تخصيص 821 مليون درهم لتثمين البنايات التراثية بالدار البيضاء

حرر بتاريخ من طرف

صادق مجلس مدينة الدار البيضاء، خلال دورته العادية لشهر ماي، على مشروع اتفاقية خاصة تتعلق بالمحافظة وتثمين البنايات ذات قيمة تراثية بمدينة الدار البيضاء.

تندرج هذه الاتفاقية ضمن برنامج حماية وتعزيز التراث العمراني لمدينة الدار البيضاء الكبرى الذي كان موضوع اتفاقية إطار تم توقيعها في 26 شتنبر 2014 أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تم تخصيص مبلغ بقيمة 235,5 مليون درهم لتفعيلها.

وتهدف الاتفاقية الجديدة، التي تم تقديمها بالمجلس في مارس 2021 قبل اعتمادها بشكل نهائي في الدورة الأخيرة لمجلس المدينة، إلى “توحيد الإجراءات التي تم تنفيذها والتي لا تزال قيد التنفيذ وتحديد شروط تمويل وتنفيذ المشاريع التي تهدف إلى تسجيل وحماية وتعزيز التراث العمراني والمعماري لمدينة الدار البيضاء للفترة 2021-2025”.

كما تروم هذه الاتفاقية الخاصة، وفق ما جاء في مسودة الاتفاقية، تنفيذ أو إكمال 16 مشروعا؛ من بينها إعادة تأهيل وتعزيز كنيسة القلب المقدس، وتحسين الموقع الأثري مقلع “توماس الأول” غير البعيد عن الدار البيضاء، وإعادة تأهيل وتعزيز السوق المركزي، فضلا عن مشروع تجديد فندق لينكون.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لتنفيذ المشاريع الـ16، حسب ما جاء في الوثيقة ذاتها، 821 مليون درهم، موزعة حسب مصادر التمويل بين المديرية العامة للسلطات المحلية، التابعة لوزارة الداخلية، بـ121,5 مليون درهم، 71,5 مليون درهم منها تمت المصادقة عليها، ووزارة الثقافة بـ100 مليون درهم، بما في ذلك 50 مليون درهم تمت الموافقة عليها، ثم وزارة السياحة بـ50 مليون درهم.

وقد تم تفويض تسيير هذه المشاريع وفق ما اورده الموقع الرسمي للشرطة الوطنية للاذاعة و التلفزة، إلى شركتي التنمية المحلية؛ الدار البيضاء للتراث والدار البيضاء للتهيئة، فضلا عن الوكالة الحضرية لمدينة الدار البيضاء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة