الجمعة 21 يونيو 2024, 11:38

حوادث
دولي
فيديو

بالفيديو: أكثر من 200 مفقود جراء كارثة إنهيار أحد السدود في البرازيل


حمزة صفوي نشر في: 26 يناير 2019

أظهرت صور التقطت من الجو مشاهد مرعبة لكارثة انهيار سد لحجز المخلفات في ولاية ميناس جيرايس في البرازيل الجمعة ما خلف حتى الآن تسعة قتلى على الأقل ونحو 200 مفقود ما يشي بأن حصيلة الضحايا ستكون على الأرجح أكبر بكثير مما قد تم الإعلان عنه حتى الآن.ويوجد السد بمنجم للحديد تابع لشركة فالي التي كانت أيضا مسؤولة مع شركة أخرى عن إدارة سد آخر شهد حادثا هو الآخر قبل أكثر من ثلاث سنوات ما أدى حينها لمقتل 19 شخصا على الأقل.وقال صاحب الشركة إن نحو 300 عامل كانوا في المنطقة لحظة وقوع الحادث وأغلبهم كان يتناول أثناء طعام الغداء وحتى الآن، لم يعرف مصير إلا 100 منهم .وقد طالت الأوحال التي ترتبت عن انهيار السد أجزاء في فيلا فورتيكو قرب مدينة برومانيو وقد طُلب من بعض الأهالي أن يخلو منازلهم الواقعة في مناطق منخفضة.وينتظر أن يزور الرئيس جايير بولسونارو المنطقة يوم السبت للوقوف على حجم الكارثة.

أظهرت صور التقطت من الجو مشاهد مرعبة لكارثة انهيار سد لحجز المخلفات في ولاية ميناس جيرايس في البرازيل الجمعة ما خلف حتى الآن تسعة قتلى على الأقل ونحو 200 مفقود ما يشي بأن حصيلة الضحايا ستكون على الأرجح أكبر بكثير مما قد تم الإعلان عنه حتى الآن.ويوجد السد بمنجم للحديد تابع لشركة فالي التي كانت أيضا مسؤولة مع شركة أخرى عن إدارة سد آخر شهد حادثا هو الآخر قبل أكثر من ثلاث سنوات ما أدى حينها لمقتل 19 شخصا على الأقل.وقال صاحب الشركة إن نحو 300 عامل كانوا في المنطقة لحظة وقوع الحادث وأغلبهم كان يتناول أثناء طعام الغداء وحتى الآن، لم يعرف مصير إلا 100 منهم .وقد طالت الأوحال التي ترتبت عن انهيار السد أجزاء في فيلا فورتيكو قرب مدينة برومانيو وقد طُلب من بعض الأهالي أن يخلو منازلهم الواقعة في مناطق منخفضة.وينتظر أن يزور الرئيس جايير بولسونارو المنطقة يوم السبت للوقوف على حجم الكارثة.



اقرأ أيضاً
تطورات مثيرة في قضية العثور على بقايا عظام بشرية في نواحي إقليم مولاي يعقوب
قادت وثيقة عبارة عن وصل بطاقة التعريف الوطنية عثر عليه في ملابس بالقرب من بقايا العظام البشرية التي استنفرت الدرك والسلطات المحلية بجماعة أولاد ميمون بإقليم مولاي يعقوب، إلى التعرف على هوية الشخص المتوفى، في انتظار معطيات التحاليل المخبرية. وقالت عائلة شاب يبلغ من العمر 28 سنة، اختفى منذ أسابيع، إن الملابس التي تم العثور عليها بالقرب من بقايا العظام تعود لابنها.  وكان مواطنون قد أشعروا السلطات المحلية بوجود بقايا عظام بشرية فوق أرض فلاحية بدوار الحجرة بجماعة أولاد ميمون. وأمرت النيابة العامة بفتح تحقيق وكلفت الدرم بمباشرة الأبحاث والتحريات.  وأشارت عائلة الشاب المتوفى إلى أنه من المرجح أن تكون كلاب شاردة قد نهشته بعدما توفي. لكنها دعت إلى الكشف عن ملابسات هذه الوفاة، دون أن تستبعد أن يكون للأمر علاقة بجريمة قتل. وأفادت بأن المجرمون قد عمدوا إلى التخلص من الجثة في منطقة خالية، بينما أتت الكلاب عليها ولم يتم العثور سوى على بقايا عظام، وبالقرب منها ملابس كان الشاب يرتديها قيد حياته. فيما تواصل عناصر الدرك تحرياتها لفك لغز هذا الحادث. 
حوادث

موظف الـ ONEE المتهم بالارتشاء..المقاول يتنازل عن المتابعة وتأجيل جلسة المحاكمة
قررت المحكمة الابتدائية لفاس تأجيل محاكمة الموظف في المكتب الوطني للماء والكهرباء والمعتقل في قضية ابتزاز وارتشاء، إلى غاية 3 يوليوز القادم. المصادر قالت إن التأجيل يرمي إلى تمكين الدفاع من الإطلاع على الملف. وقررت النيابة العامة متابعة الموظف الذي يشغل في فرع المكتب بمدينة صفرو، في حالة اعتقال، وأمرت إيداعه سجن بوركايز، وذلك بعد توقيفه في حالة تلبس من قبل عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن فاس. الملف يعود إلى شكاية تقدم بها مقاول ضده. وربط المشتكي الاتصال بالرقم الأخضر لتبليغ معطيات تتعلق بهذه القضية. وقال إن الموظف ظل يبزته في مبلغ مالي مقابل تمكينه من رخصة تتعلق بالربط بالكهرباء. وقرر المقاول التنازل عن المتابعة، لكن النيابة العامة قررت الاحتفاظ بالموظف رهن الاعتقال والمتابعة في الملف.  
حوادث

أمن منطقة الرحمة يوقف أصحاب عربة مجرورة بدابة عرقلوا حركة الباصواي
عرف المسار الخاص بخطوط الباصواي، قبل قليل من يومه الخميس، الموافق ل 20 يونيو الجاري، والذي إنطلق مؤخرا، على مستوى منطقة الرحمة، بمدينة الدار البيضاء الكبرى، فوضى عارمة وتسيب ملموس، سببه ثلاثة أشخاص، كانوا على مثن عربة مجرورة بواسطة ذابة، يرجح أنهم كانوا في حالة غير طبيعية. الأشخاص الجانحين والخارجين عن القانون، حولوا المسار الخاص بالباصواي، إلى حلبة لسباق العربات المجرورة بالخيول، في تحد صارخ لكل الظوابط القانونية، غير مبالين بما يجري حولهم، من تنبيهات وتعليمات وإشارات، أصدرتها عناصر كوكبة الدراجين، تقضي بالوقوف والتوقف، لكن تعنث المعنيين بالأمر، ساهم في عرقلة مسار الباصواي، وجعله يعيش فوضى كبيرة نتيجة سيطرتهم عليه. وتسببت هذه الفوضى التي أحدثها هؤلاء، في توقف حركة المرور، بالعديد من الشوارع الرئيسية بمنطقة الرحمة، بما فيها الخط المخصص للباصواي، وذلك في أكثر من مرة، بعدما أغلق أصحاب هذه العربة المجروة بذابة، التي كانت تسير في الإتجاه المعاكس، الطريق في وجه المارة والسائقين، إلى أن تدخلت العناصر الأمنية، التي نجحت في تحييد الخطر، وغيرت وجهة هذه العربة، وأخرجتها من المحور الخاص بالباصواي، غير أن الجانحين عن القانون، الذين يرجح أنهم كانوا في حالة سكر طافح، واصلوا تطاولهم ولم يمتتلوا لتعليمات وإشارات العناصر الأمنية. وإلى ذلك، تمكنت عناصر كوكبة الدراجين، عبر الإستعانة بعناصر أمنية، تابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بالرحمة، في وقت وصفته مصادر الصحيفة الإلكترونية كش 24 بالقياسي والوجيز، من توقيف وإعتقال أحد المشتبه فيهم، فيما تمكن إثنين آخرين، من الفرار إلى وجهة غير معلومة. وبأمر من النيابة العامة المختصة، لدى المحكمة الإبتدائية الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، تم إقتياد الموقوف المعني بالأمر، صوب المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الرحمة، قصد الإستماع إليه في محضر رسمي، حول المنسوب إليه، ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، بالموازاة مع وضع العربة المجرورة بواسطة ذابة بالمحجز الجماعي، وتحرير برقية بحث وطنية، في حق الفارين من قبضة المصالح الأمنية.
حوادث

كلب مسعور يسبب في وفاة طفل بتاونات
تسبب كلب مسعور في وفاة طفل بدوار بني حمزة بجماعة بوهودة، نواحي إقليم تاونات، بينما نقل ما لا يقل عن 50 طفلا إلى مقر جماعة تاونات لتلقي اللقاح المضاد للسعار. المصادر قالت إن الطفل المصاب جرى نقله إلى المستشفى الجامعي الحسن الثاني بسبب تدهور وضعه الصحي جراء عضة تعود إلى أكثر من شهر، لكن الإسعافات فشلت في إنقاذ حياته. الكلاب المسعورة خلقت حالة من الرعب في أوساط الساكنة، بينما تحاول السلطات تطويق الكارثة، والوصول إلى الكلاب الشاردة التي تعاني من السعار. فعاليات محلية أوردت أن هذه الواقعة تطرح تساؤلا  حول توفر  لقاح السعار بالمستشفيات والمستوصفات العمومية. كما تطرح تساؤلا حول تقاعس المسؤولين في مواجهة انتشار الكلاب الضالة بالشوارع.
حوادث

شاب يقتل رفيقه في السكن في ثالث أيام العيد
استفاقت ساكنة المدينة القديمة ببني ملال، يوم أمس الأربعاء، على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شخص ثلاثيني، إثر تلقيه طعنات قاتلة على يد صديقه بواسطة سكين. وذكرت المعطيات المتوفرة، أن صديقين كان يكتريان غرفة بأحد المنازل بزنقة "بوحارة"، بالمدينة القديمة، دخلا في نقاش حول أمور مالية في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، تطور إلى جريمة قتل بشعة. وأكدت المعطيات ذاتها، أن الجاني الذي سلم نفسه إلى عناصر الأمن الوطني، قد وجه أكثر من 10 طعنات للضحية على مستوى الصدر، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة داخل المستشفى وقد تم وضع الجاني رهن تدابير الحراسة النظرية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لمواصلة التحقيق لمعرفة الأسباب الكامنة وراء هذه الجريمة البشعة.
حوادث

وفاة شابين غرقا في واد ضواحي جرادة
توفي شابان غرقا في وادي منتجع قرية تكفايت السياحية بإقليم جرادة (حوالي 24 كيلومترا عن مركز مدينة جرادة)، وذلك بعد تعرضهما لحادثين متفرقين تفصل بينهما أقل من 24 ساعة. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تعرّض شاب في الثلاثينات من عمره، أول أمس الثلاثاء، للغرق خلال ممارسة السباحة بالوادي المذكور. وقد توفي شاب آخر يبلغ من العمر 27 عاما، ويتحّدر من العيون سيدي ملوك، المصير ذاته، أمس الأربعاء، في المكان عينه.  
حوادث

اندلاع حريق بمدخل فندق مصنف يستنفر الوقاية المدنية بمراكش
إندلع قبل قليل من ظهر يومه الخميس 20 يونيو حريق بمدخل فندق المرابطين المتوجد خلف مجمع الصناعة التقليدية بتراب مقاطعة المدينة بمراكش.    وقد استنفر الحريق مصالح الوقاية المدنية والسلطات المحلية ومصالح الامن، حيث تمت مباشرة جهود اخماد الحريق قبل انتشاره، فيما فتحت مصالح الامن و السلطات تحقيقا في ظروف وملابسات الواقعة، لمعرفة اسباب نشوب الحريق.
حوادث

صربيا تلوح بورقة الانسحاب من يورو 2024
هدد الاتحاد الصربي لكرة القدم بالانسحاب من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" بألمانيا. وأكد يوفان سورباتوفيتش الأمين العام للاتحاد الصربي لكرة القدم أن فكرة الانسحاب واردة، بسبب ما بدر من جمهور منتخبي كرواتيا وألبانيا في المباراة التي جمعتهما سويا في البطولة. وردد جمهورا كرواتيا وألبانيا خلال المباراة التي أقيمت عصر أمس الأربعاء بمدينة هامبورغ الألمانية عبارات "اقتلوا الصرب"، مع الإشارة إلى أن المباراة انتهت بتعادل المنتخبين بهدفين لمثلهما. وقال سورباتوفيتش في تصريحات نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية:"ما حدث فضيحة وسنطلب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فرض عقوبات، حتى لو كان ذلك على حساب عدم استمرار المسابقة". مضيفا:"نحن على يقين من أنهم سيعاقبون، لأنهم استجابوا بالفعل لندائنا لإزالة ذلك الصحفي من البطولة". وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أعلن إيقاف صحفي من دولة كوسوفو ومنعه من استكمال تغطية البطولة، بعد إشارة "النسر" الخاصة بدولة ألبانيا، تجاه مشجعي صربيا.وأوضح المسؤول بالاتحاد الصربي قائلا:"سنطلب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم معاقبة اتحادي المنتخبين. لا نريد المشاركة في ذلك، ولكن إذا لم يعاقبهم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فسنفكر في كيفية المضي قدما". وتابع:"لقد عوقبنا على حالات رمي المقذوفات وتصرف مشجعونا بشكل أفضل بكثير من الآخرين، لقد تم تغريم أحد المشجعين بسبب الإساءة العنصرية ونحن لا نريد أن ينسب ذلك إلى آخرين. نحن الصرب نبلاء وقلوبنا مفتوحة، لذا أناشد المشجعين أن يظلوا نبلاء". ويعود العداء بين الكرواتيين والألبان تجاه الصرب لتسعينيات القرن الماضي عند تفكك دولة يوغوسلافيا. ويستعد منتخب صربيا لمواجهة سلوفينيا مساء الخميس، في الجولة الثانية من دور المجموعات للبطولة.
دولي

وفاة أكثر من 100 شخص في الهند بسبب الحر
أعلنت وزارة الصحة الهندية تسجيل وفاة أكثر من 100 شخص بسبب موجة الحر المستمرة في البلاد، وأكثر من 40 ألف إصابة بضربة شمس خلال الأشهر الثلاثة والنصف الماضية. ووفقا لبيانات وزارة الصحة لوكالة "أسوشيتد برس" فإن 100 أشخاصا في الهند لقوا مصرعهم في الفترة من 1 مارس الماضي إلى 18 يونيو الجاري بعد إصابتهم بضربة شمس. وتم الإبلاغ عن أكبر عدد من الوفيات – 36 حالة – في ولاية أوتار براديش، تليها الولايات الشمالية الأخرى بما فيها راجستان وبيهار وأوديشا. وأظهرت البيانات أيضا أنه من بين 40272 حالة يشتبه في إصابتها بضربة شمس خلال هذه الفترة، تم الإبلاغ عن 457 حالة يوم الثلاثاء فقط. كما شهدت عاصمة البلاد نيودلهي ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة رغم هطول أمطار ورياح لفترة وجيزة صباح اليوم الخميس. وتتوقع الأرصاد الجوية في البلاد تراجع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، لكنها تحذر في الوقت ذاته من أن الطقس القاسي قد يستأنف بعد ذلك. وسجلت مناطق من العاصمة الهندية في الأسابيع الأخيرة ارتفاعا لدرجات حرارة إلى 51 درجة مئوية، ما أدى إلى طلب قياسي على الكهرباء وانقطاعها بشكل متكرر في المدينة، التي تعاني أيضا من أزمة مياه حادة. واضطر عدد من المناطق في شمال البلاد إلى إغلاق المدارس بسبب الحر. المصدر: روسيا اليوم.
دولي

الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة عقوبات جديدة ضدّ روسيا
وافقت دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، على فرض دفعة جديدة «قوية ومهمة» من العقوبات على روسيا؛ في محاولة لتضييق الخناق على مجهود الرحب الروسي ضدّ أوكرانيا، حسبما أعلنت بلجيكا التي تتولّى رئاسة الاتحاد. وكتبت الرئاسة البلجيكية، على منصة «إكس»، أنّ «هذه الحزمة توفّر تدابير جديدة محددة الأهداف، وتعزز تأثير العقوبات الحالية عن طريق سدّ الثغرات». واستهدف الاتحاد الأوروبي، منذ بدء الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022، الاقتصاد الروسي والمؤسسات والمسؤولين المرتبطين بالحرب بجولات متعددة من العقوبات. ومع استمرار الغزو، عملت موسكو جاهدة للتحايل على التدابير العقابية؛ لتأمين المزيد من الموارد للجيش الروسي والحفاظ على استمرار اقتصادها. ومن ناحية أخرى، يشعر الاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى، منها الولايات المتحدة، بالقلق من أن الثغرات الموجودة في العقوبات تقوض امتثال الشركات التي تتعامل مع روسيا. وتهدف التدابير العقابية التي فرضها الاتحاد الأوروبي إلى منع روسيا من الحصول على التكنولوجيا الغربية التي يمكن لصناعة الدفاع استخدامها في تصنيع أسلحة للحرب في أوكرانيا. وتم تأجيل الموافقة على حزمة العقوبات الرابعة عشرة لأيام عدة، حيث أشار دبلوماسيون في بروكسل إلى المخاوف الألمانية بشأن تنظيم الأعمال التجارية باعتبارها السبب الرئيسي وراء استغراق المفاوضات وقتاً طويلاً لإتمامها. وأقر المستشار الألماني أولاف شولتس، مطلع الأسبوع، بأن برلين تشعر بالقلق من أن مثل هذه العقوبات قد تعاقب شركات التصدير الألمانية. وقال دبلوماسيون أوروبيون إنه تم التوصل في نهاية المطاف إلى حل وسط يسمح بعدم تطبيق تدابير وقف الصادرات إلى روسيا على الشركات التابعة في الوقت الحالي. ويتعين على وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع مقرر، الاثنين المقبل، اعتماد العقوبات رسمياً حتى تدخل حيز التنفيذ. وقال دبلوماسيون أوروبيون إن الحزمة الأخيرة تتضمن لأول مرة خططاً لاستهداف قطاع الغاز الطبيعي المسال في روسيا الذي تبلغ قيمته مليارات عدة من الدولارات.
دولي

عدد الوفيات بين الحجّاج يتجاوز الألف معظمهم من مصر
تجاوز عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام الألف بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس، من سلطات دول عربية وآسيوية ودبلوماسيين أشار أحدهم إلى أن معظم الضحايا لا يحملون تصاريح للحج. وقال دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس، بدون الكشف عن اسمه، إن 58 حالة وفاة إضافية سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، ما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقل، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج. وبلغت درجة الحرارة مطلع الأسبوع الحالي 51,8 درجة مئوية في مكة المكرمة. وقضى العام الماضي أكثر من 200 حاج معظمهم من إندونيسيا. وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت، الأحد، تسجيل "2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات". لكنها لم تعطِ أي معلومات عن الوفيات.
دولي

أونروا: 67 بالمئة من البنية التحتية بغزة مدمرة أو متضررة
أعلنت وكالة "الأونروا" أن قرابة 67 بالمئة من مرافق المياه والصرف الصحي والبنية التحتية في قطاع غزة مدمرة أو متضررة جراء نحو 9 أشهر من الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل. وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، على منصة إكس، الأربعاء، إنه "على مدى الأشهر الثمانية الماضية في قطاع غزة، تم تدمير أو تضرر ما يقرب من 67 بالمئة من مرافق المياه والصرف الصحي والبنية التحتية". وأضافت: "في ظل استمرار انتشار الأمراض المعدية وارتفاع درجات الحرارة، يهدد نقص النظافة وعدم توفر المياه الكافية صحة الناس في جميع أنحاء غزة". ومنذ 7 أكتوبر 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت قرابة 123 ألف قتيل وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، إضافة إلى نقص حاد بالمستلزمات الإنسانية والغذائية بلغت حد المجاعة خاصة شمال القطاع. وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.
دولي

السعودية تبدأ اليوم إصدار تأشيرات العمرة
بدأت السعودية، اليوم الخميس، إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، ضمن جهودها في تمكين مزيد من المسلمين للقدوم إلى البلاد لأداء المناسك، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحقيقا لمستهدفات “رؤية 2030”. وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية أن تقديم طلبات إصدار التأشيرة الإلكترونية يتم عبر منصة “نسك”، على أن يكون موعد قدوم المعتمرين ابتداء من غرة محرم 1445هـ (19 يوليو)، مبرزة أن المنصة تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، بالإضافة إلى حزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات، بخطوات بسيطة، وعلى مدار الساعة. وكانت الوزارة قد أعلنت سابقا بالتكامل مع الجهات المعنية، أنه بإمكان الحاصلين على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة من المقيمين في الخليج، وتأشيرات دخول دول الشنغن، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، حجز مواعيد لأداء العمرة، وزيارة الروضة الشريفة عبر تطبيق ن سك، وذلك قبل قدومهم للمملكة. كما تواصل تسهيلاتها لحاملي جميع أنواع التأشيرات، كالعائلية للمقيمين داخل السعودية، والشخصية لأحد السعوديين، والسياحية الإلكترونية، والمرور للزيارة، وذلك بإتاحة أداء مناسك العمرة والزيارة لهم من خلال التطبيق. وتأتي تلك التسهيلات التي تقدمها الوزارة لضيوف الرحمن، ضمن ح زمة تشريعات تطويرية عملت عليها مؤخرا. من بينها؛ تخفيض مبلغ التأمين للمعتمرين بنسبة 63 في المائة، مع المحافظة على استدامة الخدمات الصحية المتميزة لهم، وإصدار تأشيرة العمرة خلال أقل من 24 ساعة، وتمديد تأشيرة العمرة من 30 يوما إلى 90 يوما، إلى جانب عدم وجود اشتراطات صحية، أو م حرم للمرأة، وتمكين ضيوف الرحمن من التنقل بكل أريحية داخل السعودية، للتعرف على التنوع الثقافي الفريد، وإثراء وتعميق تجربتهم الدينية والثقافية.
دولي

تحذير أممي: حياة 800 ألف سوداني على المحك
قالت مديرة العمليات في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، إيديم ووسورنو، في إحاطة لمجلس الأمن الدولي، مساء الثلاثاء: «يؤسفني أن أبلّغكم بأن السودان لا يزال يتجه نحو الفوضى»، في حين دعت مسؤولة أممية رفيعة أخرى أطراف القتال إلى وقف فوري لإطلاق النار. وأضافت ووسورنو، في بيان بشأن إحاطتها، أن حياة 800 ألف شخص؛ من النساء والأطفال والرجال وكبار السن وذوي الإعاقة، «على المحك». وهذه هي المرة السادسة التي يطّلع فيها مجلس الأمن على حالة الطوارئ الإنسانية في السودان، منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات «الدعم السريع» في أبريل من العام الماضي.وتطرقت المسؤولة الأممية إلى الخسائر المروِّعة التي يتكبدها المدنيون بسبب الصراع في الفاشر بإقليم دارفور، وغيرها من مناطق الصراع الساخنة في جميع أنحاء البلاد. وقالت ووسورنو إن الأزمة الإنسانية تفاقمت، وهناك حاجة مُلحة لوقف القتال؛ لإيصال المساعدات الإنسانية. وأشارت إلى أن القصفين الجوي والمدفعي المستمرين في المناطق المكتظة بالسكان بمدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، تسبَّبا في إلحاق أضرار واسعة النطاق بالمدنيين، وتعطيل الخدمات الأساسية التي يعتمدون عليها بشدة. ووفقاً لمنظمة «أطباء بلا حدود»، أُصيب أكثر من 1300 شخص، خلال شهر من اندلاع الاقتتال هناك، وفرَّ ما لا يقل عن 130 ألف شخص، منذ الأول من أبريل الماضي.وخاطبت ووسورنو الدول الأعضاء قائلة:«علينا اتخاذ إجراء حاسم الآن، وإلا فإننا نجازف بأن نشهد تكراراً للفظائع التي ارتُكبت في الجنينة (مدينة في إقليم دارفور شهدت مجازر) خلال العام الماضي».
دولي

مخرج فيلم طاكسي بيض.. ها علاش ختارينا مراكش وكازا للتصوير
كشف منصف ماليزي مخرج فيلم طاكسي بيض، عن تفاصيل تصوير فيلمه الجديد، مشيرا في ندوة صحفية بمراكش، ان فريق العمل كان متخوفا من عدم نجاح الجزء الثاني، ولم يطمئن الجميع، سوى بعد العرض ما قبل الاول ، مبرزا سبب اختياره لمراكش والدار البيضاء للتصوير.
فيديو

بالڤيديو.. هذا ما تنصح به أونسا لتخزين اللحم بعد الذبح
قدم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مجموعة من النصائح للمواطنين بخصوص طريقة التعامل مع اضحية العيد من ضمنها طريقة تخزين اللحم بعد الذبح وفق ما يكشف عن الفيديو التالي:   
فيديو

بالڤيديو: مواطنون لـ كشـ24 السوق شاعل ولي ما عندو فوق 100 الف ما يعيدش
يتواصل ارتفاع اسعار الاضاحي بمراكش بشكل غير معقول وغير مسبوق، حيث عاينت كشـ24 من جديد ، الوضع المحتقن في سوق بيع الاضاحي بمنطقة دار التونسي بتراب مقاطعة النخيل بمراكش، حيث تسود اجواء من الاستياء وسط المواطنين بسبب الارتفاع الصاروخي للاسعار وفق ما عبر عنه العديد منهم في تصريحات غاضبة لـ "كشـ24".  
فيديو

بالڤيديو: وصول أول رحلة جوية قادمة من مونتريال الى مطار مراكش
شهد مطار مراكش المنارة الدولي صباح يوه الخميس 13 يونيو، وصول اول رحلة لطيران Air Transat TS 396 من مونتريال إلى مراكش، في خطوة هامة نحو تعزيز التعاون بين كندا والمغرب، وفتح آفاق جديدة للسياحة والتجارة بين البلدين. وقد شهدت مراسيم وصول الرحلة الافتتاحية لهذا الخط الجوي ، حضور إيزابيل فوالوا، سفيرة كندا لدى المملكة المغربية، مرفوقة ببعض أعضاء فريقها من سفارة كندا في المغرب، ومن ضمنهم ناتالي بوافيير، مستشارة الشؤون التجارية في سفارة كندا في الرباط.، ونتالي بواسفير، السكرتيرة الأولى ومسؤولة الاتصال بوكالة الخدمات الحدودية الكندية في سفارة كندا في الرباط. كما حضر مراسيم استقبال الرحلة الافتتاحية زهير كنوني، المندوب التجاري في سفارة كندا في الرباط، و مهدي القادري، رئيس قسم المدن الإمبراطورية في إدارة التسويق الإقليمي بالمكتب الوطني المغربي للسياحة، الى جانب عدة شخصيات عن المجلس الجهوي للسياحة، بجهة مراكش ، وممثلي مختلف المهن السياحية بمراكش.
فيديو

بالڤيديو: لقاء تواصلي يناقش مشاكل وكالات الاسفار بجهة مراكش
نظمت الجمعية الجهوية لوكالات الاسفار بجهة مراكش آسفي ، لقاء تواصليا جمع مهنيي القطاع، من اجل مناقشة الاكراهات التي تعترض المهنيين، والمشاكل الناتجة عن منافسة القطاع الغير مهيكل، الذي يقوض جهود تطوير القطاع. 
فيديو

بالڤيديو: نادي الديجيتال بـ NTIC SYBA بمراكش يحتضن حدث Clouday 2024
نظم نادي الديجيتال في مؤسسة NTIC SYBA صبيحة يومه الثلاثاء 11 يونيو، حدث Clouday 2024، وهو حدث سنوي يجمع بين عشاق التكنولوجيا وخبراء الحوسبة السحابية ويعتبر هذا الحدث فرصة مثالية للتواصل وتبادل الأفكار والابتكار، مع محاضرات من قبل خبراء، وجلسات نقاش تفاعلية، وعروض لأحدث اتجاهات الحوسبة السحابية. 
فيديو

بث مباشر.. جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة
يعقد مجلس النواب، اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش حول موضوع "تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل".
فيديو

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

حوادث
دولي

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 21 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة