بالصور: الوالي لبجيوي يفتتح الموسم الدراسي الجديد رسميا بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

أشرف والي جهة مراكش عبد الفتاح لبجيوي  صبيحة يومه الجمعة 8 شتنبر، على إعطاء  الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي برسم الموسم 2017-2018، بمدرسة  “غرناطة” بتراب الملحقة الادارية الازدهار بمقاطعة جيليز بمراكش.

وقد تابع والي الجهة الذي كان مرفوقا بمدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين احمد الكريمي وعمدة مراكش العربي بلقايد، ورئيسة مجلس عمالة مراكش جميلة عفيف الى جانب عدد من المسؤولين المدنين والعسكريين، شروحات بخصوص التدابير المتخذة من طرف وزارة التربية الوطنية، لضمان نجاح الدخول المدرسي الحالي، بعدما تم الاستماع بشكل جماعي للنشيد الوطني الذي صار إجباريا في بداية كل يوم دراسي جديد.

وقد تابع والي الجهة شروحات حول المبادرة الملكية “مليون محفظة”، التي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقتها سنة 2008، وأضحت منذ ذلك التاريخ تنظم كل سنة، حيث من المنتظر ان يستفيد منها هذه السنة على المستوى الوطني 4 ملايين و262 ألف تلميذ، كما قام خلال اشرافه على انطلاقة الموسم الدراسي بزيارة بعض أقسام مدرسة “غرناطة”، قبل أن يشرف على التسليم الرمزي لمحفظات ومقررات مدرسية لفائدة عدد من تلاميذ هذه المؤسسة التعليمية العمومية التابعة للمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بمراكش.

 

ويشار ان زهاء 7 ملايين و870 ألف تلميذ وتلميذة تم تسجيلهم برسم الموسم الدراسي الجديد، من بينهم 4 ملايين و322 ألف و482 بالسلك الابتدائي، ومليون و722 ألف و949 بالسلك الثانوي الإعدادي، ومليون و26 ألف و296 بالسلك الثانوي التأهيلي، و805 ألف و201 بسلك التعليم الأولي.

وبخصوص التكوين المهني، تم تسجيل ما مجموعه 593 ألف متدربا بمختلف أسلاك التكوين (الباكالوريا المهنية، التكوين المؤهل، التقني، التقني المتخصص … إلخ).

أما التعليم العالي فقد عرف تسجيل نحو 900 ألف طالب، من بينهم 831 ألف و615 على مستوى الجامعات، و41 ألفا بالمعاهد الخاصة، و32 ألف و400 بمؤسسات تكوين الأطر.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة