بالصور.. افتتاح مدرسة بن يوسف العتيقة بمراكش بعد سنوات من أشغال الترميم

حرر بتاريخ من طرف

تم قبل قليل من صبيحة يومه الاربعاء 20 ابريل 2022 الموافق ل 18 رمضان المبارك، افتتاح مدرسة بن يوسف العتيقة بمراكش، بعد 5 سنوات من الاغلاق من اجل الخضوع الى الترميم، الذي اعطيت انطلاقته من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2017، في اطار برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش.

وشهدت مدرسة بن يوسف في الساعات الاولى لافتتاحها اليوم ، توافد العشرات من السياح المصحوبين بمهنيي الارشاد السياحي الذين اعتبروا الافتتاح مناسبة مهمة للقطاع السياحي، وعاملا جذب جديد للسياح، بعد شهور من الازمة التي فرضتها تداعيات جائحة كورونا.

وخضعت المدرسة ومحيطها قبل افتتاحها اليوم لمجموعة من اشغال الترميم، في اطار برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة، والذي عكس الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لصيانة وتثمين الموروث التاريخي لعدد من مدن المملكة، وعزم جلالته الوطيد على حماية مختلف معالم الذاكرة الوطنية والحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة.

وقد عكس هذا المشروع الذي أشرف على إنجازه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حرص أمير المؤمنين على صيانة الإرث الروحي والحضاري للمدن المغربية العتيقة، وأكد على غرار مشاريع ترميم المدارس العتقية التاريخية للمدينة القديمة لفاس، العزم الراسخ لأمير المؤمنين على إعادة الدور المحوري للمدارس العتيقة في نشر قيم الإسلام الوسطي، المعتدل، المتسامح والمنفتح على الآخر.

ومعلوم ان المدرسة العتيقة “بن يوسف”، التي تعتبر إحدى الأيقونات المعمارية المشيدة بقلب المدينة القديمة، على مقربة من مسجد “بن يوسف”، تعود إلى عهد الدولة المرينية، وشيدها السلطان أبو الحسن المريني عام 747هـ، 1346م. وتمتاز بتناسق عمارتها وروعة زخرفتها، تتكون من الداخل من صحن أوسط مكشوف يحفه من الجانب الجنوبي إيوان القبلة. ومن جوانبه الثلاثة الشرقية والغربية والشمالية ثلاث ظلات تحمل جميعها حجرات وسكن الطلاب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة