بريطانيا ترصد 75 مليون جنيه لإنقاذ مواقع ومؤسسات ثقافية

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم السبت، عن منحة قيمتها 75 مليون جنيه إسترليني لإنقاذ 35 من المواقع أو المؤسسات الثقافية، التي بات مستقبلها مهددا جراء جائحة “كوفيد-19″، من بينها مسرح “غلوب”.

وستقتطع هذه الاعتمادات من صندوق الحفاظ على الثقافة الذي أطلقته الحكومة في مطلع يوليوز الماضي، وتبلغ قيمته 1,57 مليار جنيه إسترليني، حيث ستتراوح المساعدات المخصصة لكل موقع ما بين مليون جنيه وثلاثة ملايين.

ومن بين المواقع أو المؤسسات الـ 35 مسرح “أولد فيك” اللندني الذي أسس عام 1818، ومسرح “غلوب” الذي أسس عام 1997 على الضفة الجنوبية لنهر تيمز، ويعتبر نسخة مطابقة للمسرح الذي شهد مسيرة شكسبير، ويقع قرب الموقع الذي أقيم فيها المبنى الأصلي عام 1599.

ويزور هذا المسرح نحو مليون شخص سنويا، ويضم أيضا مكتبة وقسم أرشيف ونسخة طبق الأصل عن مسرح يعقوبي من القرن السابع عشر مضاء بالشموع.

إلا أن 70 في المائة من الاعتمادات ستخصص لمواقع ثقافية موجودة خارج العاصمة البريطانية، كمسرح “كروسيبل” في شيفيلد ومسرح “رويال إكسشينج” في مانشستر، حسب ما أوضحت وزارة الثقافة في بيان لها.

وشدد بيان للوزير أوليفر دودن على أن “لا بديل من هذه المواقع والمؤسسات في تراثنا، وفي ما يجعل من بريطانيا قوة ثقافية عظمى”.

وأعرب “غلوب” في بيان عن ارتياحه للمساعدة الحكومية التي تبلغ ثلاثة ملايين جنيه، علما أنه يعتزم فتح أبوابه مجددا في ربيع 2021.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة