الاثنين 27 مايو 2024, 23:58

فيديو
مراكش

بالفيديو.. تواصل فعاليات “أسبوع الأمن السيبراني” بمراكش


حمزة صفوي نشر في: 13 مايو 2023

تتواصل بمدينة مراكش، فعاليات النسخة الثانية من "أسبوع الأمن السيبراني" المنظم من طرف قسم الهندسة السيبرانية وأنظمة الاتصالات المدمجة في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية التابعة لجامعة القاضي عياض.

وانطلق اسبوع الأمن السيبراني يوم أمس الجمعة 12 ماي الجاري، وسيستمر إلى غاية 14 من الشهر الجاري، بمشاركة خبراء ومتخصصون في مجال السيبرانيات من مختلف الجهات المحلية والدولية.

 

 

تتواصل بمدينة مراكش، فعاليات النسخة الثانية من "أسبوع الأمن السيبراني" المنظم من طرف قسم الهندسة السيبرانية وأنظمة الاتصالات المدمجة في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية التابعة لجامعة القاضي عياض.

وانطلق اسبوع الأمن السيبراني يوم أمس الجمعة 12 ماي الجاري، وسيستمر إلى غاية 14 من الشهر الجاري، بمشاركة خبراء ومتخصصون في مجال السيبرانيات من مختلف الجهات المحلية والدولية.

 

 



اقرأ أيضاً
بالڤيديو.. افتتاح أشغال Venture capital forum بمراكش
احتضن قصر المؤتمرات بمراكش عشية يومه الاثنين 27 ماي، اشغال منتدى الرأسمال الاستثماري "Venture capital forum"، بمشاركة محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائ. وقد أكد سفير الولايات المتحدة الامريكية بهذه المناسبة في تصريح لـ "كشـ24"  أن المغرب هو بمثابة بوابة إلى إفريقيا من نواح كثيرة، كما تبرز استضافة البلاد لهذا المنتدى المكانة التي أضحت تحتلها في القارة السمراء. وأوضح السفير في تصريح خص به "كشـ24" أن المنتدى يعتبر فرصة لدعم الشركات الناشئة المغربية من أجل بناء فرص في إفريقيا، موضحا أن المغرب يتمتع بسجل حافل من النجاحات في مجال الاستثمار.
فيديو

مباشر .. جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب
يعقد مجلس النواب، اليوم الاثنين 27 ماي 2024، جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفوية، وذلك بحضور وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، ووزير التجهيز والماء نزار بركة، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ثم وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي.
فيديو

بالڤيديو.. انطلاق الدورة الثانية لأيام التراث بمراكش
انطلقت بقصر الباهية أمس الخميس 23 ماي الجاري، الدورة الثانية لأيام التراث بمراكش التي تمتد فعالياتها إلى غاية 26 ماي, تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، وبرعاية وزارة الثقافة وجماعة مراكش ومؤسسة الإيسيسكو. (منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة). وتهدف هذه التظاهرة المنظمة تحت عنوان "مراكش، تراث في حركة" من طرف جمعية "تراث" للمحافظة على التراث المادي والامادي لمدينة مراكش والحوز، "إلى إظهار آثار مدينة مراكش من زاوية جديدة وذلك بمشاركة عددا من المؤرخين والمعماريين والمتخصصين في التراث.
فيديو

عاجل.. شاهد بالڤيديو لحظة انهيار عمارة من 5 طوابق بالدار البيضاء
شهد حي العنق بمدينة الدار البيضاء، زوال يومه الخميس، حادث انهيار عمارة سكنية عند تقاطع شارعي مولاي يوسف والعنق بحي بوركون، دون تسجيل خسائر بشرية. وحسب المعطيات الأولية، فعاينت كاميرات هواتف الساكنة، انهيار العمارة المكونة من 5 طوابق بشكل مرعب. وذكرت مصادر مطلعة أن العمارة انهارت بسبب الإصلاحات التي كان يجريها صاحب أحد المحلات الخاصة ببيع المؤكولات “سناك” . وأوضحت المصادر ، أن العمارة كانت خالية من السكان، لكونها مهددة بالانهيار. وأكدت المصادر، أن عناصر الوقاية المدنية والمصالح الأمنية انتقلت إلى عين المكان، و تم وضع حاجز لمنع المواطنين من الاقتراب منها.
فيديو

ڤيديو كشـ24 يرصد الحريق الخطير الذي اندلع بسوق الخميس بمراكش
تمكنت عناصر الوقاية المدنية، على تمام الساعة الثالثة صباحا من يومه الخميس، من إخماد حريق سوق الخميس المهول الذي اندلع في ظروف غامضة.  وحسب المعطيات التي توصلت بها كش24، لم يتم تسجيل اي خسائر في الارواح، بينما تتضارب الأقوال حول عدد المحلات التي إلتهمتها النيران، لكن مصادرنا تؤكد أن عدد المحلات التي أتت عليها ألسنة النار بلغت حوالي 30 محلا خاصا ببيع الخشب والمنتوجات الخاصة به. وأكدت مصادر كش24 ان مكان اندلاع الحريق المذكور شهد قبل سنتين حريقا مماثلا.  وقد عرف مكان الحادث حضور القائد الجهوي للوقاية المدنية بمراكش آسفي، ورئيس المنطقة الأمنية 5 ورئيس الدائرة الأمنية 2، إلى جانب كولونيل القوات المساعدة والقائد الاقليمي والقائد الجهوي للقوات المساعدة، بالإضافة لرئيس المنطقة الحضرية قشيش. كما حضر لعين المكان تقني الوكالة المستقلة للماء و الكهرباء الذي حرص على قطع التيار الكهربائي عن المحلات التي إلتهمتها النيران مخافة وقوع كارثة اخرى. وقد تمت الإستعانة، خلال عمليات إخماد الحريق المذكور، بـ 6 شاحنات تابعة للوقاية المدنية و بـ 4 سيارات إسعاف.  وقام  رجال الأمن الوطني والقوات بدور مهم في المساعدة على تأمين محيط السوق مخافة تعرض المحلات للسرقة، كما أقدموا على محاولة ابعاد المواطنين عن الخطر.    
فيديو

ڤيديو كشـ24.. عرض مستجدات الأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني أمام المواطنين
شاركت مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية في الدورة الخامسة للأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير، إلى جانب المديريات المركزيات التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني. وعرض فضاء مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية دليلا متكاملا للخدمات الاجتماعية التي تقدمها هذه المؤسسة لفائدة موظفي الشرطة وأفراد أسرهم، كما أطلق لأول مرة البوابة الإلكترونية الجديدة المخصصة للتواصل مع المستفيدين من خدماتها ووضعهم في صورة آخر مستجدات العمل الاجتماعي الشرطي. ومن بين المستجدات أيضا التي عرضها لأول مرة مشروع قرية سياحية متكاملة لفائدة موظفي الشرطة بمدينة مرتيل السياحية شمال المغرب، سيتم الشروع في بنائها خلال الأمد المنظور.
فيديو

بالڤيديو| كشـ24 تنقل كواليس قاعة القيادة والتنسيق لوحدات الشرطة بمعرض الأمن الوطني بأكادير
يشكل فضاء قاعة القيادة والتنسيق، نقطة جذب مهمة لزوار التظاهرة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير، لإشباع فضولهم لمعرفة ما يجري خلف كواليس إحدى أهم مكونات العمل الشرطي والأمني. روبورتاج/ حمزة صفوي - رباب الصعفضي - تعليق صوتي: رشيد حدوبان. 
فيديو

حجز عشرات الدراجات النارية في حملة أمنية جديدة بمراكش + صور
شنت مصالح الامن التابعة للمنطقة الامنية الخامسة بمراكش قبل قليل من مساء يومه الاثنين 27 ماي، حملة واسعة استهدفت الدراجات النارية المخالفة بمنطقة المدينة. وحسب ما وقفت عليه "كشـ24" فقد مكنت الحملة التي شاركت فيها عناصر الهيئة الحضرية للمرور التابعة للمنطقة الامنية الخامسة وعناصر فرقة الدراجين، من حجز ازيد من 60 دراجة نارية مخالفة للقوانين، سواء بسبب انعدام التامين او الوثائق او غيرها من المخالفات المشابهة.وقد شملت الحملة الجديدة منطقة باب الملاح ، ومداخل ووسط ساحة جامع الفنا، ، وتتواصل لحدود الساعة هذه الحملة التي تندرج في اطار مجموعة من الحملات الهادفة للحد من مخالفات السير لا سيما وسط مستعملي الدراجات النارية. 
مراكش

بالصور.. سلطات مراكش تشن حملة واسعة لتحرير الملك العام بمنطقة الباهية
شنت السلطات المحلية التابعة للملحقة الادارية الباهية قبل قليل من مساء يومه الاثنين 27 ماي، حملة واسعة لتحرير الملك العام بمختلف الاسواق والساحات المتواجدة بتراب نفوذها. وقد مكنت الحملة التي ترأستها قائدة الملحقة الادارية، مدعومة باعوان السلطة وعناصر القوات المساعدة، من حجز مجموعة من السلع والمعدات المحتلة للملك العام، دون سند قانوني. وشملت الحملة الجديدة لسلطات الباهية عدة اجزاء باحيار رياض الزيتون القديم، ورياض الزيتون الجديد، وساحة القزاديرية، وباب الملاح، ولقيت استحسان المواطنين، لما خلفته من نظام بعد التخلص من مختلف مظاهر احتلال الملك العام. بال
مراكش

تفاصيل استعمال الرصاص لتوقيف تاجر مخدرات بمراكش
اضطر مفتش شرطة يعمل بولاية أمن مراكش لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، ليلة أمس الأحد 26 ماي الجاري، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص كان في حالة اندفاع كبيرة وعرّض أمن الأشخاص وسلامة موظفي الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وكانت دورية للشرطة قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي يشكل موضوع عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني، للاشتباه في تورطه في قضايا تتعلق بترويج المخدرات والضرب والجرح، حيث أبدى رفقة أشخاص آخرين مقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، وهو الأمر الذي دفع مفتش الشرطة لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل احترازي وإطلاق رصاصة تحذيرية. وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه، قبل أن يتم توقيفه والعثور بحوزته على خمس جرعات من مخدر الكوكايين وكمية من مخدر الشيرا. وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
مراكش

“راديما” مراكش تتدخل وتعيد الأمور إلى نصابها بعد سقوط أسلاك كهربائية
قامت المصالح المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش بتدخلها، بعدما تسببت شاحنة في سقوط خيوط كهربائية من عمود كهربائي على مستوى الطريق المؤدية إلى حي الموقف بالمدينة العتيقة وقامت بعملية الصيانة وإعادة الأمور إلى نصابها. وحسب المعطيات المتوفرة لـ"كشـ24"، فقد قامت المصالح المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش بإعادة إصلاح جميع الأسلاك الكهربائية، مع العلم أن الأمر لا يتعلق فقط بأسلاك الربط بالتيار الكهربائي، بل الأمر يتعلق أيضا بأسلاك إحدى شركات الاتصلات، وفي هذا الصدد قامت الوكالة المستقلة بالواجب اللازم وأرجعت الأمور إلى نصابها.
مراكش

هذه مستجدات محاكمة صاحب “السناك” بمراكش
قررت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الإبتدائية بمراكش، اليوم الإثنين 27 ماي الجاري، تأجيل النظر في ملف صاحب "السناك" الذي تسبب في وفاة عدة أشخاص، بعد تعرضهم لتسمم غذائي أرسل نهاية أبريل المنصرم العشرات ومن بينهم رجلي أمن صوب مستعجلات مختلف مستشفيات ومصحات مراكش في حالة حرجة. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تقرر تأجيل محاكمة المعني بالأمر ومساعديه، إلى غاية يوم الإثنين المقبل 3 يونيو الجاري، في انتظار نتائج الخبرة، مع رفض ملتمس السراح الذي تقدم به دفاع المتهمين. ويتابع صاحب "السناك" واثنين من مساعديه في حالة اعتقال، بتهم تتعلق بـ “التسبب عن غير قصد في قتل غير عمدي بسبب إهماله وعدم مراعاته للنظم والقوانين والمشاركة في ذلك، إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، تقديم منتوج يشكل خطر على صحة الإنسان والمشاركة في ذلك، وحفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية”.
مراكش

استئنافية مراكش تؤجل محاكمة رئيس جماعة بالحوز
قررت غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، في جلستها ليوم الجمعة 24 ماي الجاري، تأجيل محاكمة رئيس المجلس الجماعي لتمصلوحت بإقليم الحوز "ع.ق" بجنايتي تبديد واختلاس أموال عامة ومنقولة موضوعين تحت يده بمقتضى وظيفته، إلى غاية 14 يونيو المقبل، من أجل استدعاء الوكيل القضائي للمملكة. ومن المقرر أن تعقد غرفة الجنايات الإستئنافية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، يوم الخميس 30 ماي الجاري، جلسة جديدة لمحاكمة رئيس المجلس الجماعي لتمصلوحت بإقليم الحوز بجنايتي اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته. وللإشارة، فقد توجه مستشار بالمجلس الجماعي لتمصلوحت بإقليم الحوز، شكاية إلى كل من الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش، المفتش العام لوزارة الداخلية، ومديرة قباضة تحناوت، سنة 2019، بخصوص صرف أموال عمومية موضوعة تحت تصرف رئيس المجلس الجماعي المذكور بمقتضى وظيفته، خارج ضوابط القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات المحلية.
مراكش

من يتحمل مسؤولية تصرفات “نقّاشات” جامع الفنا المسيئة؟
باتت ممتهنات نقش الحناء بساحة جامع الفنا في مدينة مراكش، عنوانا للنصب والإحتيال وسوء المعاملة، بسبب تصرفات بعضهن الفظة والمسيئة اتجاه السياح الأجانب وكذا المحليين الذين باتوا يتعرضون لشتى أنواع المضايقات من طرف هذه الفئة. وتعتمد "النقاشات" بالساحة التاريخية على أساليب غير ملائمة من أجل استمالة السياح إلى نقش الحناء، تصل في بعض الأحيان إلى القوة واعتراض السبيل وهي الممارسات التي تتنامى مع وجود البعض منهن ممن يتعاطى المخدرات بشكل يسيء لهاته المهنة التي باتت من مكونات الساحة الشهيرة، وبالتالي الإساءة إلى المدينة الحمراء ولنسائها. وتتسبب ممتهنات نقش الحناء في كثير من الأحيان في فوضى عارمة بالساحة، بسبب الشجارات التي تنشب فيما بينهن على الزبائن وما ينجم عنها من ألفاظ قذرة وتصرفات مسيئة تنغص على زائر الساحة متعة الإستمتاع بتفاصيل هذه الأخيرة، وتفتح الباب أمام منتهزي الفرص من أجل تسويق صورة سيئة عن المدينة ومعالمها وأيضا سكانها، وذلك عن طريق توثيق هذه الممارسات على أنها القاعدة وليست الإستثناء ونشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي مع تعليقات تظهر المدينة "كموطن للنصب والإحتيال"، بغرض الإساءة لا التوعية. وفي هذا الإطار، أكد مهتمون بالشأن المحلي، أن الطريقة التي تتعامل بها جل ممتهنات نقش الحناء مع السياح، تعود في الأساس إلى غياب التأطير من طرف المسؤولين بمدينة مراكش وكذا تعامل السلطات بنوع من التساهل مع هذه الفئة بدعوى الحفاظ على ما يشكل مصدر عيش لآلاف القاطنين بالمدينة الحمراء، أو لأية اعتبارات أخرى، ما جعلهن تطبعن مع النصب والإحتيال على السياح وتلجأن إلى أساليب غير لائقة من أجل استمالة الزبائن ولو كان عن طريق اعتراض السبيل كما أسلفنا الذكر. وأمام هذا الوضع، باتت الجهات المسؤولة بالمدينة -وفق المهتمين- مطالبة بإيجاد حلول عملية للحد من هذه الممارسات المسيئة، وذلك من خلال تأطير هذه الفئة عن طريق إخضاعهن لدورات حول مهارات التعامل والتواصل مع الآخرين، وفن التعامل مع الزبناء وغيرها من الدورات التي من شأنها أن تساعدهن في تحسين معاملتهن مع السياح، وذلك حفاظا على سمعة وصورة المدينة بصفة عامة وساحة جامع الفنا بصفة خاصة من هكذا تصرفات.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الاثنين 27 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة