بعد مساندته للمهنيين.. لفتيت يتلقى رسالة تنويه بمجهودات الوالي قسي لحلو

حرر بتاريخ من طرف

وجه مكتب الملاك المشتركين بالمركب التجاري العصري بلبكار خطاب شكر وامتنان وتقدير، لوزير الداخلية للتنويه بمجهودات والي جهة مراكش آسفي كريم قسي لحلو، عرفانا لما قام به الوالي خدمة للمهنيين و التجار في السوق الذي صار بفضل والي الجهة يتمتع باستقلالية و نظام قل نظيره في باقي اسواق المدينة.

وحملت الرسالة التي توصلت “كشـ24″ بنسخة منها، جل تعبيرات الشكر و الامتنان لوالي الجهة و تنويها بمجهوداته واشادة بتنفيذه للتعليمات الملكية وتوصيات وزارة الداخلية، التي توصي بخدمة المواطنين والحرص على تمتيعهم بحقوقهم والسهر على ضمان ظروف عيشهم في بيئة سليمة .

واستحضرت الرسالة الموجهة من طرف مكتب الملاك المشتركين بالمركب التجاري العصري بلبكار بمراكش، الى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، مختلف الخطوات و المجهودات التي بذلها والي الجهة لدعم المهنيين، موجهين الشكر لوزير الداخلية وعامل صاحب الجلالة على كل المجهودات التي بذلتها مختلف المصالح لدعم استقلالية السوق، ونظامه.

 

وفي ما يلي النص الكامل لرسالة الشكر الموجهة من طرف إدارة اتحاد الملاك.

 

وبعد . أسوة بخير الورى في تجليات ما ترك لنا من عظيم الأثر و بلاغة السير إذ قال (ص) ” من لم يشكر الناس لا يشكر الله” و اعتبارا لمقام العرفان و الاعتراف بمن أوفوا بعهد الله إذا عاهدوا و صدقوا ما عاهدوا عليه ولي الأمر و الطاعة.و بعد تقديم فروض طاعتنا و إخلاصنا للسدة العالية بأمر الله الذي جعله خليفة علينا في ارض المغرب الكبير نصره الله و أيده.
السيد وزير الداخلية المحترم .

تبعا للواجب الملقى عاتقكم و ما وازاه من كفاءة عالية في إتقان صنعة الواجب و الذوذ على حقوق الجماعات و الأفراد بمقتضى احترام دستورنا التاريخي وثيقة الحكم السديد و تكريس ديمقراطية المكتسبات و تنمية القدرات .و مشروعية تحصين المقدرات و إعلاء صولة القانون . و تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة و المهابة حفظه الله تعالى و خلد في صالحات الأعمال ذكره. كنتم خير وصي على ذلك من خلال شخصيتكم كرجل دولة محنك كان أهلا للأمانة يرعاها حق رعايتها . و باب القصد فيما قمتم به من سداد الحكمة و الخبرة في تولية والي صاحب الجلالة السيد كريم قسي لحلو على جهة و إقليم غالي على أمير البلاد و العباد مراكش. ظهير شريف سلمتموه لهذا الوالي الإنسان المثقف الحكيم الحازم عند الواجب و المتحيز لسلطان الرشد و القانون فكان وفيا و خادما أرضى لجلالته .فمنذ اختياركم لهذا العامل الكريم علينا بدأنا نستشعر أملا كبيرا و تفعيلا في تحقيق الطموحات عبر ثلاثية السلطة الحكيمة التي ظلت توجيهاتكم و تعليماتكم ترردها عبر المناسبات ( الوجه الجديد للسلطة عبر الانفتاح- التفقد الميداني و التتبع- اليقظة و سيادة القانون وحماية حقوق الاغيار) كتشريف وهبة واقعية لرجال السلطة و تمرير الإحساس بدولة القانون و إشاعة الأمن و حماية الملكية من الاعتداء لدى الجمهور.

و بصفتنا نمثل شريحة اجتماعية و اقتصادية مهمة داخل نسق الجماعة أو الإقليم وراء كل تاجر أو مهني أسرة و عوائل وساكنة محلية ليس لها إلا أن ترضى بما تراه أو تنفعل فيأتي من يتفاعل معها بإشاعاته او بغضه ليزرع الحقد بين صفوفها و يغيبها عن الاصتفاف وراء الوحدوية و ودعم إرادة السلطة العامة في تخليق الحياة العامة و سيادة فعالية الأمن و الأمان .و هذا بيانه في تعامل رجالكم الحاكمون بمقتضى توجيهاتكم و ترشيد قراراتكم و أمال السدة العالية بالله في مواطنة صالحة تحترم أولياء الأمور و تحس بمغرب القانون و الحقوق.

السيــد وزيــر الداخليــة المحتـــرم

لقد كنا بالأمس تجارا و حرفيين و مهنيين بسـوق عصـري بلـدي لا يجمعنا إلا السور و الجدران تختلف وجهتنا و تأكل فينا تعالب السياسوية و الانتهازية و بعض المحسوبين على التيار المنعزل الذي لا يؤمن بالمؤسسات والإطار القانوني و التنظيمي.فتم بفضل الله تنسيق تاريخي بناءا على القانون و حكمة الواقع بين رجال سلطتكم بمراكش و تفاعل جمهور التجار و المهنيين لبناء عهد جديد اسمه دعم المبادرات الخاصة و الاقتصادية في وجه يضاعف من تنمية الفعالية و المساعدة في تثمين المجال و التراب فأصبحنا بنعمة هذه الشراكة مع السلطة إخوانا في التعايش الذي يرعاه المشرع المغربي وفق آلية الملكية المشتركة . و اسمحوا لنا أن نرتب الخطوات التي بنتها عقلية عامل سلطة و قائد و موظفون يحترمون الواجب.

• تجاوب كبير من السلطة المحلية بمراكش في شخص السيد الوالي لحلو بضرورة تأسيس اتحاد ملاك مشتركين يساعد على تجاوز الوضعية الصعبة في إدراك مخطط التنمية المشتركة للتجار في وعاء يخصهم و بمقدرات مادية تساهم في تطوير أداءهم و تحسين جودة الاستقبال و عرض الخدمات المختلفة( مراسلة ولائية بمراكش سابقة ).

• تأسيس اتحاد ملاك مشتركين لمركب أطلق علي “المركـب التجـاري العصـري بلبكــار” بتراب مقاطعة ترابية مهمة جيليز أمام مواقع اجتماعية اشرف جلالته على إعطاء انطلاقتها و في حي محادي لمنطقة سياحية تعرف توافد سياح أجانب (المساهمة في تسويق التراب بعقلية رائدة لرجال السلطة).

• مساندة واقعية و نافذة لا تقبل التهاون أو التأخير وفق لتعليمات جلالته النيرة في التعامل مع حقوق الملكية و التواصي خيرا ذوو الحقوق من طرف مصالح ولاية مراكش في مقدمتهم السيد عامل الإقليم السيد لحلو و المصالح التقنية على قسم التعمير و البيئة.مساندة أملتها حكمة التبصر في تحصين الملكية المشتركة بناءا على المستندات الواقعية في التملك و حق التصرف في التدبير عبر جمع عام تقريري للتجار و الحرفيين على وعاء عقاري مستند لشهادة ملكية عقارية مستخرجة من إدارة المحافظة العقارية بمراكش. حيث حصحص الحق لصالح حقوق امتلاك التجار لملكيتهم ينظمون شانهم بأنفسهم في مواجهة التحامل على حقوق الغير و اعتداء مبيت و مراوغة غير مبنية على سندات قانونية مادية من جهة مصالح جماعة مراكش و الأوصياء عليها.حيت أرخ النظام الأساسي لملكيتنا المشتركة في تمهيده لبند يتعلق بتنسيق واضح بين الملاك و السلطة المحلية في ما يتعلق بالمجال و تامين سيولة الساكنة الوافدة على المركب و المصلحة العامة .

• تجاوب كبير من طرف قائد الملحقة الإدارية أمرشيش التي بداخل نفوذها المركب الحيوي بلبكار تمثل في حملات دورية لمكافحة محتلين مشتبهين أو متربصين بالملكية المشتركة من فراشة و باعة جائلين بالإضافة إلى دعم قرارات الجمع العام التقريري و النظام الأساسي للملكية المشتركة من تجاوز حدود الملك المفرز داخل السوق أو المركب. بحنكة و هيبة سلطة بوجه حازم متحيز للقانون لا يأبه لمداخلات السياسوية و التضييق على الحريات الجماعية.شريف علوي”السيد محمد خليل العلوي ” الذي خلد اسمه باقتدار في حياة و مسار الملاك المشتركين . كانت أخر تدخلاته مؤخرا عدم السماح بإصلاحات أو تعديلات على محلات داخل المركب بترخيصات مشبوهة مسلمة من مصالح تقنية لمقاطعة جيليز مراكش و ذلك بتنسيق واضح بين إدارة الملاك المشتركين و إدارة السيد الوالي المحترم (و نحن في ظرف يتميز بالحساسية ظروف جائحة و استحقاقات منتظرة حيت لا مجال للاستغلال السياسوي).

• المهنية الكبير و الحنكة و الخبرة الواسعة لأطر قسم التعمير بالولاية و مختلف الموظفين بالقسم في إطار التجاوب السريع مع شكايتنا التي ترمي إلى حماية ملكيتنا المشتركة في كل محاولة للاعتداء و الاستمرار في الترامي عليها من طرف مجلس جماعة مراكش.محاضر و قرارات ولائية أعلنت عن انقضاء عهد الحجر العقاري إلى عهد أهلية الحق و أصحابه حيت رفعت اليد مصالح الجماعة على مراب المركب الذي هو جزا لا يتجزأ من الملكية المشتركة و الرسم العقاري الخاص بها . كما تم بفضل زيارة السيد الوالي التاريخية للمركب الوقوف على أهم المشاكل القانونية و المادية .فبدا مسلسل إلغاء التعاقدات المشبوهة للجماعة ينمحي ويرمى في سلة مهملات التاريخ و الضعف في التسيير. فتم إلغاء الترخيص لأحد الشركات الخاصة بالاتصالات التي تعاقد معها مجلس جماعة مراكش بدون سند قانوني.

• تدخلات مستمرة للسيد الوالي و السيد قائد الملحقة بإشراف السلطة المحلية عبر عملية ربط الاتصال و الوساطة بين مقاولة انوي للاتصالات و جانبنا .التي توجت بكتابة عقد قانوني يعطي الصلاحية للشركة الخاصة للاتصالات بالاستمرار في عملية خدماتها و استغلالها للجزء من ملكيتنا المشتركة بصفة شرعية و قانونية.

• يقظة مستمرة للسلطة المحلية بإشراف السيد عامل الإقليم و السيد القائد للتفاعل مع إشعارات الملاك المشتركين بعد قيام مصالح الجماعة مؤخرا بفرض قانون الغاب ضدا على قرارات السلطة و تحكيمها و بعد إقرار مصالحها بضرورة إلغاء كل التعاقدات المزيفة مع الاغيار على حساب المكون المادي و العقاري للملاك المشتركين . حيت عمد مجلس جماعة مراكش إلى تعليق يافطات بالبوابة الخلفية للمركب كتب عليها “السوق البلدي بلبكار” الأمر الذي كاد يخلق اختناقا كبيرا و يشعل الفتن و القلاقل لولا دعوة السيد القائد المحترم بضرورة ضبط النفس. حيت قاموا بإزالة ما علقوا و رجعوا خائبين خاسرين . ونحن كمواطنين طرحنا سؤالا .هناك توصيات للسيادتكم السيد الوزير بالتقشف في صرف الميزانية في هذه الظروف الاستثنائية فكيف يصرف مال لتعليق يافطات عليها اسم ادعائي لا أساس له من الصحة ??? . اليوم مركب و ليس سوق بلدي . و نحن في ظرفية تستوجب تدبير صرف الميزانيات…

السيد الوزير المحترم
و إذ عددنا لكم بعض ما وتق في ذاكرة مسار نضال تجار وحرفيين فإننا بذلك سعداء و فخورون باختياركم الموفق لهؤلاء الثلة من رجال السلطة المواطنين .الساهرون على تامين القانون و ضبط موازين و حدود التصرفات اعتبارا لحنكة و تبصر عامل محترم و قائد و اطر و موظفين لم يبخلوا عنا لا في مشورة أو إجرائية أو تدخل سريع يحفظ الحق و يعلي شان القوانين و مذكراتكم الوزارية.

فالله نسال أن يسدد خطاكم و يعلي شان قراراتكم الحكيمة و يضاعف جهودكم في سبيل حماية الحق و سيادة الواجب تحت راية نصر صاحب الجلالة نصره الله و أيده و أن يجعل بلادنا بلاد الرحمة و الدين و راحة المحتاج و المسكين .و أن يجعل شعبنا تحت سرادقات حفظه محفوفا بأمنكم ورعاية مولانا السلطان أدام الله عليه تاج العز و الحكمة و صنائع خير الأعمال بنعمة سلطان الرب المنان و آيات القران و البرهان .
اللـه الوطـن الملـك

و تقبلوا منا أصالة عن تمثيليتنا القانونية ونيابة عن جمهور التجار والمهنيين بالمركب التجاري العصري بلبكــار. راجين آن تبلغوا شكرنا لفرسان السلطة المحلية الدين ساهموا في بناء صرح المركب و تنميته.
و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل .

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة