الجمعة 23 فبراير 2024, 10:43

فيديو
مراكش

بالڤيديو.. المراكشيون يصلون صلاة الاستسقاء طلبا للغيث


حمزة صفوي نشر في: 1 ديسمبر 2023

تنفيذا لأمر أمير المؤمنين الملك محمد السادس أقيمت، صباح اليوم الجمعة فاتح دجنبر الجاري، بالمصلى الرسمي سيدي اعمارة بمراكش، صلاة الاستسقاء طلبا للغيث، بحضور والي الأمن، وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية، بعد موكب تقدمه أطفال الكتاتيب القرآنية، في جو من الخشوع، من قرب مقبرة سيدي اعمارة في اتجاه المصلى سيرا على الأقدام، طالبين من الباري جلت قدرته بأن يرسل السماء مدرارا، والتوبة والإستغفار لله عز وجل والدعاء بأن يسقي عباده وبهيمته وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، سيرا على نهج النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، كلما انحبس المطر على الأمة.

تنفيذا لأمر أمير المؤمنين الملك محمد السادس أقيمت، صباح اليوم الجمعة فاتح دجنبر الجاري، بالمصلى الرسمي سيدي اعمارة بمراكش، صلاة الاستسقاء طلبا للغيث، بحضور والي الأمن، وعدد من الشخصيات العسكرية والمدنية، بعد موكب تقدمه أطفال الكتاتيب القرآنية، في جو من الخشوع، من قرب مقبرة سيدي اعمارة في اتجاه المصلى سيرا على الأقدام، طالبين من الباري جلت قدرته بأن يرسل السماء مدرارا، والتوبة والإستغفار لله عز وجل والدعاء بأن يسقي عباده وبهيمته وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، سيرا على نهج النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، كلما انحبس المطر على الأمة.



اقرأ أيضاً
العثور على كنز ضواحي آسفي يستنفر السلطات + ڤيديو
بعد اكتشاف كنز من العملات الذهبية في دوار الدحاحنة ضواحي آسفي، شرعت السلطات المحلية ورجال الدرك الملكي في التحرك الفوري، وقد تم فتح تحقيق شامل للوقوف على جميع التفاصيل والملابسات المحيطة بالواقعة. وقد تم العثور على قطع نقدية ذهبية بالقرب من ضريح سيدي بنور، الذي يقع داخل أرض تعود ملكيتها لشركة متخصصة في صنع واستخراج الجبص، حسبما أفاد أحد أبناء المالكين السابقين للأرض. وتفجرت القضية يوم السبت الماضي، بعد انتشار فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر لحظة اكتشاف الكنز، حيث قام شخص بتصوير القطع النقدية الذهبية في اللحظة التي عُثر فيها عليها، ودعا صديقه للمساعدة في البحث عن مشترٍ لها.
فيديو

بالڤيديو.. نجم ريال مدريد فينيسيوس جينور يلعب مباراة مع تلاميذ مدرسة بمراكش
شارك نجم ريال مدريد فينيسيوس جينور في مباراة رمزية مع تلاميذ مدرسة الشرف الابتدائية بمراكش، وذلك على هامش زيارته اليوم الاثنين 19 فبراير للمؤسسة بصفته سفيرا لمنظمة اليونيسكو. 
فيديو

بالڤيديو.. مهندسو المدرسة المحمدية يلتئمون بمراكش لتقييم حصيلة مبادراتهم السنوية
إلتأم عشية أمس السبت 17 فبراير مهندسو المدرسة المحمدية بمراكش لتقييم حصيلة مبادراتهم السنوية، ومناقشة اهمية ادوارهم في التنمية، وذلك في حفل غذاء بحضور اعضاء جمعيتهم من خريجي المدرسة المحمدية، والذين يتقلدون مختلف المهام والمناصب بمراكش.
فيديو

بالڤيديو.. شركة الزا للنقل تنخرط في حملة حماية سائقي الدراجات النارية بمراكش
انخرطت شركة الزا للنقل الحضري بمراكش بشكل فعال، في العملية التواصلية المندمجة “الدراجة الآمنة” بمراكش، والتي ترأس وزير النقل واللوجيستيك مرفوقا بوالي جهة مراكش، والمدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، صبيحة يومه السبت بساحة 16 نونبر، مراسيم إعطاء الانطلاقة الرسمية لفعاليتها، والتي تتضمن عدة تدابير من ضمنها التواصل مع المواطنين عبر الملصقات على مستوى حافلات النقل الحضري بمراكش، وهي العملية المحورية في تنزيل الحملة التواصلية، والهادفة الى تمرير رسائل تواصلية وتحسيسية لفائدة سائقي الدراجات النارية ومختلف فئات مستعملي الطريق.
فيديو

كشـ24 تواكب بالڤيديو انطلاقة العملية التواصلية “الدراجة الآمنة” بمراكش
ترأس  وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل مرفوقا بوالي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش فريد شوراق ، والمدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ناصر بولعجول، صبيحة يومه السبت بساحة 16 نونبر، مراسيم إعطاء الانطلاقة الرسمية للعملية التواصلية المندمجة “الدراجة الآمنة” بعمالة مراكش.
فيديو

بالڤيديو.. ندوة صحفية بمراكش تسلط الضوء على فعاليات أسبوع الدماغ الافريقي
شهدت قاعة الندوات بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، صبيحة يومه الجمعة 16 فبراير، ندوة صحفية سلطت الضوء على فعاليات أسبوع الدماغ الافريقي المتوسطي الثاني، التي ستحتضنها مدينة دمنات، من 20 الى 25 فبراير الجاري. 
فيديو

بالڤيديو.. طلبة كلية الطب بمراكش وعائلاتهم يحتجون ضد تجاهل ملفهم المطلبي
نظم طلبة كلية الطب بمراكش وعائلاتهم وقفة احتجاجية زوال يومه الخميس 15 فبراير، امام كلية الطب و الصيدلة بمراكش وذلك ضد تجاهل الحكومة لملفهم المطلبي.   
فيديو

الشرطة القضائية تطيح بالمزود الرئيسي لغاز النتروجين المخدر بمراكش
  تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش ، من إيقاف المزود الرئيسي لغاز الضحك "المخدر"، ، على مستوى شارع آسفي.   وجاء ايقاف المعني بالامر في سياق قضية الاتجار في غاز النتروجين (غاز الضحك) الذي سبق حجز كمية مهمة منه بهذه المدينة وإيقاف ثلاثة أشخاص، وبناء على معلومات وفرتها الفرقة الجهوية لمديرية مراقبة التراب الوطني.   وحسب مصدر أمني ، فإن التحريات مكنت كذلك من إيقاف شريك المعني بالأمر على مستوى مقهى بشارع الأمير مولاي رشيد بجليز من على متن سيارة.   ويضيف المصدر ، أن عملية التفتيش القانوني المنجزة بمرأب يكتريه الموقوفين بحي بلبكار أسفرت عن حجز حوالي 300 علبة كرتونية تحتوي على كبسولات للغاز الذكور.   ولا زال البحث جار مع المعنيين بالأمر بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالبيضاء، حيث تفيد المعلومات الأولية أنه تم حجز كمية كبيرة من الغاز المذكور بأحد المخازن بمنطقة الدروة، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
مراكش

خــاص.. “كشـ24” تبشر المراكشيين بخصوص موعد إعادة فتح مسجد الكتبية
كشف مصدر خاص لـ "كشـ24"، أن مسجد الكتبية الذي تم إغلاقه بعد تضرره جراء زلزال 8 شتنبر المدمر، سيكون جاهزا خلال شهر رمضان، فيما سيتعذر فتح باقي المساجد المتضررة لعدم جاهزيتها. وأكد المصدر ذاته، أن الأشغال تجري على قدم وساق منذ حوالي شهر ونصف بمسجد الكتبية التاريخي الذي يكتسي طابعا خاصا لدى المراكشيين، من أجل إعادة فتحه في وجه المصلين خلال الشهر الفضيل، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تقام صلاة آخر جمعة من شهر شعبان الموافق لـ8 مارس المقبل بالمسجد المذكور. وبخصوص المساجد الأخرى المتواجدة بالأحياء الأكثر تضررا والقريبة من مسجد الكتبية، كما هو الشأن بالنسبة لحي الملاح الذي تم إغلاق مساجده الثلاثة عقب الزلزال، أفاد المصدر ذاته، بأنها لا تزال خارج الخدمة، وأن الوزارة الوصية ستعمل على تجهيز ساحة المسجد السالف الذكر ، كمكان بديل من أجل استقبال المصلين من ساكنة هذه الأحياء، لإقامة صلاة التراويح خلال الشهر الفضيل. وفيما يخص موعد إعادة فتح باقي المساجد التي تم إغلاقها على مستوى جهة مراكش آسفي، عقب تضررها بشكل جزئي أو كلي جراء الزلزال، أوضح المصدر ذاته، أنه من المنتظر أن تنتهي الأشغال خلال السنة الجارية في 75 مسجدا تتوزع بين 30 مسجدا بمراكش تتواجد بالمدارات السياحية، و20 بإقليم الحوز، و25 بإقليم شيشاوة،  وستكون جاهزة لإستقبال المصلين خلال السنة ذاتها، فيما ستكون باقي المساجد جاهزة في أفق 2026. أما مساجد المدينة الحمراء التي تم إغلاقها قبل الزلزال من أجل الإصلاح والتأهيل، فقد أكد المصدر عينه، أن الأشغال انتهت في معظمها وستكون أيضا جاهزة لاستقبال المصلين خلال شهر رمضان المقبل. جدير بالذكر، ، أن عدد الأماكن الدينية المتضررة من “زلزال الحوز”، بلغ 2516، من بينها 2217 مسجدا وحراستها، وفق ما كشفه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق.  
مراكش

المشاريع السياحية تهدد وجود واحة النخيل بمراكش
تواجه واحة النخيل الشاسعة في مراكش، التي تعتبر من المواقع الأكثر قيمة في المملكة المغربية، خطرًا محدقًا بسبب التوسع العمراني والمشاريع السياحية الضخمة، وملاعب الجولف. وقد فقدت هذه الواحة٬ التي كانت تضم آلاف أشجار النخيل وتمتد على مساحة 16000 هكتار،  30 بالمئة من مساحتها خلال العشرين سنة الماضية. ووفق تصريحات خبراء لصحيفة٬ "The times of malta"٬ فإن تكاثر المنتجعات السياحية الكبيرة في قلب الواحة يستهلك كميات هائلة من المياه، ويخل بالتوازن البيئي، ويؤدي إلى تدهور أشجار النخيل. وأكد نور الدين الفتوحي، أستاذ مختص في تدبير المياه بجامعة القاضي عياض بمراكش أن:"مشاريع السياحة، على الرغم من جوانبها الإيجابية، تستنزف موارد ضخمة. وهذا له تأثير سلبي على التوازن البيئي. وأضاف: "بالنسبة لي، فأعتبر انتشار ملاعب الجولف العشوائي جريمة". وتضم مراكش اليوم 10 ملاعب غولف، اثنان منها داخل واحة النخيل، وشركات الإنشاءات تنتظر الحصول على تصاريح لبناء 10 ملاعب أخرى، وهو ما سيستهلك كميات هائلة من المياه.
مراكش

المجلس الجماعي للسعادة يعلن عن أشغال جد مهمة بالآفاق
شهدت تجزئة الأفاق الشطر 1 التابعة ترابيا لجماعة سعادة في الفترة الأخيرة أشغال جد مهمة شملت تجديد قنوات الصرف الصحي وأشغال تزفيت الطرقات بالإسفلت مما ترك إرتياحا كبيرا لدى الساكنة٬ التي أشادت بالمجهودات المبذولة من أجل تحسين ظروف عيشهم و تنقلهم. وحسب المعطيات التي توصلت بها كشـ24 فقد كانت قنوات الصرف الصحي تتعرض لإختناقات متتالية مما يؤدي إلى تسرب المياه العادمة في بعض الأحيان في الشارع العام و الذي كان يعرف انتشار لعدة حفرة عميقة. وسيشمل الشطر الثاني من الأشغال الأفاق2  حيث سيتم تجديد قنوات الصرف الصحي، وتعبيد الطرقات٬ ومحطة الدفع والضخ بمحطة معالجة المياه العادمة(STEP)٬ هذا بالإضافة إلى إعادة بناء الطريق الرئيسية الرابطة مدخل الأفاق ومدخل دوار علي ابني اعيش ودوار بوسحاب مرورا بإعدادية سعادة. وسيتم فتح الأظرفة الخاصة بهذه الأشغال يوم 21مارس المقبل بمؤسسة العمران الجهوية بمراكش.
مراكش

الإهمال يهدد المساحات الخضراء بمراكش
تعاني العديد من الحدائق العمومية والمساحات الخضراء بمدينة مراكش من الإهمال بسبب عدم سقيها وتنظيفها الشيء الذي يحرم العديد من المواطنين من اللجوء إلى هذه الفضاءات. وحسب ما عاينته كشـ24 ٬ فقد تحولت العديد من الحدائق إلى أراض جرداء بعد موت العديد من النباتات والأعشاب بسبب غياب السقي٬ الشيء الذي حولها من ملجئ للمواطنين لقضاء وقت ممتع بين أحضان الطبيعة إلى ملجئ للمشردين والكلاب الضالة. كما تحولت العديد من الحدائق إلى مطارح نفايات عشوائية٬ بسبب إقدام العديد من الأشخاص على التخلص من القمامة بهذه الأماكن بكل سهولة٬ وذلك نظرا لغياب الحراسة على الفضاءات.  وتعرف العديد من الحدائق غيابا تاما للإنارة مما يسمح للعديد من المنحرفين بتعاطي المخدرات وممارسة أفعال مشينة تسيء للمدينة وتحرج المارين بجنبات الحديقة. وينادي العديد من المهتمين بالشأن العام المحلي بضرورة التدخل العاجل من أجل إنقاذ هذه المساحات الخضراء من الموت٬ مع توفير جميع الظروف المناسبةلكي تتمكن الساكنة من الاستفادة منها.      
مراكش

مصصم أزياء عالمي يفتتح رياضا فاخرا بمراكش
اختار مصمم الأزياء٬ روميو جيجلي٬ مدينة مراكش من أجل افتتاح رياض فاخرا٬ يعكس التراث المغربي الفريد الممزوج باللمسة العصرية الإبداعية. وحسب ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز"٬ فقد اشترى جيجلي وزوجته، لارا آرانجو، رياضًا به فناء داخلي - لقضاء العطلات في الأزقة الهادئة خلف السوق الرئيسي في مراكش. وانتقل  المصمم الإيطالي٬ خلال فترة وباء كوفيد19 ٬ من ميلانو إلى مراكش، حيث شرع في عملية تجديد استمرت ثلاث سنوات من أجل تحويل الرياض إلى دار ضيافة مميزة. وأفادت الصحيفة الأمريكية بأنهم أعادوا بناء الهيكل بالكامل وفقًا لتصميم جيجلي٬ حيث جعل الرياض يتميز بمظهر يمزج بين الطراز البيزنطي والطراز الحديث، كما يحتوي على فسيفساء الزليج اللامعة والأقواس الرومانية الكبيرة والحديد المتعرج.  ويعتبر روميو جيجلي من أشهر مصممي الأزياء الإيطاليين٬ تألق في الثمانينيات والتسعينيات٬ كما اشتهر بتصميماته الفريدة والرومانسية. وجدير بالذكر أن مراكش أصبحت وجهة مفضلة للعديد من المشاهير ورجال الأعمال الذين يرغبون في افتتاح مشاريعهم نظرا للمكانة السياحة للمدينة التي اصبحت تستقطب ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم.
مراكش

مباحثات تجمع شوراق مع مدير “الإيسيسكو” بمراكش
تباحث المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، مع والي إقليم مراكش- آسفي المغربية، فريد شوراق، حول التعاون بين الإيسيسكو والولاية للاحتفال بمراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.وأكد المالك، خلال اللقاء الذي انعقد بمدينة مراكش، عن تقدير الإيسيسكو لولاية إقليم مراكش آسفي على دعمها لإنجاح إطلاق احتفالية مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2024، التي ستتواصل على مدار عام كامل، مبرزا حرص المنظمة على التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية، لتنفيذ برامج وأنشطة وإطلاق مسابقات متنوعة تظهر الزخم الثقافي الذي تزخر به المدينة العريقة. واتفق الجانبان على تنفيذ عدد من الأنشطة التي تستهدف إشراك الشباب والنساء وهيئات المجتمع المدني، وتنسيق مشاركة وفود من دول العالم الإسلامي وخارجه في هذه الأنشطة، بالإضافة إلى تشكيل فريق من الإيسيسكو يزور مقر ولاية جهة مراكش آسفي، لوضع خطط تنفيذية للتعاون بين الجانبين خلال عام الاحتفالية.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور
الأكثر قراءة

فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 23 فبراير 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة