بعد مراكش.. شركة “ألزا” تتولى تدبير النقل العمومي بالرباط

حرر بتاريخ من طرف

يرتقب أن يشرع أسطول جديد من الحافلات في الاشتغال بمدينة الرباط في الأسابيع المقبلة، وذلك بعدما حازت الشركة الإسبانية “ألزا” المتخصصة في النقل صفقة تدبير قطاع النقل العمومي بواسطة الحافلات بالرباط وسلا والقنيطرة، لتعوض بذلك شركتي “ستاريو” و”فيوليا”.

وكانت مجموعة التجمعات الحضرية “العاصمة” أطلقت عملية التنافس على التدبير المفوض لمرفق النقل العمومي بواسطة الحافلات منذ شهور، قدمت خلالها عدة شركات دولية عروضها.

وتشير المصادر إلى أن عقد التدبير المفوض الجديد لـ”ألزا” سيستمر خمس عشرة سنة، وسيتم على إثره اقتناء 350 حافلة جديدة لتعويض الأسطول الحالي المهترئ، وتأهيل بعض الحافلات.

وتسعى السلطات بالرباط إلى إلزام المفوض له باعتماد أساليب حديثة في التدبير تروم الفعالية والنجاعة، ورفع المردودية وجاذبية النقل بالحافلات، مع احترام مجموعة من المعايير تهم التوقيت، والنظافة، وتحسين جودة الخدمات، واستعمال التكنولوجيا الحديثة، والحفاظ على البيئة.

وسيكون على شركة “ألزا” تأمين شبكة النقل بكل من الرباط سلا الصخيرات وتمارة، بطول يبلغ حوالي 1084 كلم، والتي تضم 58 خطاً، فيما يبلغ عدد المسافرين عبر حافلات النقل العمومي الحضري في السنة نحو 60 مليون مسافر.

وتدبر هذه الشركة، التي يوجد مقرها الرئيسي بإسبانيا، خطوط النقل الحضرية وبين الحضرية والنقل السياحي في عدد من الدول الأوروبية وشمال إفريقيا، وهي حاضرة في مدن مراكش وأكادير وطنجة.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة