بمشاركة أزيد من 1000 طالب.. بنجرير تحتضن أكبر مسابقة لبناء قرية شمسية

حرر بتاريخ من طرف

في ارتباط ببوادر الحد من آثار التغيرات المناخية، اجتمع بحر الأسبوع المنصرم بمدينة بن جرير، أزيد من 1000 طالب، يمثلون 54 جامعة من 20 دولة، للمشاركة في إطلاق مشروع “سولار ديكاتلون أفريكا” الخاص ببناء مساكن تعتمد على الطاقة الشمسية.

ويهدف هذا المشروع  الذي يعد الاكبر من نوعه في العالم والذي نظمته جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية (UM6P) ومعهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقة الجديدة (IRESEN)، (يهدف) إلى تمكين هؤلاء الشباب من بناء وتجميع المنازل التي تعمل بالطاقة الشمسية ، والتي أمضوا أكثر من عام في تصميمها.

ووفق بيان لمعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN)، فإن الطلاب سيقومون خلال هذه المسابقة ببناء منازل ذكية تعمل بالطاقة الشمسية فقط،  وسيخضع كل منزل من هذه المنازل للتقييم وفق 10 معايير من طرف لجنة التحكيم، لتسمية الفائزين.

وتواجه الفرق المشاركة في المسابقة، وفق المصدر ذاته تحدي الزمن، حيث ستكون مطالبة بالإنتهاء من إنشاءاتها خلال 3 أسابيع فقط ، قبل الافتتاح الرسمي للقرية الشمسية أمام الجمهور يوم 13 شتنبر وإلى غاية 27 من نفس الشهر.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحدث، سيتنافس فيه أزيد من 1000 طالب من المغرب وأفريقيا الجنوب ، بوركينا فاسو ، الكاميرون ، ساحل العاج ، مالي ، نيجيريا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، السنغال ، تنزانيا ، الجزائر ، مصر ، تركيا ، ألمانيا ، فرنسا ، إيطاليا ، رومانيا ، الولايات المتحدة ، ماليزيا والهند.

حري بالذكر، أن (سولار ديكاتلون)، الذي أطلق من قبل وزارة الطاقة الأمريكية سنة 2002، مسابقة دولية تنظم كل سنتين في مجال الهندسة المعمارية والتصميم والتخطيط الحضري والهندسة مفتوحة في وجه فرق جامعية متعددة التخصصات. وتخصص جائزتها لأفضل بيت شمسي (مسكن يخفض من استهلاك الطاقة) بعد خضوعه لنحو عشرة اختبارات.

 

 

 

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة