بريطانيا تمنح جنسيتها لسكان هونغ كونغ

حرر بتاريخ من طرف

تقدم بريطانيا تأشيرات جديدة لمواطني هونغ كونغ اعتبارا من اليوم الأحد تتيح لهم فرصة الحصول على الجنسية البريطانية وذلك بعدما فرضت الصين في العام الماضي قانونا جديدا للأمن بالمدينة التي تعد مركزا ماليا آسيويا.

ويأتي الإجراء بعد إعلان الصين وحكومة هونغ كونغ أنهما لن يعترفا بجواز السفر البريطاني “المواطنة في الخارج (بي.إن.أو)” وثيقة سارية للسفر اعتبارا من الأحد.

وتقول بريطانيا إنها “تفي بالتزام تاريخي وأخلاقي تجاه شعب هونغ كونغ بعدما فرضت بكين قانون الأمن على المدينة” ، الذي تقول بريطانيا إنه “ينتهك” شروط الاتفاقيات التي أعادت بموجبها المدينة إلى الحكم الصيني عام 1997.

وتتوقع الحكومة البريطانية أن تجذب التأشيرة الجديدة أكثر من 300 ألف فرد إلى بريطانيا بينما تقول بكين إن لندن ستجعلهم مواطنين من الدرجة الثانية.

وسيسمح البرنامج، الذي كشف عنه النقاب أول مرة العام الماضي، بالإقامة والدراسة والعمل في بريطانيا لمدة خمسة أعوام والتقدم للحصول على الجنسية في النهاية.

واتهمت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية اليوم لندن بأنها تحمل “عقلية استعمارية”، محذرة من أن الترتيبات الجديدة ستضر “بالعلاقات الثنائية” و”بمصالح بريطانيا على الأمد الطويل”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة