بسبب الطماطم..إسبانيا تشكو المغرب إلى الإتحاد الأوروبي

حرر بتاريخ من طرف

أفاد الأمين العام للزراعة والأغذية في حكومة اسبانيا ، فرناندو ميراندا ، بأن حكومة إسبانيا طلبت من المفوضية الأوروبية التأكد من التزام المغرب بشروط الاتفاقية التي وقعها الاتحاد الأوروبي والمغرب لضمان احترام الشروط المتفق عليها بشأن استيراد الطماطم من البلدان الأفريقية.

ووفق صحيفة AgroDiario الإسبانية المتخصصة في المجال الزراعي ، أن فرناندو ميراندا ، الأمين العام للزراعة والأغذية ، تحدث عن تحذير المنظمات الزراعية الأندلسية ، في الأيام الأخيرة ، مما أسماه “تدهور خطير” على الطماطم الأوروبية. السوق بسبب زيادة العرض من دول خارج الاتحاد.

ومن بين المنظمات التي أشار إليها المسؤول الحكومي الإسباني منظمة تنسيق منظمات المزارعين والمربيين (COAG) التي تعاملت بالفعل مع الشحنات الزراعية المغربية الموجهة إلى السوق المجتمعية ، اعتقادًا منها أن انخفاض أسعار بيع الفواكه والخضروات في الأسواق الأوروبية هو سبب من خلال الدخول المكثف للصادرات المغربية.

وبحسب هذه المنظمة المهنية ، فإن النمو الاستثنائي للواردات من دول مثل المغرب إلى الاتحاد الأوروبي يرجع في جزء كبير منه إلى استمرار توقيع اتفاقيات لتحرير التجارة في المنتجات الزراعية.

وذكر ميراندا انخفاض الأسعار التي يدفعها مزارعو الطماطم في ألميريا وتأثير الواردات المغربية. وبحسب ميراندا ، تأثرت مدينة ألميريا أيضًا بالطقس. انتقلت المنطقة من شهر نوفمبر الحار ، حيث تراكم الإنتاج ، إلى شهر يناير شديد البرودة بسبب عاصفة فيلومينا ، حيث واجه المنتجون مشكلات لوجستية للنقل جعلت من الصعب نقل المنتج.

وكان المزارعون الأعضاء في لجنة الزراعة أغلقوا أحد طرق الدخول والخروج الرئيسية للبضائع من ميناء موتريل احتجاجًا على دخول الواردات من المغرب.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة