السبت 20 أبريل 2024, 00:35

حوادث
فيديو
مراكش

بالدموع.. شهادات مؤثرة لاصحاب عربات “كوتشي” بعد احتـراق خيولهم بمراكش


حمزة صفوي نشر في: 20 سبتمبر 2022

شهد دوار الظلام بتراب الملحقة الإدارية الحي الجديد التابعة لمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش، في يومه الثلاثاء 20 شتنبر الجاري، حالة استنفار، بعد اندلاع حريق مهول بعدد من الزاريب التي تخص الخيول التي تجر عربات (الكوتشي)، المتواجدة بالمنطقة.ووفق المعطيات التي توصلت بها “كشـ24″، فإن الحريق الذي تجهل أسبابه إلى حدود الساعة، أتى على مجموعة من عربات “الكوتشي”، كما تسبب في احتراق عشرات الماشية بين أغنام وماعز وأبقار، بالإضافة إلى 12 فرسا، ودراجتين ناريتين.

شهد دوار الظلام بتراب الملحقة الإدارية الحي الجديد التابعة لمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش، في يومه الثلاثاء 20 شتنبر الجاري، حالة استنفار، بعد اندلاع حريق مهول بعدد من الزاريب التي تخص الخيول التي تجر عربات (الكوتشي)، المتواجدة بالمنطقة.ووفق المعطيات التي توصلت بها “كشـ24″، فإن الحريق الذي تجهل أسبابه إلى حدود الساعة، أتى على مجموعة من عربات “الكوتشي”، كما تسبب في احتراق عشرات الماشية بين أغنام وماعز وأبقار، بالإضافة إلى 12 فرسا، ودراجتين ناريتين.



اقرأ أيضاً
بعد قضاء عطلته بالمغرب.. اعتقال بارون مخدرات بمطار هولندي
قالت تقارير إخبارية هولندية، أن قوات الدرك الملكية بمطار روتردام أوقفت، الثلاثاء الماضي، شخصا يحمل الجنسية المغربية، مباشرة بعد رجوعه من بلده، بعد قضاء عطلة العيد. وأضافت التقارير ذاتها، أن المتهم الذي كان عائدا من رحلة جوية مباشرة من المغرب، مطلوب للقضاء الهولندي بسبب حكم بالسجن لمدة 5 سنوات ونصف لارتكابه جرائم مختلفة تتعلق بالمخدرات. وحسب المعطيات الواردة، تعرف رجال الدرك على المعني بالأمر لدى وصوله، بناءا على برنامج (TCB)، الذي يستخدم أنظمة مختلفة للتعرف على الأفراد القادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي والذين يخضعون للمراقبة أو الاعتقال عند دخولهم الأراضي الهولندية سواء عن طريق الجو أو البحر أو الأرض. ووفقا للتقارير ذاتها، كشف التنقيط البصري للمتهم عن اكتشاف تطابق في أحد هذه الأنظمة المخصصة لضمان المراقبة الفعالة للحدود الهولندية، مما إدى إلى إطلاق تنبيه بمطار روتردام، جرى تعميمه على مثل وكالة الهجرة والتجنيس الهولندية (IND)، والشرطة الوطنية، والجمارك، وشرطة الموانئ البحرية.
حوادث

حادثة سير مروعة تنهي حياة طفل بحد السوالم
توفي طفل يبلغ من العمر حوالي ست سنوات، ظهر اليوم الجمعة، الموافق لـ19 أبريل الجاري، إثر تعرضه لحادثة سير قاتلة، حينما كان رفقة طفل آخر على مثن " تروتينيت"، لتصدمهما سيارة نفعية، وذلك على مستوى تجزئة العمران، الجماعة الحضرية حد السوالم، بالنفوذ الترابي لعمالة إقليم برشيد، حيث جرى نقل المصاب بجروح خطيرة، على وجه السرعة إلى إحدى المستشفيات، ووضعه بقسم العناية المركزة، نظرا لخطورة الإصابة، بالموازاة مع توجيه جثمان الهالك، إلى مستودع حفظ الأموات. وبحسب مصادر محلية، فإن الطفلين الصغيرين، كانا يلعبان بإحدى الألعاب " تروتينيت"، بالشارع العام بحي العمران، إلا أنهما أثناء مغادرتهما المكان، تعرضا لحادثة سير مميتة، إثر صدمهما بالسيارة. وقد إنتقلت إلى مكان الحادث، عناصر من درك المركز الترابي حد السوالم، وقائد المقاطعة الثانية بباشوية السوالم، الذي كان مرفوقا بأعوان السلطة المحلية، وعناصر من القوات المساعدة، ومصالح الوقاية المدنية ثكنة حد السوالم، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين في شأن الحادث، حيث عملوا على نقل الطفل المصاب، على متن سيارة إسعاف، إلى قسم المستعجلات، فيما جرى توجيه جثمان الهالك، إلى مستودع حفظ الأموات. وقد عملت عناصر الدرك الملكي، على قطر السيارة موضوع الحادث، بالموازاة مع توقيف سائقها، وإقتياده إلى مركز الدرك بحد السوالم، وفتح تحقيق في الموضوع، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة لدى المحكمة الإبتدائية ببرشيد.
حوادث

ضمنهم ضحايا بمراكش.. النصب باسم التسويق الهرمي يسقط شقيقين في قبضة الامن
تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم أمس الخميس 18 أبريل الجاري، من توقيف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال في إطار ما يعرف بالتسويق الهرمي. وكانت مصالح الأمن الوطني قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية شكايات بالنصب والاحتيال، تقدم بها مجموعة من الأشخاص بمدن مراكش وفاس ووزان وطنجة، والذين تم سلبهم مبالغ مالية مقابل وعود وهمية بالحصول على عائدات مالية من الاستثمار واستقطاب مستثمرين في رأس مال شركة أجنبية. المصادر ذكرت أن إجراءات الضبط والتفتيش المنجزة في هذه القضية مكنت عن العثور بحوزة الشقيقين الموقوفين على 13 جهاز للشحن يحمل الهوية البصرية لشركة أجنبية للتسويق الهرمي، فضلا عن ثلاثة حواسيب محمولة وثلاثة هواتف نقالة تحتوي على آثار رقمية لهذا النشاط الإجرامي، وكذا مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وطبقا للمصادر، فقد تم الاحتفاظ بالشقيقين المشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات متواصلة بغرض توقيف باقي المتورطين في هذا النشاط الإجرامي.
حوادث

بسبب “الورد”.. توقيف شخص قادم من المغرب بمعبر تراخال
كشفت الصحافة المحلية بمدينة سبتة، عن توقيف شخص بمعبر تراخال في الفترة الأخيرة، بسبب نزاعه مع عناصر الحرس المدني. ووفق المعطيات المتوفرة، فإن الموقوف كان يريد إدخال كمية من الورد إلى سبتة قادما من المغرب، إلا أن عناصر الحرس المدني قاموا بمنعه من ذلك. وأضافت المعطيات ذاتها، أن المعني بالأمر دخل في نزاع حاد مع عناصر الحرس المدني، مما أدى إلى توقيفه ووضعه رهن تدابير الحراسة النظرية. وكانت الصحافة الإسبانية قد أشارت في وقت سابق إلى تصرفات غير مقبولة يقوم بها عناصر الحرس المدني لمنع بعض سكان سبتة من إدخال بعض البضائع من المغرب.
حوادث

أمن طنجة يوقف ثلاثة أشخاص متورطين في شبكة إجرامية للاتجار بالمخدرات
تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء أمس الخميس 18 أبريل الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص، أحدهما مبحوث عنه في قضايا المخدرات، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بنشاط شبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية. إجراءات البحث المنجزة في إطار هذه القضية مكنت من ضبط اثنين من المشتبه بهم في حالة تلبس بتسليم شحنة من مخدر الكوكايين ناهزت 330 غراما، كما تم ضبط سيدة يشتبه في علاقتها بهذا النشاط الإجرامي. المصادر قالت إن عمليات التفتيش المتواصلة في هذه القضية أسفرت عن حجز ثلاث سيارات ومبلغ مالي مهم يشتبه في كونه من عائدات الاتجار غير المشروع في المخدرات، وقد ناهز أكثر من مليون ونصف مليون درهم، فضلا عن مبلغ آخر بالعملة الأوروبية. وأوردت المصادر ذاتها أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف كل من ثبت تورطه في هذه القضية.
حوادث

عاجل.. مصرع عشريني في حادثة سير مروعة بمراكش + صور
لقي سائق دراجة نارية مصرعه، قبل قليل من عشية يومه الجمعة 19 ابريل، جراء حادثة سير مروعة في الطريق الفرعية المؤدية الى الطريق الوطنية رقم 9، الرابطة بين مراكش وايت اورير، على مستوى تراب مقاطعة سيدي يوسف بن علي. وحسب المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فإن الضحية العشريني، كان يسوق دراجة نارية صينية الصنع ومرفوقا بشاب اخر حين اصطدم بدراجة ثلاثية العجلات قادمة بسرعة في الاتجاه المعاكس، ما تسبب في مصرعه على الفور، وتعرض مرافقه وسائق "التريبورتور" لاصابات متفاوتة الخطورة، نقلا على إثرها صوب المستعجلات لتلقي العلاج.وقد استنفر الحادث عناصر الوقاية المدنية، وعناصر الدائرة الامنية التاسعة، والسلطات المحلية، وعناصر مصلحة الحوادث بالمنطقة الامنية، حيث تم فتح تحقيق في ظروف وملابسات الحادث، بالموازاة مع نقل جثة الضحية الى مستودع الاموات.  
حوادث

ڤيديو يوقع ببطل سارق “بطاريات” السيارات بطنجة
نجحت عناصر الشرطة بالدائرة الأمنية السادسة بمنطقة امن بني مكادة بطنجة، أمس الخميس، في توقيف شخص يبلغ من العمر 35 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك لاشتباه تورطه في قضية تتعلق بسرقة بطاريات السيارات . وحسب المعطيات المتوفرة، فقد تم توقيف سارق البطاريات بحومة صدام في حالة تلبس للاشتباه في تورطه في سرقة بطاريات سيارات، وهي الأفعال الإجرامية التي شكلت موضوع أشرطة وصور منشورة على صفحات مواقع التواصل. وقد أسفرت عملية الضبط والتفتيش عن العثور بحوزة على بطارية سيارة. وقد تم الاحتفاظ المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.
حوادث

بالڤيديو: إقبال كبير على معهد تكوين مضيفي ومضيفات الطيران بمراكش
يشهد معهد CFPNC لتكوين مضيفي ومضيفات الطيران والملاحة البحرية المتواجد بشارع الحسن الثاني بمراكش ، إقبالا كبير من طرف الطالبات والطلبة الراغبين في ولوج المجال، لا سيما وان ديبلومات المعهد معترف بها من طفر الدولة، وتفتح افاقا واعدة في سوق الشغل وطنيا و دوليا.
فيديو

بالڤيديو: النجم الايطالي “ديل بييرو” يتعرض لمضايقة “الفوكيد” بمراكش
تعرض أسطورة كرة القدم الإيطالي أليساندرو ديل بييرو للمضايقة بمدينة مراكش، التي يقضي فيها عطلته هذه الايام، حيث اظهر مقطع فيديو نشره النجم الايطالي، كيف تعرض لمضايقة "فوكيد" حاول الاستفسار عن جنسية الدولي السابق، خلال تجوله في الاسواق المحيطة لجامع الفنا، تمهيدا لمحاولة فرض نفسه عليه.
فيديو

عاجل .. النيران تلتهم دراجة نارية وسط الشارع العام بمراكش + صور وڤيديو
التهمت النيران دراجة نارية كبيرة من نوع "T-MAX"، زوال اليوم الخميس 18 ابريل الجاري، أمام المركز القضائي للدرك الملكي بشارع الحسن الثاني بمراكش.ووفق المعطيات المتوفرة، فإن الحريق الذي تجهل أسبابه، حول الدراجة النارية إلى خردة، فيما لم يخلف لحسن الحظ أية خسائر في الأرواح. وفور علمها بالحادث انتقلت إلى عين المكان عناصر الوقاية المدنية التي تمكنت من إخماد الحريق، كما حلت العناصر الأمنية بالمكان من أجل القيام بالمتعين، وكذا تنظيم حركة السير والجولان بهذا الشارع الذي يعرف حركية كبيرة. 
فيديو

بالڤيديو: يهم مجال كراء السيارات.. جديد دفتر التحملات الذي دخل حيز التنفيذ
دخل بداية الاسبوع الجاري دفتر التحملات الجديد المتعلق بكراء السيارات بدون سائق حيز التنفيذ، حيثيحدد شروطا جديدة تهم هذا القطاع، وكشف فؤاد الملياني رئيس النقابة الوطنية لأرباب كراء السيارات في تصريح خاص لـ كشـ24 عن مجموعة من الإجراءات الجديد التي حملها دفتر التحملات الجديد لتنزيله، الذي تم التوافق بشأن صيغته النهائية منذ فبراير الماضي.
فيديو

شاهد بالڤيديو كيف خطف لصين هاتفا من يد سائحة بمراكش
وثقت كاميرا المراقبة، قبل قليل من اليوم الأربعاء 17 أبريل، لحظة سرقة لصين كانا على متن دراجة نارية من نوع "سـ90" سوداء هاتفا جوالا من يد سائحة اجنبية في واضحة النهار على مستوى طريق سينما الفتح بحي باب دكالة بمدينة مراكش. وأظهر مقطع الفيديو كيف خطف اللصين الهاتف بسرعة خاطفة من يد الضحية التي كانت تحاول قطع الطريق، وفرا هاربين من المكان على متن دراجتهما النارية، فيما حاولت الضحية اللحاق بهما لكن دون جدوى.
فيديو

بالڤيديو.. كاميرا مراقبة ترصد سرقة دراجة نارية في الشارع العام بمراكش
رصدت كاميرا مراقبة عملية سرقة دراجة نارية من طرف لص عشية أمس الثلاثاء، في الشارع العام بحي الشكيلي بمنطقة المحاميد بمراكش. ويظهر الفيديو اللص المذكور كيف قام بسرقة الدراجة النارية، ومعه شريكه الذي كان على متن دراجة نارية أخرى يراقب الوضع من خلفه، دون ان ينتبه لوجود كاميرا مراقبة كانت ترصد سرقتهما.
فيديو

لص يستغل عطلة عيد الفطر لسرقة محلات “قيسارية” بمراكش + ڤيديو
اهتزت قيسارية بسوق دفة وربع بالمدينة العتيقة لمراكش أمس الاثنين 15 ابريل، على وقع اكتشاف مجموعة من السرقات، التي تعرضت لها محلات تجارية مختلفة في وقت مبكر من ثاني ايام العيد. وحسب مصادر "كشـ24" فقد اكتشف مجموعة من التجار الذين امتدت عطلة العيد لديهم الى غاية يوم امس الاثنين، بإن محلاتهم تعرضت للسرقة، وخاصة محل لبيع "الفولار" و محل أخر لبيع الاحذية، واخر لبيع الملابس. وتضيف مصادرنا، ان المعني بالامر الذي رصدت كاميرات المراقبة تحركاته، استغل الاعمدة الحديدية التي تم استعمالها كدعامات للابنية المتضررة من الزلزال للتسلق، والمرور الى محلات القيسارية عبر السطح، قبل مباشرة اقتحام المحلات بحثا عن الاموال المتحصل عليها من عمليات البيع في فترة العيد. وقد فتحت مصالح الشرطة القضائية تحقيقا في ظروف وملابسات الواقعة بعد توصلها بالشكايات، ونسخ من تسجيلات كاميرات المراقية، حيث تم تحديد هوية المعني بالامر ومباشرة التحريات للوصول اليه. 
فيديو

الاعلان عن انقطاع التيار الكهربائي عن هذه الاحياء بمراكش
في إطار أشغال ربط وصيانة الشبكة، تعلن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش إلى علم زبنائها الكرام عن انقطاع التيار الكهربائي وذلك : يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الثانية عشر زوالا بـ : • جزء من الحي الصناعي سيدي غانم المنارة. يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال بـ : • جزء من حي الموقف المدينة. يوم الخميس 25 أبريل 2024 من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة بعد الزوال بـ : • جزء من شارع أشجار جليز. المرجو من زبنائنا الكرام اتخاذ الاحتياطات الضرورية، حيث يمكن إعادة التزويد قبل الساعة المحددة أعلاه و دون سابق إنذار. للمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بمركز العلاقة مع الزبناء على الرقم 0802000123
مراكش

مطار مراكش يحتل المركز الثاني كأفضل مطار بإفريقيا في 2024
عندما يتعلق الأمر بالسفر الجوي، فإن الاستمتاع بتجربة سلسة في المطار يمكن أن يحدث فرقًا في رحلتك. في أفريقيا، تتميز بعض المطارات بمرافقها وخدماتها الاستثنائية وتجربة الركاب الشاملة. وكشفت "سكاي تراكس"، وهي منظمة معترف بها دوليًا تقوم بتقييم شركات الطيران في جميع أنحاء العالم، مؤخرًا عن تقريرها الجديد عن أفضل المطارات على مستوى العالم. ووفقا لتقرير "سكاي تراكس"، يُصنف مطار الملك شاكا في ديربان في جنوب أفريقيا كأفضل مطار في أفريقيا. وجاء في المركز الثاني، مطار المنارة بمراكش. ويعد مطار مراكش الدولي، بمثابة بوابة إلى واحدة من أكثر مدن البلاد حيوية وثراءً ثقافيًا. وتبلغ مساحة المحطتين الجويتين بالمطار حوالي 22 ألف متر مربع، ومصممة لاستيعاب 2.5 مليون مسافر سنويًا.
مراكش

بالڤيديو: إقبال كبير على معهد تكوين مضيفي ومضيفات الطيران بمراكش
يشهد معهد CFPNC لتكوين مضيفي ومضيفات الطيران والملاحة البحرية المتواجد بشارع الحسن الثاني بمراكش ، إقبالا كبير من طرف الطالبات والطلبة الراغبين في ولوج المجال، لا سيما وان ديبلومات المعهد معترف بها من طفر الدولة، وتفتح افاقا واعدة في سوق الشغل وطنيا و دوليا.
مراكش

تأجيل محاكمة نائب رئيس مقاطعة جليز السعيد أيت المحجوب
قررت غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، اليوم الجمعة 19 أبريل الجاري، تأجيل محاكمة السعيد أيت المحجوب، النائب الأول لرئيس مجلس مقاطعة جليز، إلى غاية الجمعة 3 ماي المقبل. ويتابع المعني بالأمر في حالة اعتقال، من أجل جنايتي الارتشاء عن طريق قبول عروض من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفته، وتلقي فائدة من استغلال مباشر يتولى الإشراف عليه كما يتابع نائب رئيس مقاطعة جليز، بجنح استغلال النفوذ عن طريق تمكين أشخاص من خدمة تقدمها السلطة العمومية، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة من اختصاص اللجنة المختلطة في منح الرخص. ومعلوم ان الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش، كان قد أحال نهاية يناير الماضي، نائب رئيس مقاطعة جليز ، سعيد ايت المحجوب على قاضي التحقيق قبل متابعته في حالة اعتقال وإيداعه سجن الوداية، بتهم الارشاء والتدخل في وظيفة من غير صفة. وجاء ذلك للاشتباه في تورط النائب المعتقل، في ملف اختلالات مفترضة تتعلق بالرخص الإقتصادية واختلالات مفترضة بمقاطعة جليز تسببت في تفويت مداخيل مهمة على جماعة مراكش، وفق ما اشارت اليه وشاية من مجهول.
مراكش

حيازة الحشيش و الكوكايين تقود ثلاثينيا وفتاة إلى الاعتقال بمراكش
تمكنت عناصر الشرطة القضائية التابعة للدائرة الأمنية 22، من توقيف ثلاثيني من ذوي السوابق القضائية وفتاة، على مستوى حي الداوديات للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات. وحسب مصادر كشـ24، فإن الموقوف الثلاثيني الذي خرج من السجن حديثا (قبل 5 أيام)، كان رفقة الفتاة العشرينية على متن دراجة من نوع سـ90، ترصدتهما عناصر الشرطة القضائية التابعة للدائرة الأمنية 22، قبل أن يتم اخضاعهما للتفتيش حيث عثر على المتهم الرئيسي وبحوزته على صفيحة من مخدر الشيرا و10 غرامات من الكوكايين. وقد تم اقتياد المعنيين بالأمر إلى مقر الدائرة الأمنية 22 قبل احالتهما على المصلحة الولائية للشرطة القضائية لاستكمال البحث والتقديم تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
مراكش

مراكش تحتضن ملتقى جهوي حول التوجيه التربوي والتفوق المدرسي
باستراتيجية تهدف إلى تعزيز التفوق الدراسي في الوسط المدرسي عامةً، وخاصةً بالنسبة لتلاميذ السنة الثانية من قسم الباكالوريا، تنظم جمعية التحدي للتربية والتكوين، بدعم من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، والفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، ملتقى جهويا تحت شعار: "التوجيه التربوي دعامة أساسية لتعزيز التفوق الدراسي". و تهدف هذه الفعالية التي ستنعقد أيام 26 و27 و28 أبريل الجاري بالقاعة المغطاة بن شقرون بمراكش، قرب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، (تهدف) إلى تمكين تلاميذ السنة الختامية من سلك الباكالوريا وطلبة الجامعة في مراكش والجهة، من الإطلاع على افاق الدراسات العليا المتاحة لهم وشروط الولوج إلى المؤسسات والمدارس العليا بالمغرب والخارج، بالإضافة إلى الاستفادة من ورشات تكوينية متنوعة. كما سيوفر الملتقى فرصة لتعزيز التواصل واللقاء بين تلاميذ المؤسسات التعليمية وأوليائهم، بالإضافة إلى تقديم خدمات متخصصة في مجال التوجيه التربوي والتفوق المدرسي. بالإضافة إلى ذلك، سيشهد الملتقى مشاركة حوالي مائة رواق لمؤسسات ومدارس عليا بالمغرب والخارج، بالإضافة إلى تنظيم مقابلات فردية مع مختصين في مجال التوجيه التربوي والتفوق المدرسي لصالح تلاميذ الثانوي التأهيلي، وتقديم ندوات وعروض متنوعة حول سوق العمل بالمغرب.
مراكش

الوالي شوراق يترأس الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش
ترأس فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش يومه الخميس 18 أبريل 2024 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي على الساعة الثانية عشرة زوالا الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2024 الذي تمحور جدول أعماله حول تقديم حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش، خلال المرحلة الثالثة 2019-2023 وعرض برنامج العمل السنوي لسنة 2024.وقد افتتح الوالي الاجتماع بكلمة نوه من خلالها بالمجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأصدر توجيهاته بتنظيم لقاءات على مدار السنة مع مختلف ممثلي اللجنة وكذا فاعلي المجتمع المدني حول مواضيع ذات صلة بالتنمية البشرية ومحاربة الهشاشة والفقر، وتهدف هذه اللقاءات إلى توطيد المكتسبات وتبادل الخبرات عبر خلق فضاء للمناقشة والتشاور واقتراح أفكار برامج حديثة، مبتكرة وذات فاعلية تمكن من خلق مناصب الشغل وتحسين الوضعية الاقتصادية للأفراد في وضعية هشة.عقب ذلك، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضا حول النقطتين المدرجتين بجدول أعمال الاجتماع حيث أشار إلى أن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال فترة 2019-2023 تميزت ببرمجة 1800 مشروع بنسبة إنجاز 85 % وتطلبت المشاريع المبرمجة غلاف مالي استثماري بلغ 527,4 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة مالية قدرها 458,6 مليون درهم.وعلى هامش أشغال الاجتماع، أشرف الوالي على تسليم بعض التجهيزات والمعدات تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منها 04 سيارات لفائدة جمعيات تشتغل في مجال الإعاقة وأجهزة تقوية السمع لفائدة التلميذات والتلاميذ المنحدرين من الأسر المعوزة.   
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور
الأكثر قراءة

حوادث
فيديو

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 20 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة