بايدن يطالب برفع حقوق الملكية الفكرية للقاحات بعد اكتشاف متحورة “أوميكرون”

حرر بتاريخ من طرف

في أول رد فعل له بعد المخاوف من موجة عالمية جديدة من جائحة كوفيد-19، حضّ الرئيس الأمريكي جو بايدن الدول المشاركة في اجتماع على المستوى الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الأسبوع المقبل على رفع الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، ما يسمح بالتوسع السريع في التصنيع.

وشدد بايدن على أن “هذا الخبر اليوم يؤكد أهمية التحرك بسرعة”، مضيفا أن على الدول الأخرى أن تضاهي “سخاء” الولايات المتحدة وتتبرع بمزيد من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وإلا فلن يتوقف الوباء.

وأضاف في بيان: “هذا الوباء لن ينتهي حتى نبلغ التلقيح على مستوى عالمي”، داعيا الدول إلى التخلي عن الملكية الفكرية للسماح بتصنيع اللقاحات في أنحاء العالم.

يأتي النداء العاجل من الرئيس الأمريكي إثر فرضه قيود سفر على ثماني دول في أفريقيا الجنوبية بعد اكتشاف المتحورة أوميكرون التي يحتمل أن تكون أشد خطورة من سابقاتها.

وتابع بايدن “بالنسبة للمجتمع الدولي، يجب أن توضح الأخبار حول المتحورة الجديدة أكثر من أي وقت مضى لماذا هذا الوباء لن ينتهي حتى نبلغ التلقيح على مستوى عالمي”.

وأردف “تبرعت الولايات المتحدة بعدد من اللقاحات لدول أخرى أكثر من بقية الدول مجتمعة. لقد حان الوقت للدول الأخرى لتضاهي سرعة أمريكا وسخاءها”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة