بالصور| وزير الصحة يعطي انطلاقة عمل المعهد العالي للمهن التمريضية بالداخلة

حرر بتاريخ من طرف

أعطى خالد ايت طالب، وزير الصحة، يومه الجمعة 12 مارس 2021، بمعية لمين بنعمر، والي جهة الداخلة وادي الذهب، وبحضور رؤساء المجالس المنتخبة وشخصيات مدنية وعسكرية، انطلاقة عمل المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمدينة الداخلة.

والجدير بالذكر فإن المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بمدينة الداخلة يندرج ضمن برنامج التنمية المندمج لجهة الداخلة – وادي الذهب، الذي تم التأشير عليه أمام الملك محمد السادس، في يناير 2016، والذي سيضمن ولوج أوسع لمؤسسات التعليم العالي لأبناء الجهة، وتوفير يد عاملة كفأة في ميدان التمريض وتقنيات الصحة.

وقد تم تشييد هذا المعهد على مساحة إجمالية قدرها 12 ألف و500 متر مربع بمنطقة أم لبوير شمال مدينة الداخلة، بكلفة إجمالية قدرها 44 مليون درهم من الميزانية العامة لوزارة الصحة، كما تم تجهيزه بأحدث المعدات البيداغوجية، إضافة إلى مركز بيداغوجي للمحاكاة.

وسيشرع المعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة لمدينة الداخلة، خلال المرحلة الأولى، في تكوين ممرضين متعددي الاختصاصات وممرضي العلاجات الاستعجالية والعناية المركزة، في أفق الانفتاح عل تخصصات أخرى كتقنيي المختبر والقابلات، بطاقة استيعابية قادرة على تكوين 600 طالب، مما سيمكن، مع تطور الطاقة التأطيرية للمعهد، من الرفع التدريجي لعدد المتخرجين، وإضافة مسالك جديدة من أجل سد الخصاص الحاصل على المستوى الجهوي.

وستسهر كفاءات متمرسة وأطر صحية وإدارية مهنية على تلقين طلبة هذا المعهد، تكوينا نظريا وتطبيقيا مهما قبل ولوج المؤسسات العمومية الصحية الاستشفائية، وكذا تكوين جيل جديد من الأطر الصحية التي ستعزز الموارد البشرية الصحية وتغطي الخصاص في هذا المجال على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة