بكين تحتج رسميا ضد مباشرة كندا تسليم مسؤولة “هواوي” إلى أمريكا

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، أن الصين قدمت احتجاجا رسميا إثر إعلان كندا مباشرتها عملية تسليم المسؤولة المالية لشركة “هواوي” منغ وانغ تشو، إلى الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك عقب إعلان الحكومة الكندية، في بيان، أمس الجمعة، أنه بعد شهر من إصدار القضاء الامريكي لائحة اتهام طويلة بحق المجموعة الصينية والمسؤولة فيها، “بدأ الموظفون في وزارة العدل الكندية رسميا آلية تسليم” مينغ وانتشو.

وقال المتحدث باسم الوزارة، لو كانغ، إن “الصين مستاءة بشدة وتعارض بحزم إصرار كندا على المضي قدما في عملية تسليم المواطنة الصينية منغ وانغ تشو، وقدمت احتجاجا رسميا”، وأضاف لو كانغ أن معارضة الصين لهذه المسألة “واضحة وحازمة”.

وذكر أن الولايات المتحدة وكندا “أساءا استخدام المعاهدات الثنائية المتعلقة بعملية تسليم المجرمين واستخدما تدابير إلزامية بشكل تعسفي ضد مواطنة صينية، في انتهاك خطير لحقوق المواطنين الصينيين ومصالحهم المشروعة”، واصفا الأمر أنه “هذا حدث سياسي خطير”.

وتابع أن “الصين تحث الولايات المتحدة مرة أخرى على سحب أمر الاعتقال الذي أصدرته وطلب تسليم السيدة منغ وانغ تشو على الفور، كما تحث كندا على إطلاق سراحها بشكل فوري وإعادتها إلى الصين بأمان”.

وحسب وزارة العدل الكندية فإن قرار مباشرة آلية تسليم مسؤولة “هواوي”، يأتي “بعد النظر في الأدلة المتصلة بهذه القضية بشكل معمق”.

ويتوقع أن تستغرق آلية التسليم وقتا طويلا، ويعود القرار النهائي فيها الى وزير العدل الكندي ديفيد لاميتي.

وتسبب توقيف وانغ تشو في أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين أوتاوا وبكين، إذ اعتبرت الصين أن ما حصل هو استهداف لمجموعة “هواوي” رغم أن رئيس الوزراء الكندي غاستن ترودو نفى منذ البداية حصول “اي تدخل سياسي” في القضية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة