بمخالفات تعمير في المنطقة التي يتولى رئاستها. وإلى جانب رئيس هذه المقاطعة، شمل قرار الحراسة النظرية 10 أشخاص آخرين من بينهم أعوان سلطة وسماسرة، ومن المرتقب أن يتم تقديم رجل سلطة وفق مسطرة خاصة، بالنظر إلى كونه يتمتع بالإمتياز القضائي. الملف شكل موضوع أبحاث للفرقة الجهوية للشرطة القضائية منذ ما يقرب من شهرين، حيث زار المحققون لأكثر من مرة المقاطعة، وحققوا مع موظفين وأعوان سلطة سلطة، كما بحثوا في وثائق وملفات ذات صلة، وعاينوا معطيات في الميدان. المصادر ذكرت أن ولاية الجهة هي التي أحالت الملف على أنظار النيابة العامة، والتي عملت من جانبها على تكليف الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمباشرة الأبحاث في هذه القضية التي هزت من جديد التحالف الرباعي الذي يسير الشأن العام المحلي للمدينة، حيث انضافت إلى عدد من الملفات ذات الصلة بسوء التدبير والتسيير الذي يطبع الولاية الحالية والتي يقودها حزب "الحمامة" بالمدينة، إلى جانب كل من حزب البام وحزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي.  
مجتمع

عاجل.. إدانة المغني الكويتي طارق الخريف بعد اعتقاله في وكر للدعارة بمراكش
قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، عشية يومه الاربعاء 17 يوليوز ، بادانة المغني الكويتي طارق الخريف بشهرين موقوفة التنفيذ، والف درهم غرامة، وذلك بعد توقيفه رفقة مواطنين كويتين وفتيات داخل وكر للدعارة بطريق اوريكا. كما قررت المحكمة ، إدانة سائق تاكسي مغربي يعمل كقواد لفائدة الكويتيين، بثمانية اشهر سجنا نافذا وغرامة قدرها 5 الاف درهم، بينما قضت في حق فتاة تنحدر من الصويرة ، و مواطن كويتي آخر وشابتين تنحدر احداهما من اليوسفية، والاخرى  من شيشاوة بالسجن شهرين موقوفة التنفيذ وغرامة قدرها الف درهم. وقد توبع المعنيون بالامر بتهم اعداد وكر للدعارة والوساطة والفساد والتحريض عليه، وتسهيل البغاء، والتغاضي عنه، واستهلاك المخدرات الصلبة وتسهيل تعاطيها. وتاتي متابعة المعنيين بالامر، بعد توقيفهم الى جانب كويتي اخر تقرر عدم متابعته لعدم ضبطه متلبسا باي فعل جرمي، الى جانب خادمة ، رغم علمها بما يقع وتسخير جهودها للتستر على مرتادي الفيلا، التي اعتادت العمل لفائدة مرتاديها، وهم عادة من الخليجيين.  من جانب اخر،  لا زال البحث جاريا لتوقيف صاحب الفيلا الذي استفاد من ازيد من 15 مليون مقابل كراء فيلته لشهر واحد لفائدة الكويتيين المتورطين، والذين اعلنوا منذ البداية عن نواياهم، علما انه يقطن بأكادير ويدعي النفوذ الواسع . كما يتواصل البحث والتحري للوصول الى مواطن ينحدر من دول افريقيا جنوب الصحراء، والذي كان وراء بيع جرعات من مخدر الكوكايين للمطرب الكويتي ومرافقيه بالقرب من ملهى ليلي معروف بمراكش
مجتمع

عشرات المغاربة يتعرضون لعملية نصب بواسطة تطبيق “صيني” للتجارة الالكترونية
وجد العشرات من المغاربة انفسهم امام عمليات نصب محكمة بواسطة تطبيق “صيني ” للتجارة الإلكترونية، أطلق أنشطته مؤخرا في المملكة. وحسب إفادات متفرقة لهؤلاء، فقد تم تجميد حساباتهم المخصصة للشراء والسحب بشكل فجائي، مقابل مطالبتهم بضخ مبالغ مالية مهمة فيها من أجل استعادة الحق في سحب الأموال المودعة بها. وذكرت مصادر إعلامية نقلا عن الضحايا أنه تم الإيقاع بهم عبر مراحل، حيث كانوا يقومون بعمليات شراء مقابل عمولات ومكافآت، مع إمكانية السحب عند كل مرحلة، قبل أن يقفز مبلغ الشراء فجأة إلى مستويات قياسية خلال مرحلة متقدمة، ليتجاوز 40 ألف درهم للمنتوج، مقابل منعهم من مواصلة عمليات الشراء، وتجميد أرصدتهم دون إمكانية السحب أو استرداد المبالغ السابقة، سواء رأس المال أو الأرباح التي جنوها. ويأتي هذا في الوقت الذي شهدت فيه عمليات النصب بواسطة مواقع التجارة الإلكترونية، خلال الفترة الأخيرة، تصاعدا كبيرا، حيث تم استغلال استراتيجيات احتيالية، مثل برامج التسويق بالعمولة، والترقيات، والعروض، بغاية استدراج ضحايا وإيهامهم بتحقيق الربح السريع إلى حين الاستحواذ على مبالغ استثمارهم وأرباحهم، حيث يتم تجميد أرصدتهم ووضع شروط تعجيزية تمنعهم من استرداد أموالهم أو سحبها.
مجتمع

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور
الأكثر قراءة

دين

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 18 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة