تجار حي “الزفريتي” بالمدينة العتيقة لمراكش يحتجون بإغلاق محلاتهم “هاعلاش” + صورة

حرر بتاريخ من طرف

أقدم مجموعة من التجار بمدخل حي “فحل الزفريتي” بالمدينة العتيقة لمراكش، يومه الأربعاء 6 يناير الجاري، على إغلاق محلاتهم التجارية احتجاجا على إقامة موقف للدراجات النارية.

وقال تجار في تصريح لـ”كشـ24″، إن موقف الدراجات النارية الذي أحدث بمدخل هذا الممر الشعبي خلف المؤسسة السياحية “البحر الأبيض المتوسط”، يتسبب في اختناق مروري مزمن، مع ما يتولد عن ذلك من مشاكل مثل السرقة التي تستهدف محلاتهم والنشل والتحرش الجنسي بالمارة، والنتيجة انعكاس سلبي على أنشطتهم ومداخيلهم. 

وتأتي هاته الخطوة بعد أيام قليلة من توجيه المتضررين بشكاية إلى والي جهة مراكش آسفي، يطالبون من خلالها بالتدخل لرفع الضرر الذي لحق بهم جراء تحويل “موقف للدراجات النارية والعادية” بدون سابق إشعار من قارعة الطريق بجوار القبر المقابل لمقهى الكتبية إلى الواجهة الخلفية لنادي البحر الأبيض المتوسط بمدخل حي “فحل الزفريتي”.

وأوضحت الشكاية التي توصلت “كشـ24” بنسخة منها، أن تحويل موقف الدراجات إلى هذه المكان الجديد سبب “ضررا كبيرا بالنسبة للتجار أصحاب المحلات التجارية والمرافق السياحية والبازرات المتواجدة على طول الواجهة الأخرى للشارع الذي أضحى يعيش على ايقاع عرقلة لحركة السير والجولان، إضافة إلى تشويه المنظر العام لجمالية مدخل هذا السوق الشعبي”.

وتضيف الشكاية أن هذا الأمر سينتج عنه “خلق فضاء ملوث للبيئة ومخابئ للمتسكعين والنشالة الذين يقضون فيه معظم الوقت من أجل ترصد المارة، ويتخذها الحراس بصفة اعتيادية مكانا للمبيت وطهي الطعام، ناهيك عن المشادات الكلامية التي تحصل بين الكاَرديانات وأصحاب الدراجات والتي درجة تبادل السب والشتم بألفاظ مخلة بالحياء دون اعتبار لأوضاع أصحاب المحلات التجارية التي غالبا ما يشتغل بها الأب وأبناؤه”.

وحذرت الشكاية من المخاطر التي يطرحها الوضع الجديد مثل أخطار الحريق التي تشكل تهديدا لسلامة السوق والمحلات التجارية والمؤسسات والمرافق السياحية.

وطالبت الشكاية والي هة مراكش ىسفي محمد مفكر، من أجل تدخل عاجل لرفع هذا الضرر عنهم، والعمل على إلغاء هذا الموقف وإرجاع حالة الواجهة بمدخل حي فحل الزفريتي إلى ما كانت عليه من قبل.

ومن جانبه أكد مكتري الموقف “هشام لعرج” ممثل شركة ” HCAسرفيس” أنه يتوفر على ترخيص صادر عن المجلس الجماعي بتاريخ 30 دجنبر 2015 تحت عدد 24725 صالح لمدة سنة تبتدأ من تاريخ فاتح يناير 2016 إلى 31 دجنبر من العام نفسه، يسمح له باستغلال محطة خلف فندق البحر الأبيض المتوسط عند مدخل “فحل الزفريتي”.

 واشار المكتري إلى أن هذا الموقف حصل على ترخيصه بناء على نتائج عروض الأثمان المفتوح المتعلق بإيجار محطات وقوف السيارات والدراجات النارية  والعادية المنعقدة بتاريخ 7 دجنبر 2015 برسم السنة المالية 2016 بالمجلس الجماعي لمراكش.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة