بنك المغرب يرصد ارتفاع إنتاج ومبيعات الصناعة

حرر بتاريخ من طرف

أفاد بنك المغرب بأن إنتاج ومبيعات الصناعة سجلا ارتفاعا خلال شهر أكتوبر 2018.

وأبانت نتائج الاستقصاء الشهري للظرفية الذي ينجزه بنك المغرب، الخاص بشهر أكتوبر، أن ارتفاع الإنتاج والمبيعات شمل مجموع فروع الأنشطة باستثناء “الصناعات الغذائية” حيث استقر الانتاج، “وصناعة النسيج” التي من المرتقب أن تتراجع.

وأضاف المصدر ذاته أن المبيعات الإجمالية شهدت ارتفاعا في السوق المحلية وهمت مجموع فروع الأنشطة، باستثناء “الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية” ، التي عرفت تراجعا، مشيرا إلى أن الصادرات إلى الخارج عرفت بدورها استقرارا.

وفي المقابل، تنامت الطلبيات بدفتر الطلبيات الذي ظل في “مستوى أدنى من المعتاد”، حسب بنك المغرب، في حين أن معدل الاستفادة من القدرات قد يكون عرف استقرارا عند 74 في المائة.

وأكد البنك المركزي أن هذا الاستقرار هو نتيجة ارتفاع في قطاع “الميكانيك والتعدين” وفي “الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”، وانخفاص في “صناعة النسيج والجلد”، واستقرار في “الصناعات الغذائية” “والصناعات الإلكترونية والكهربائية”.

أما الطلبيات، فقد شهدت زيادة في “الميكانيك والتعدين” وفي “الصناعات الكهربائية والإلكترونية” ، وركودا في “الصناعات الغذائية” و”الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية” وانخفاضا في “صناعة النسيج والجلود”.

وأضاف المصدر ذاته أن دفاتر الطلبيات ظلت من جانبها في “مستوى أدنى من المعتاد” في جميع الصناعات باستثناء “الصناعات الكهربائية والإلكترونية” التي كانت فيها في “مستوى فوق المعتاد”. كما أظهرت نتائج الاستقصاء أن الشركات تتوقع، على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، زيادة في الإنتاج والمبيعات، في جميع الفروع ، باستثناء “الصناعات الكهربائية والإلكترونية ” التي تتوقع أن تشهد انخفاضا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة