بالصور: تقديم الطنجية العملاقة بساحة جامع الفنا بحضور رسمي وازن

حرر بتاريخ من طرف

تم قبل قليل من مساء يومه الجمعة 28 يوليوز، تقديم الطنجية العملاقة التي أعدها أرباب المطاعم المتنقلة بساحة جامع الفنا، إحتفالا بالذكرى الثامنة عشر لعيد العرش.

وقد حضر الحفل الذي قدمت من خلاله الطنجية العملاقة، والذي شمل برنامج فني لمجموعة من الفرق الفلكلورية التي ساهمت في إحياء هذه الليلة، كل من والي الجهة عبد الفتاح لبجيوي وعمدة المدينة العربي بلقايد ووالي أمن مراكش سعيد العلوة الى جانب عدد من المسؤولين والمنتخبين والشخصيات. 

ومن المنتظر ان تدخل  الطنجية العملاقة كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية، نظرا لامتداد طولها لـ 3 أمتار وعرض متر واحد، فيما صرح المكلفون بإعداد الطنجية لـ”كشـ24″، انهم قاموا بحشوها بحوالي300 كلغ من اللحم ، فضلا عن كيلوغرامين من الثوم “ثومة بلدية”  وكيلوغرامين من “الكمون البلدي حبوب”، وحوالي خمس لترات من زيت الزيتون، وكيلوغرام من “خرقوم”، وكيلوغرامين من “المصير” و 100 غرام من “رعفران زغبة” .

وقد تم خلال الحفل الذي حضره الاف المراكشيين، إعطاء الشروحات حول كيفية إنجاز الطنجية والتي تمت بطريقة تقليدية تحمل كل المواصفات المتميزة للطنجية المراكشية المشهورة وطنيا ودوليا، كما شكل الحفل مناسبة أمام زوار الساحة مساء للوقوف على هذا الإنجاز والتذوق منها بشكل مجاني من أجل مشاركة الجميع أرباب المطاعم المتنقلة احتفالاتهم بهذه المناسبة.

وقد تم نجاز الطنجية العملاقة وفق بلاغ توصلت “كشـ24” بنسخة منه، من طرف أحد الصناع التقليديين بمنطقة تامصلوحت  باقليم الحوز ضواحي مراكش، وهي من الطين الخالص، وقد استغرق إنجازها حوالي 6 أشهر بعدما وجد الصانع صعوبة في إنجازها بشكل سريع حيث كانت تتعرض بين الفينة والأخرى لصعوبات داخل الفرن، وهو ماتطلب وقتا طويلا، كما ساهم أحد الحدادين في تسييجها بالحديد من أجل الحفاظ على هيكلها .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة