الاثنين 15 يوليو 2024, 18:37

صحافة
فيديو
وطني

بالڨيديو | فيدرالية ناشري الصحف تعلن عن قرارات مهمة من مدينة العيون


عزيز مريد نشر في: 27 نوفمبر 2020

أعلنت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، اليوم الجمعة 27 نونبر الجاري، في مدينة العيون، دعمها للعملية العسكرية، التي نفذتها القوات المسلحة الملكية، لتحرير معبر الكركرات من مرتزقة "البوليساريو"، مشددة على انخراط أعضائها التام، والمتواصل في مجهود التعبئة الإرادية والتغطية المهنية، من أجل الدفاع عن قضية الوحدة الترابية، وداعية الجهات الرسمية إلى الإلتفات للصحافة الجهوية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

أعلنت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، اليوم الجمعة 27 نونبر الجاري، في مدينة العيون، دعمها للعملية العسكرية، التي نفذتها القوات المسلحة الملكية، لتحرير معبر الكركرات من مرتزقة "البوليساريو"، مشددة على انخراط أعضائها التام، والمتواصل في مجهود التعبئة الإرادية والتغطية المهنية، من أجل الدفاع عن قضية الوحدة الترابية، وداعية الجهات الرسمية إلى الإلتفات للصحافة الجهوية في الأقاليم الجنوبية للمملكة.



اقرأ أيضاً
الحركة تعتذر عن نشر “خريطة مبتورة للمغرب” وأوزين يأمر بسحب العدد من الأكشاك
اعتذر الأمين العام للحركة الشعبية، محمد أوزين، عن “الخطأ” الصادر عن جريدة “الحركة” التابعة للحزب، بعد نشرها خريطة للمغرب دون صحرائه ضمن العدد الصادر أمس الجمعة 12 يوليوز الجاري. وأكد الحزب ضمن “اعتذار”، أنه “بفعل السهو وضغط ظروف العمل الصحفي الورقي المرتبط بمواعيد الطبع، تم نشر خريطة المملكة المغربية مبتورة في صفحة داخلية من عدد يومية ‘الحركة’ لأيام الجمعة، السبت، الأحد 12-13 و14 يوليوز الجاري”. وأفاد البلاغ الذي توصلت "كشـ24" بنسخة منه، أنه بمجرد علم الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية بالأمر، أعطيت التعليمات لإدارة اليومية لسحب العدد من الأكشاك. وأكد الحزب “اسفه واعتذاره عن هذا الخطأ غير المقصود”، مشددا على انه “لا يمكن لأي أحد أو أي جهة المزايدة علينا في مواقفنا الوطنية الثابتة أو التشكيك فيها”. وتابع البلاغ نفسه، “ما نتأسف له أكثر، هو أنه على الرغم من مبادرتنا في حينه إلى سحب هذا العدد من التداول، عمدت بعض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، وحتى بعض المنابر، إلى تقاسم الصورة الوحيدة للخريطة موضوع الخطأ غير المقصود، وهو التقاسم الذي من شأنه الإساءة إلى قضية وطنية مقدسة يجمع عليها الشعب المغربي بكل أطيافه ومشاربه”. وشددت “الحركة”: “نتقبل الانتقاد والعتاب عن خطأ مهني نعتبره جسيما، لكننا في الوقت نفسه، ندعو هذه المنصات والمواقع والمنابر إلى عدم نشر صورة هذا الخطأ غير المتعمد. فهم انفسهم بإعادة نشرها يرتكبون الخطأ نفسه”. وقررت الأمانة العامة للحزب “من باب ربط المسؤولية بالمحاسبة وترتيب الجزاءات، اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حق الصحفي الذي ارتكب هذا الخطأ غير العمدي”. وأشارت أيضا إلى “الظروف الصعبة التي تعرفها الصحافة الورقية الحزبية، نتيجة هزالة الدعم العمومي وشح سوق الاشهار وتراجع المقروئية، وهي الضريبة التي يتحملها الحزب المصدر للجريدة، حرصا منه على حماية الحقوق الاجتماعية والمهنية لعشرات من العاملين بهذه المؤسسة الإعلامية العريقة”.
صحافة

اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يدين نشر صور غير لائقة للأميرة الراحلة لالة لطيفة
أدان اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى بشدة نشر صور غير لائقة للمغفور لها الأميرة لالة لطيفة، والدة جلالة الملك، محمد السادس.  ونبه المسؤولين إلى خطورة هذه الممارسات، ودعا إلى تشكيل لجنة خاصة لمتابعة مثل هذه الحالات وتطبيق القوانين اللازمة لمنع تكرارها. وأكد الاتحاد على أهمية احترام ومراعاة الخصوصية وظروف الحداد، وعدم نشر أي معلومات أو صور غير موثوقة. كما دعا جميع الصحافيين إلى سلك القواعد المعمول بها في التحقق و التأكد من المصادر  الموثوقة و المعتمدة قبل نشر أي محتوى على وسائل الإعلام المختلفة.
صحافة

الجمعية الوطنية للاعلام والناشرين تعزي في وفاة والدة صاحب الجلالة
قالت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين إنها “تلقت، كباقي أفراد الشعب المغربي، بكل أسى وحزن، نبأ وفاة المشمولة برحمة الله، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، حرم الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، ووالدة جلالة الملك محمد السادس أيده الله بنصره، التي أسلمت الروح لبارئها، اليوم السبت 29 يونيو 2024”. وأضافت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، في تعزية لها، أنها “تتقدم إلى السدة العالية بالله وإلى باقي أفراد الأسرة الملكية بأحر عبارات التعزية والمواساة”، وزادت: “نسأل الله أن يتقبل الفقيدة قبولا حسنا ويتغمدها بواسع مغفرته ويسكنها فسيح جناته. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
صحافة

إقامة للصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان حول “التغطية الأخلاقية لقضايا العنف”
أعلن المنتدى المغربي للصحافيين الشباب عن انطلاق إقامة الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان حول موضوع: "التغطية الإعلامية الأخلاقية والمستنيرة لقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي". هذا الحدث ينظم بمدينة طنجة، خلال الفترة الممتدة بين 27 و30 يونيو 2024. ستجمع هذه الإقامة خلال أربعة أيام، 20 صحافيا ومدافعا عن حقوق الإنسان للاستفادة من ورشات تفاعلية، ودورات تكوينية يؤطرها خبراء في المجال. وقال سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحافيين الشباب: ""نحن جد فخورين بإطلاق هذه الإقامة، ونطمح إلى المساهمة في فهم أفضل وزيادة الوعي بخصوص هذه الإشكالات التي يطرحها هذا الموضوع. وتعتبر هذه المبادرة، وليدة شراكتنا مع مؤسسة هنريتش بول الرباط-المغرب، أساسية لترك الأثر الإيجابي والدائم بمجتمعاتنا". المنتدى المغربي للصحافيين الشباب هو منظمة غير حكومية مغربية تم إنشاؤها سنة 2017، وتعمل على تطوير الممارسة الإعلامية المحترمة لحقوق الإنسان وتقوية قدرات الصحافيات والصحافيين، فضلا عن تعزيز حرية الصحافة والحق في الحصول على المعلومات. ونلتزم بتوفير التكوين والموارد اللازمين لمواكبة المهنيين في مهام، إشاعة حرية الصحافة والمعالجة الأخلاقية والمستنيرة لقضايا حقوق الإنسان.  
صحافة

بسبب شكاية لوهبي.. الشرطة القضائية تستمع لمدير نشر “اليوم24”
مثل عبد الحق بلشكر، مدير نشر موقع اليوم 24، صباح امس الجمعة 21 يونيو الجاري، أمام الشرطة القضائية بالرباط، حيث تم الاستماع إليه على خلفية شكاية تقدم بها ضده، عبد اللطيف وهبي وزير العدل. ونفى بلشكر نفى أمام فرقة محاربة الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، التهم الموجهة إليه، حيث اعتبر وهبي أنه تعرض للإهانة بعد وصفه بالكذب من طرف موقع « اليوم24″، كما يشتكي من أن الموقع مارس القذف في حقه، وطلب تطبيق فصول المتابعة في قانون الصحافة والنشر. بالمقابل اعتبر عبد الحق بلشكر، أنه مارس عمله الصحافي، اعتمادا على تصريح الوزير وهبي بالبرلمان. وأفاد الموقع أن بلشكر سبق ونشر مقالا صحافيا يتحدث حول خبرة قضائية قدرت متر مربع في سيدي بنور ب200 مليون، وهو المقال الذي اعتمد عليه وزير العدل لوضع شكاية أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط، خاصة وأن عنوانه يتحدث عن كذبة للوزير، والذي جاء فيه ” حقيقة “كذبة” وزير العدل عن خبرة قضائية قدرت متر مربع في سيدي بنور ب200 مليون”. واعتبر عبد اللطيف وهبي المقال الصحافي لبلشكر يتضمن إهانة وقذفا ونشر وقائع غير صحيحة، وهو ما نفاه الصحافي أمام المحققين، في انتظار إتمام التحقيق وإحالة الملف أمام المحكمة، وحسب موقع "اليوم24"، فإن وقائع القضية تعود إلى شهر ماي الماضي، حيث أدلى وزير العدل بتصريحات في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، في 28 ماي الماضي، خلال مناقشة مشروع قانون المسطرة المدنية، حين انتقد بشدة «الخبراء القضائيين»، الذين اعتبر أنهم يبالغون في تقدير مبلغ الخبرات. واسشتهد وهبي يومها بأنه في سيدي بنور حددت خبرة قيمة عقار بـ200 مليون للمتر مربع وتساءل هل هناك عقار في سيدي بنور بـ200 مليون للمتر المربع؟ وبعدها تقصى الموقع عن هذا الملف، حيث تبين أن الأمر يتعلق بنزاع استمر لمدة طويلة بين مواطن من سيدي بنور وأحد الأبناك، وطالب المواطن، يضيف الموقع، بتعويضه عن 4 أمتار مربعة استحوذ عليها البنك. ولأن المواطن بنى عمارة من 5طوابق ولم يتمكن من تسويقها لسنوات بسبب هذا النزاع، فإن الخبرة القضائية حددت مبلغ التعويض عن الأرض وعن الضرر في 800 مليون سنتيم، وأشار كاتب المقال إلى أن المحكمة قضت بمبلغ أقل من 500 مليون سنتيم، وأن قيمة التعويض لا يتعلق بقيمة العقار فقط الذي قدر ب20 ألف درهم للمتر وسط سيدي بنور، وليس 200 مليون للمتر، وأن بقية المبلغ كان تعويضا عن الضرر.
صحافة

جلسة عمل لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى مع رئيس اللجنة المؤقتة للمجلس الوطني للصحافة
انعقد اليوم الإثنين 10 يونيو 2024 اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى مع يونس مجاهد، رئيس اللجنة المؤقتة لتدبير شؤون الصحافة بالمجلس الوطني للصحافة. تمحور اللقاء، حسب بلاغ صحفي للاتحاد، حول دراسة ومناقشة المقترحات والملاحظات المتعلقة بتعديل مدونة الصحافة والنشر. وركزت النقاشات على القانون 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، والقانون 89.13 المتعلق بالنظام الأساسي للصحافيين المهنيين، والقانون 90.13 المحدث للمجلس الوطني للصحافة. خلال الاجتماع، قدم أعضاء المكتب التنفيذي مسودة خاصة بالتعديلات المقترحة على هذه القوانين، بالإضافة إلى مقترح مشروع تعاضدية خاصة بالصحافيين. تحدث السيد يونس مجاهد حول أهمية المقاولة الصحفية الصغرى ومدى ضرورة تحقيق مشروع متكامل لإنعاشها والدفع بها، مشدداً على أهمية توفير جميع الضمانات المالية اللازمة لضمان استمراريتها ونموها. وتطرق أعضاء المكتب التنفيذي إلى الصعوبات التي تعترض المقاولة الصحفية الصغرى، مبرزين التحديات المالية والإدارية واللوجستية التي تواجهها، ومؤكدين على ضرورة إيجاد حلول فعالة ومستدامة لدعمها. عبر يونس مجاهد عن دعمه لمشروع التعاضدية الخاصة بالصحافيين، معتبراً أنها لبنة أساسية للرقي بالمهنة والمهنيين، ومؤكداً على تبني المشروع والعمل على تحقيقه. كما أكد على أهمية التنسيق والعمل المشترك تحت كلمة واحدة لتحقيق الأهداف المشتركة. وخلص الاجتماع إلى توافق الرؤى بين اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى والمجلس الوطني للصحافة فيما يخص تحصين المهنة، وضرورة تنقية القطاع وتبديد الخلافات بين الشركاء.
صحافة

اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى يعرض مقترح إنشاء تعاضدية للصحفيين أمام رئيس فريق “البام” بمجلس النواب
عقد المكتب التنفيذي لاتحاد المقاولات الصحفية الصغرى، اليوم الأربعاء 5 يونيو الجاري، بمقر مجلس النواب بالرباط، جلسة عمل مع أحمد التويزي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس. الاتحاد، في بلاغ له، أكد أن اللقاء يدخل في اطار برنامج ترافعي حول ضرورة انشاء تعاضدية خاصة بالصحافيين المغاربة، مضيفا بأنه ستتم برمجة لقاءات أخرى مع جميع الفرق البرلمانية بمجلسي البرلمان، ومع الشركاء، والتنظيمات المهنية. تميز اللقاء بعرض مشروع مقترح انشاء التعاضدية ، حيث تم عرض مسودة المشروع على السيد احمد التويزي بصفته رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة. وأعرب رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، وبحضور النائب عادل الدفوف وسعيد العرصاوي  مدير الفريق، عن دعمه ومساندته لمشروع الاتحاد المتعلق بإنشاء تعاضدية خاصة للصحافيين، معربا عن عزمه تبني هذا المشروع ولتقديمه لفرق الأغلبية النيابية. وأبدى التويزي اهتمامًا كبيرًا ودعمًا واضحًا لهذا المشروع، معتبرا هذا اللقاء خطوة هامة نحو تحقيق أهداف اتحاد المقاولات الصحفية الصغرى، في تعزيز حقوق الصحافيين والصحافيات وتوفير بيئة مهنية ملائمة لهم. وقال الاتحاد إن هذا المشروع يهدف إلى تقديم خدمات دعم شاملة تسهم في تحسين الظروف المهنية والاجتماعية للصحافيين، وتوفير بيئة ملائمة لممارسة مهنتهم بكل اطمئنان.    
صحافة

بالڤيديو.. حنيفة هاعلاش بدلت الحيمر والفريق تعرض للخيانة من طرف ناس فالمكتب
كشف ادريس حنيفة رئيس الكوكب المراكشي خلال رده على تساؤلات المنخرطين عقب استعراض التقرير الادبي في الجمع العادي للفريق، عن السبب وراء تغيير المدرب رضوان الحيمر ، مشيرا في الوقت ذاته، ان الفريق تمت محاربته من طرف مجموعة من الاطراف حتى من داخل الفريق. 
فيديو

بث مباشر لجلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول سياسة التعمير والسكنى
يعقد مجلس النواب، في هذه الاثناء من اليوم الاثنين 15 يوليوز 2024، جلسة عمومية تخصص للمساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول موضوع "سياسة التعمير والسكنى وآثارها على الدينامية الاقتصادية والتنمية المجالية والاجتماعية". 
فيديو

بالڤيديو.. اجواء احتفالية خلال تسليم المفاتيح لزبائن مشروع بساتين الواحة بمراكش
تتواصل عملية تسليم المفاتيح لزبائن مشروع بساتين الواحة بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش، حيث تم مساء امس الخميس، تنظيم حفل بمناسبة تسلم دفعة جديدة من الزبائن، لمفاتيح شققها وسط اجواء احتفالية. 
فيديو

بالڤيديو.. تفاصيل جديدة عن فاجعة إنقلاب قارب حراݣة بسيدي رحال الشاطئ
عاشت منطقة الهواورة، بالجماعة الحضرية سيدي رحال الشاطئ، التابعة نفوذيا لعمالة إقليم برشيد، صبيحة اليوم الخميس، الموافق ل 4 يوليوز الجاري، على وقع حادث مأساوي أليم، وهو الحادث الذي تعكف حاليا مصالح الدرك الملكي و الشرطة العلمية والتقنية، التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بسطات، على فك خيوط تفاصيله الكاملة التي نقلت كشـ24 جانبا منها من عين المكان.
فيديو

بالڤيديو.. أرباب حافلات النقل بمراكش: الانتقال إلى العزوزية بمثابة مقبرة لمستقبلنا
استنكر أرباب النقل الطرقي،المنظمين بجمعية النور لأرباب حافلات النقل الطرقي، القرارات الانفرادية لمسؤولي المدينة بخصوص تدبير هذا القطاع الحيوي، والتي اعتبروها بالأحادية. وطالب مهنيو النقل الجهات المختصة بما فيهم والي جهة مراكش اسفي فريد شوراق، بالجلوس إلى طاولة الحوار، وعدم التسرع في قرار الانتقال إلى محطة العزوزية، معتبرين أن محطة العزوزية هي مقبرة للقطاع ومقبرة لمستقبلهم الاقتصادي.  
فيديو

بث مباشر لقرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب
في ما يلي بث مباشر لقرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب 
فيديو

بالڤيديو.. مشروع بساتين الواحة يشرع في تسليم مفاتيح الشقق لزبائنه
تسلم مجموعة من زبائن مشروع بساتين الواحة بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش رسميا، مفاتيح شققهم الجديدة في المشروع السكني المتواجد في قلب واحة الحسن الثاني بمراكش، وذلك بعد استكمال جميع الاجراءات القانونية. 
فيديو

أخنوش يبرز التدخلات المنجزة لصيانة المدن العتيقة
أشار رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى مواصلة وتسريع إنجاز برامج تثمين المدن العتيقة، وذلك للحفاظ على النسيج العمراني العتيق، ومعالجة الاختلالات الهيكلية، مبرزا أنه "قد تم التدخل على مستوى 21 مدينة عتيقة بالمملكة بكلفة إجمالية تقدر بحوالي 7,9 مليار درهم". وأوضح أخنوش، خلال جلسة المسائلة الشهرية بمجلس النواب، الاثنين 15 يوليوز 2024، أن سنة 2023 تميزت باتخاذ مجموعة من الإجراءات ذات الأثر المباشر على حماية القصور والقصبات في المناطق المستهدفة من خلال إتمام أشغال الترميم ورد الاعتبار داخل 4 قصور، ليصل مجموع القصور المرممة إلى 18 قصر من أصل 22، لفائدة قرابة 18 ألفا و500 نسمة. وتابع أن الحكومة تواصل هذه الرؤية الوطنية، عبر تفعيل برنامج عمل سنة 2024 الذي يتضمن بالأساس إتمام أشغال الترميم ورد الاعتبار داخل القصور النموذجية المتبقية، والبلورة الفعلية لبرنامج التثمين المستدام للقصور والقصبات على امتداد سنوات 2024-2028، من خلال التوقيع على أولى اتفاقيات الشراكة مع مختلف الفاعلين المعنيين، وتزويده بإطار قانوني يتلاءم والطبيعة الخاصة لعمليات الترميم والبناء باستعمال المواد المحلية. وتوقف رئيس الحكومة عند حجم المشاكل التي تطرحها إشكالية المباني الآيلة للسقوط داخل المدن العتيقة، والتي أصبحت تهدد النسيج العمراني وجمالية المشهد الحضري وتمس في نفس الوقت بأمن وسلامة المواطنين. وأكد أنه ومنذ إنجاز الإحصاء الرسمي للدور الآيلة للسقوط سنة 2012، تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات التي تهدف إلى معالجة وضعية ما يقارب 43 ألف بناية، يقطنها أزيد من 75 ألفا و600 أسرة، بكلفة إجمالية ناهزت 8,11 مليار درهم، منها 2,2 مليار درهم كمساهمة للدولة. وأضاف أنه و"إلى نهاية سنة 2023 تمت معالجة ما يفوق 18 ألف بناية، وتحسين ظروف سكن ما يقارب 47 ألف أسرة من أصل أزيد من 75 ألف أسرة معنية، بنسبة إنجاز بلغت 62 بالمائة".
وطني

رئيس الحكومة: 61 مدينة أصبحت خالية من دور الصفيح
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن 61 مدينة مغربية أصبحت الأن بدون صفيح، مشيرا إلى أن برنامج "مدن بدون صفيح"، الذي كلف خزينة الدولة ميزانية إجمالية تناهز 45,7 مليار درهم، ساهم منذ انطلاقه في تحسين ظروف عيش أكثر من 347 ألف أسرة بنسبة معالجة بلغت 75 بالمائة. وأبرز أخنوش، خلال جلسة المسائلة الشهرية بمجلس النواب، الاثنين 15 يوليوز 2024، أن الحكومة تعتزم الحكومة تنزيل برنامج خماسي للفترة 2024-2028 لتسريع وتيرة محاربة السكن غير اللائق والقضاء على دور الصفيح بشكل نهائي لفائدة 120 ألف أسرة مستهدفة. وأوضح أن هذا البرنامج يقوم على أساس الدعم المباشر كآلية مالية محفزة لمعالجة السكن الصفيحي، ومواصلة العمل بمقاربة إعادة الإسكان وتعبئة الوحدات العقارية في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وأشار رئيس الحومة، إلى ارتفاع المعدل السنوي للإنجاز من 6200 أسرة مستهدفة في الفترة 2018-2021، إلى أكثر من 18 ألف أسرة سنويا خلال السنتين الماضيتين أي بحوالي ثلاثة أضعاف، مع مضاعفة وتيرة الإنجاز خاصة بالمناطق والتجمعات الحضرية الكبرى كالدار البيضاء، مراكش، تمارة الصخيرات وسلا. وأكد على مضاعفة التدخلات الهادفة للحد من ظاهرة تزايد دور الصفيح، والتي تراجعت وتيرة انتشارها خلال السنتين ونصف الماضيتين بنسبة -48 بالمائة، حيث انتقل معدل التزايد من 10 آلاف و400 أسرة سنويا ما بين 2012-2021 إلى أقل من 6500 أسرة سنويا خلال الولاية الحكومية الحالية.
وطني

مطالب لوزير الفلاحة بالكشف عن الإجراءات الاستباقية لمنع حرائق الغابات
وجه الحسين أيت أولحيان، البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية، بمجلس النواب سؤالا كتابيا، إلى محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري، بخصوص الإجراءات الوقائية والاستباقية التي اتخذتها الحكومة لتفادي مختلف الأسباب المؤدية إلى حرائق الغابات. ودعا البرلماني وزير الفلاحة، إلى الكشف عن التدابير الحكومية الكفيلة لمواجهة هذه الحرائق في حالة نشوبها من أجل التخفيف من الاضرار التي تنتج عنها، مطالبا بالكشف عن برامج العمل المعتمدة والإجراءات المواكبة المتخذة لحماية الغابات من الحرائق بالمغرب. وكانت الوكالة الوطنة للمياه والغابات قد أكدت أنه تم خلال موسم 2023 تسجيل 466 حريقا أتت على مساحة تقدر ب 6426 هكتارا من الغابات، 35 في المائة من هذه المساحات المحروقة عبارة عن أعشاب ثانوية ونباتات موسمية. وأبرزت الوكا أن المجال الغابوي الوطني، بات يتعرض لمجموعة من الضغوطات التي تؤثر سلبا على أدواره الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، حيث ينتج عن هذا الضغط زيادة خطر اندلاع الحرائق، خاصة وأن الغابات المغربية مثل نظيراتها في البحر الأبيض المتوسط، تتميز بقابلية اشتعال مرتفعة خلال فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض رطوبة الهواء وشدة الرياح الجافة من نوع "شركي".
وطني

ظهور اليخت الخاص بالملك محمد السادس بسواحل سبتة المحتلة
أظهرت صور نشرت من طرف مواقع إسبانية، أمس الأحد، اليخت الشراعي الملكي يبحر في عرض سواحل مدينة سبتة المحتلة. وكان اليخت مخفورا من طرف قوارب سريعة ودراجات مائية.ونقلت موقع "الفارو دي ثيوتا" ، عن مصادر غير رسمية، أن العاهل المغربي كان مع حاشيته يمرون بمياه سبتة، في حوالي حوالي الساعة الخامسة مساءً، وقام أكثر من شخص فضولي بالتقاط صور لليخت الشراعي الملكي وسط البحر.والتقطت العديد من الصور للمركب الشراعي الفاخر، والعديد من القوارب المطاطية بجانبه والدراجات البحرية النفاثة، بالإضافة إلى قارب ترفيهي أبيض آخر، وسط حراسة من عناصر الدرك البحري.
وطني

حديقة عين السبع بالبيضاء تستقبل فيلة مريضة ومسنة
أفادت جريدة "لاراثون" الإسبانية، مؤخرا، أن حديقة الحيوانات بعين السبع بالدارالبيضاء ستستقبل، في 22 يوليوز الحالي، فيلة مسنة ومريضة من من حديقة الحيوانات في أمان البلجيكية. وأضافت الصحيفة الإيبيرية، أنه بعد إقامة طويلة في بلجيكا، تستعد الفيلة البالغة من العمر 47 عاما للانتقال إلى المغرب. وقالت كلير جيلسن، المتحدثة باسم متنزه بايري دايزا بالقرب من مونس ببلجيكا: "إنها فرصة ممتازة لهذه الأفيال المسنة". وقضت جانا وبرايا أكثر من 15 عامًا في حديقة حيوان أميان قبل أن يتم نقلهما إلى متنزه بايري دايسا في عام 2017 بسبب ضيق المساحة. وخلال هذه الفترة، تلقت الأفيال الرعاية اللازمة في متنزه بيري دايزا، بما في ذلك المكملات الغذائية النباتية. وحسب المصدر ذاته، عانت الأفيال من اضطرابات سلوكية نتيجة السنوات الطويلة التي قضتها في السيرك، بالإضافة إلى صعوبات في الاندماج مع الأفيال الأخرى. وقالت جيليسن: لم تعد الظروف المعيشية في بايري دايزا مناسبة لهما، كما تحتاج إلى المزيد من الحرارة. وقد تم العثور على الحل في حديقة عين السبع الجديدة ، والتي ستوفر لهما بيئة أكبر وأكثر دفئا. وأوضح جيليسن أن المشكلات الصحية التي تعاني منها الأفيال تراجعت بشكل كبير، لكنها لا تزال بحاجة إلى رعاية مستمرة ومتزايدة. وأشار إلى أنهم اجتازوا سلسلة من الاختبارات بنجاح مما أعدهم بشكل جيد للرحلة. وسيرافقهم مقدمو الرعاية خلال رحلتهم إلى المغرب. كما سيتم نقل التوصيات الطبية والسلوكية من كبير الأطباء البيطريين في باري دايزة إلى مديري منتزه عين السبع المغربي لضمان الرعاية المثلى لهذه الفيلة في منزلهم الجديد.
وطني

شبهة التلاعب في صفقات عمومية تجر بمنوسى للمساءلة البرلمانية
وجه النائب البرلماني عن الفريق الحركي بمجلس النواب، نبيل الدخش، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، حول الصفقات التي يتم الإعلان عنها من طرف بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، خاصة على صعيد جهة فاس – مكناس والدار البيضاء – سطات وسوس – ماسة، لافتا إلى وجود شبهات تلاحق عمليات اقتناء مجموعة من الحاجيات يستفيد منها مورد واحد. وأوضح النائب البرلماني أن هذه الأكاديميات أطلقت منذ سنة 2019 العديد من طلبات العروض في إطار صفقات لشراء العديد من المعدات والتجهيزات والمفروشات، غير أن الاختلاف الحاصل في الإعلان عن هذه الصفقات مع باقي الأكاديميات الأخرى يكمن في اشتراط مواصفات معينة في الصفقات المتبارى بشأنها والتي لا تتوفر إلا عند مُمون وحيد. وأبرز المتحدث أن الممون المحظوظ يستحوذ على هذه الصفقات بشركات متعددة تابعة لأفراد عائلته وأقربائه وأصهاره بأسماء مختلفة، بالإَافة إلى أن الأثمنة المقترحة تفوق الأثمنة الحقيقية بالضعف، على خلاف الأثمنة المعروضة من قبل باقي الأكاديميات أو المتداولة في السوق الوطنية. وفي هذا السياق، طالب النائب البرلماني بفتح تحقيق بهذا الخصوص، مع الكشف عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها من أجل مراقبة هذه الصفقات وتحري المصداقية والمنافسة، من خلال إعمال المراقبة القبلية على الشروط والمعايير المعتمدة من قبل الأكاديمية صاحبة الصفقة، مقارنة مع باقي الأكاديميات، والتدابير التي سيتخذها الإيفاد لجنة للتحقيق في ظروف إجراء هذه الصفقات.
وطني

التمييز في الاستفادة من خدمات الإسعاف الجماعية على طاولة لفتيت
وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بخصوص التمييز في الاستفادة من خدمات سيارات الإسعاف التي توفرها الجماعات، داعيا إلى ضمان المساواة بين جميع المواطنين. واستفسر النائب البرلماني يوسف بيزيد عن التقدم والاشتراكية،  عن التدابير التي ستتخذها وزارته من أجل ضمان شرط المساواة في استفادة المواطنات والمواطنين من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها كافة الجماعات، وبالأخص ما يتعلق بسيارات الإسعاف، لاسيما عندما يتعلق الأمر بنقل الحالات الصحية المستعجلة نحو المؤسسات الصحية. وأبرز البرلماني أن المغاربة، بحكم نبل أخلاق البعض، وتهاون البعض الآخر، عادة ما لا يسلكون المسطرة الكتابية للتشكي من مثل هذه الظواهر، إلا أن ذلك لا يعني عدم وجودها، وهو ما يمكن التحقق منه بشتى الوسائل، ويتطلب، موازاة مع ذلك، تذكير رؤساء الجماعات بالأحكام المؤطرة لتدبير سيارات الإسعاف، وعدم التمييز في الاستفادة من خدماتها بين المواطنات والمواطنين على أساس أي معيار واعتبار.
وطني

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

صحافة
فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 15 يوليو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة