بالصور: أنشطة حافلة للإحتفاء بتصنيف ساحة جامع الفنا كتراث شفاهي لامادي

حرر بتاريخ من طرف

إنطلقت أمس الخميس 11 ماي فعاليات البرنامج السنوي للتنشيط الثقافي والاجتماعي، والاحتفاء بتصنيف ساحة جامع الفنا كتراث شفاهي لا مادي.

وقد حضر انطلاق فعاليات البرنامج السنوي المنظم من طرف ولاية الجهة ومجلس مقاطعة المدينة بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش آسفي، كل من والي الجهة عبد الفتاح لبجيوي، وعمدة مراكش محمد العربي بلقايد، ويونس بنسليمان رئيس مقاطعة المدينة، الى جانب عدد من المسؤولين والمنتخبين والفعاليات الجمعوية بالمدينة الحمراء.

وشهدت ساحة جامع الفنا أمس الخميس، فتح معرضين في وجه العموم بالموازاة مع الاحتفاء بالتصنيف الذي حظيت به الساحة، حيث تمكن الوفد الرسمي الذي زار الساحة الى جانب عموم المواطنين، من الاطلاع على جزء من تاريخ الساحة، عبر معرض للصور العتيقة والتاريخية، فضلا عن معرض مصغر للكتاب يضم عدد من الكتب التي تؤرخ للساحة، بالموازاة مع فقرات تنشيطية فلكلورية.
 

وتواصلت اليوم فعاليات البرنامج الذي يمتد ل 9 ايام، عبر لقاء بقاعة الاجتماعات بقصر البلدية شهدت مداخلات لممثل المجلس الجماعي للمدينة ومجلس مقاطعة المدينة، وكلمة لممثل المديرية الجهوية للثقافة، وكلمة لليونيسكو ومداخلة حول التراث الامادي من تاطير  الدكتور احمد السكنوتي.

وحسب البرنامج الذي توصلت “كشـ24” بنسخة منه، فإن فعاليات البرنامج ستتواصل يوميا بساحة جامع الفنا قرب الملحقة الادارية من العاشرة صباحا الى العاشرة ليلا، فيما تختتم الفعاليات ببرنامج حافل يوم الجمعة 19 ماي، يشمل وصلات فلكلورية للدقة المراكشية وفرق امازيغية ووصلات فكاهية، فيما يبقى الحدث الابرز هو تكريم الكاتب الاسباني المعروف خوان غوتييسولو، والذي يرجع له الفصل الكبير في ادخال جامع الفنا للعالمية، قبل إختتام الفعاليات بوصلات غيوانية وكناوية.
 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة