تدشين مشروع “حاضرة الانوار” بالمدينة العتيقة لمراكش + صور

حرر بتاريخ من طرف

أعطيت مساء أمس الاثنين 19 مارس، إنطلاقة المرحلة الأولى من إنجاز عقد النجاعة الطاقية بمقاطعة المدينة بمراكش في إطار مشروع “حاضرة الأنوار” .

وقد أشرف محمد العربي بلقايد عمدة مراكش ، مرفوقا بنائبه أحمد المتصدق وعدد من ممثلي شركة التنمية المحلية المكلفة بالمشروع وشركة “إينرتيكا”، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء الى جانب منتخبين عن مقاطعة المدينة، بزيارة ميدانية لمعاينة أولى المصابيح الاقتصادية التي تعمل بتقنية LED والتي تم تثبيتها في حوالي الف نقطة، بدل المصابيح القديمة بمجموعة من أحياء وأزقة منطقة باب دكالة بتراب مقاطعة المدينة.

وقال عمدة مراكش في تصريح ل “كش24”  إن المشروع الخاص بتزويد المدينة بالمصابيح الذكية، سيغطي جميع تراب جماعة مراكش خلال السنوات الثلاثة القادمة، مشيرا أن المرحلة الاولى تم إطلاقها من المدينة العتيقة في أفق تعميمها على باقي مقاطعات مراكش، من طرف شركة التنمية المحلية “حاضرة الانوار”، بشراكة مع شركة “إنرتيكا” وباقي المتدخلين تحت إشراف المجلس الجماعي.

وأضاف بلقايد أن الوفد عاين جانب من الاحياء التي تمت تغطيتها بالمصابيح الذكية، والتي تجاوزت الألف نقطة ضوئية، مشيرا أن مراكش تحولت الى نمودج وطني وقاري من خلال هذا المشروع الذي يساهم في تحويلها الى مدينة ذكية، مبديا سعادته بتفاعل المواطنين مع هذا التغيير الايجابي على مستوى الإنارة العمومية.

من جهته أكد أحمد متصدق نائب عمدة مراكش المشرف على القطاع أن الهدف من المشروع هو تغطية كل مناطق المدينة بإنارة ذكية وإقتصادية، وفق معايير دولية مع تحقيق لهدف تخفيض فاتورة الانارة بنسبة تناهز 60 في المائة، مع تحكم دقيق في أداء المصابيح وعملها بشكل يتيح تدارك اي انقطاع ومعالجته.

وأضاف المتصدق في تصريح ل” كش24″ أن المشروع يطمع للاستقرار في نسبة تغطية تفوق معدل 96 في المائة، والقطع مع مشكل الظلام الذي كانت تغرق فيه بعض الاحياء، مشيرا أن المشروع يراعي خصوصيات كل حي وهندسته ومرافقه، وقد تم في هذا الاطار تخصيص إنارة خاصة بالازقة والشوارع التي تضم محلات تجارية، على غرار “السويقات” المتواجدة بتراب ملحقة باب دكالة.

ويشار أن القصر البلدي بمراكش، إحتضن مساء أمس الاثنين، حفل تقديم مشروع حاضرة الانوار، واعطاء الانطلاقة لتدشين المرحلة الاولى من انجاز عقد النجاعة الطاقية بمقاطعة مراكش المدينة .

وحسب بلاغ للمجلس الجماعي، فقد تم تقديم نموذج التدبير الطاقي للانارة العمومية والحلول الطاقية المقترحة من أجل الحصول على تدبير فعال للانارة العمومية، واعتماد الخدمة الطاقية على التخطيط المستمر والتكنولوجيا المبتكرة والصيانة الدورية الروتينية والتدبير الطاقي الفعال والتمويل الذكي.

ويضيف البلاغ أن شركة حاضرة الانوار تهدف، الى تمكين الجماعة الترابية من معرفة معمقة للشبكة بالاضافة الى استغلال خبرة شركة الخدمات الطاقية وكفاءتها المالية والتقنية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة