تحسن مؤشرات النظام التربوي بجهة مراكش

حرر بتاريخ من طرف

قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، أحمد كريمي، أمس الخميس بمراكش، إن مؤشرات النظام التربوي بجهة مراكش آسفي شهدت تحسنا واضحا خلال السنة الدراسية 2019-2020 .

وأضاف، في ندوة صحافية بمناسبة انعقاد المجلس الإداري العادي للأكاديمية ، أن وتيرة إنجاز المشاريع والبرامج ذات الأولوية على مستوى الجهة ارتفعت كما تحسنت مؤشرات النظام التربوي إن من ناحية المعدلات أو الجودة قياسا للسنة الدراسية الماضية.

وبخصوص التعليم الأولي، أوضح أنه تم تسجيل حوالي 126 ألف و378 طفلا ، 24 بالمائة منهم بالتعليم العمومي، بزيادة تمثل 69 بالمائة خلال الموسم الدراسي 2019-2020، مشيرا إلى أن معدل التمدرس في الابتدائي عرف بدوره ارتفاعا ب2 في المائة قياسا للموسم الدراسي السابق بتسجيل حوالي 669 ألف و68 تلميذا.

ونوه السيد كريمي بما سجله الموسم الدراسي 2019-2020 من ارتفاع في نسبة تمدرس الإناث وخاصة بالسلك الثانوي الإعدادي، مبرزا أن مخطط عمل الأكاديمية سمح بتقليص معدل الهدر المدرسي بشكل كبير خاصة في الوسط القروي بأقاليم شيشاوة والصويرة والحوزة المعروفة بصعوبة تضاريسها.

وقال إن مخطط عمل الأكاديمية سمح أيضا بتقليص البناء المفكك من 5 آلاف قسم إلى ألفين، مشددا على أن الأكاديمية عازمة على إزالة البناء المفكك بشكل تام في أفق 2020.

من جهة أخرى، أكد كريمي أن الأكاديمية ستواصل توسيع العرض التعليمي وتحسين جودة التعليمي الابتدائي عبر إحداث 450 قسما وتكوين ألفين و149 مربي ومربية، إضافة إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية للداخليات بألف سرير في أفق الموسم الدراسي 2020-2021.

وكان المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، قد صادق، الثلاثاء الماضي، على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم 2020.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة