بورصة الدار البيضاء تعتمد مؤشرا مرجعيا جديدا عوض ماديكس

حرر بتاريخ من طرف

كشفت بورصة الدار البيضاء عن استبدال مؤشرها الرئيسي ماديكس بمؤشر “موروكو ستوك أنديس”(MSI20)، وهو مؤشر من الجيل الجديد، يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة بالبورصة، ليصبح بذلك مؤشرا مرجعيا لديها.

وأفادت، في بلاغ لها الاثنين، أنها ” ستقوم، ابتداء من فاتح يناير 2022 ، بالتوقيف النهائي لحساب مؤشر ماديكس، المحدث سنة 2002 ، وهو مؤشر مدمج يتكون من الأسهم المتداولة على أساس مستمر”.

وأبرزت أن النجاح الذي حققه مؤشر MSI20 منذ إطلاقه دفع بورصة الدار البيضاء إلى مواصلة مسلسل تحديث باقة مؤشراتها، من خلال إقراره كمؤشر مرجعي لسوق البورصة المغربية، إلى جانب مؤشر مازي، مضيفة في ما يخص قياس تأثير هذا الإطلاق على السوق، تم إجراء بحث في إطار أشغال اللجنة العلمية للمؤشرات، استهدف مهنيي سوق البورصة (شركات التدبير، المستثمرون المؤسساتيون، وشركات البورصة).

وذكرت أن 85٪ ممن شملهم هذا البحث راضون عن MSI20 ، ونحو النصف تقريبا يفكرون في استخدامه كمعيار مرجعي لقياس الأداء. وعليه، ستقدم بورصة الدار البيضاء على التوقيف النهائي لحساب ماديكس ابتداء من 1 يناير 2022.

ولفتت إلى أن اختيار هذين المؤشرين تم على أساس تحليل المكونات الرئيسية (ACP)، والذي أظهر أن سيولة إحدى القيم المتداولة بالبورصة يمكن تفسيرها من خلال هذين المتغيرين اللذين يلخصان 92٪ من المعلومات.

وأكدت بورصة الدار البيضاء أنها ستواصل العمل على تحسين مجموعة مؤشراتها من خلال تصميم منتجات جديدة، بالتعاون مع اللجنة العلمية للمؤشرات، تكون ذات تأثير قوي على تنمية السوق، وفي مقدمتها مؤشر قيم يحترم مبادئ التمويل التشاركي.

ويذكر أن مؤشر (MSI20) تم إطلاقه في دجنبر 2020، وهو مؤشر من الجيل الجديد يأخذ بالاعتبار أفضل الممارسات الدولية، بالإضافة إلى خصوصيات السوق المغربية. وقد تم تنزيله من لدن فرق بورصة الدار البيضاء، بتعاون وثيق مع اللجنة العلمية للمؤشرات.

وتجدر الإشارة إلى أن بورصة الدار البيضاء تأسست عام 1929 ، وهي تعمل تحت إشراف وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بناء على دفتر للتحملات، ومهمتها تنويع عرض المنتجات والخدمات باستمرار، والعمل وفق استراتيجية شمولية مشتركة بين مختلف مكونات السوق، وكذا تطوير البنية التحتية لهذه السوق المالية، والمساهمة في تحديثها، وإدارة الوحدات التابعة لها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة