بعد قناة BBC .. المكتب البريطاني للإحصاء ينشر خريطة المغرب كاملة + صورة

حرر بتاريخ من طرف

قام المكتب الوطني البريطاني للإحصاء (ONS) بعرض خريطة المغرب كاملة، شاملة أقاليمه الصحراوية

ويأتي هذا، بعدما قامت الشبكة التلفزيونية العالمية، التابعة للحكومة البريطانية بي بي سي في وقت سابق، بنشر خريطة المغرب كاملة على موقعها الإلكتروني.

وقد اعتبر العديد من المتابعين لهذه القناة، أن الأمر يوحي باقتراب اعتراف بريطانيا بمغربية الصحراء، خصوصا أن العلاقات بين البلدين تطورت مؤخرا بشكل ايجابي، مما سيشكل ضربة قوية جديدة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وكان سمير بنيس، المستشار السياسي المقيم بواشنطن، قد علّق على خطوة نشر قناة “البي بي سي” التابعة للحكومة البريطانية لخريطة المغرب كاملة، حيث قال في هذا الصدد: “ستصيب نظام العسكر الحزاري بالجنون، والذي تلقى الضربات تلوى الأخرى، فيما يخص حلمه بإنشاء دويلة كرتونية جنوب المغرب”، مضيفاً أن الأمر يوحي بأن المملكة المتحدة “تمهد ربما للاعتراف بمغربية الصحراء”.

وأوضح بنيس، أن “بريطانيا، أعلم أكثر من أي بلد أوروبي آخر، أن الصحراء مغربية، وأن اتفاق شهر أكتوبر 1904، وما تلاه من تقسيم بين فرنسا وإسبانيا كان مخالفا للقانون الدولي وللمعاهدة الموقعة بين المغرب وبريطانيا في شهر مارس 1895، والذي اعترفت فيها هذه الأخيرة بأن الصحراء كانت تابعة للمغرب”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة