الأربعاء 26 يونيو 2024, 15:44

مراكش

توقعات بإرتفاع صاروخي لأسعار الخضر بمراكش بعد حريق سوق الجملة


كريم بوستة نشر في: 27 أغسطس 2023

يرتقب ان تعرف مختلف اسواق مدينة مراكش ارتفاعا صاروخيا في اسعار الخضر والفواكه يومه الاحد، وخلال اليومين القادمين على أسوء تقدير، خصوصا بعد الحريق الذي اندلع يوم امس السبت بسوق الجملة بمنطقة سيدي غانم بمراكش.

ومن المنتظر ان تعرف بعض الخضر بالذات، ارتفاعا كبيرا من قبيل البصل، بعدما اتت النيران على المخزون الكامل تقريبا من البصل بسوق الجملة، كما أتت النيران على جزء مهم من مخزون عدة انواع اخرى من الخضر من قبيل البقطين "القرعة" والنعناع.

كما ينتظر ان يؤثر النقص في عدد الصناديق المتوفرة في حركة نقل الخضر وتوفيرها في الاسواق خلال الساعات المقبلة، خصوصا وان الحريق اتى على المئات منها في المستوع الخاص بتجميعها في السوق.

ويشار ان اسعار الخضر ملتهبة أصلا بمختلف اسواق مراكش منذ مدة، حيث بلغت اسعار الجزر مثلا 12 درهما، فيما تتراوح اسعار بعض الخصر ما بين 10 و 15، بينما تتراوح اسعار البطاطس والبصل و هما الاكثر استهلاكا لدى الاسر المغربية، ما بين 6 و 8 دراهم.

يرتقب ان تعرف مختلف اسواق مدينة مراكش ارتفاعا صاروخيا في اسعار الخضر والفواكه يومه الاحد، وخلال اليومين القادمين على أسوء تقدير، خصوصا بعد الحريق الذي اندلع يوم امس السبت بسوق الجملة بمنطقة سيدي غانم بمراكش.

ومن المنتظر ان تعرف بعض الخضر بالذات، ارتفاعا كبيرا من قبيل البصل، بعدما اتت النيران على المخزون الكامل تقريبا من البصل بسوق الجملة، كما أتت النيران على جزء مهم من مخزون عدة انواع اخرى من الخضر من قبيل البقطين "القرعة" والنعناع.

كما ينتظر ان يؤثر النقص في عدد الصناديق المتوفرة في حركة نقل الخضر وتوفيرها في الاسواق خلال الساعات المقبلة، خصوصا وان الحريق اتى على المئات منها في المستوع الخاص بتجميعها في السوق.

ويشار ان اسعار الخضر ملتهبة أصلا بمختلف اسواق مراكش منذ مدة، حيث بلغت اسعار الجزر مثلا 12 درهما، فيما تتراوح اسعار بعض الخصر ما بين 10 و 15، بينما تتراوح اسعار البطاطس والبصل و هما الاكثر استهلاكا لدى الاسر المغربية، ما بين 6 و 8 دراهم.



اقرأ أيضاً
أكاديمية مراكش تحقق قفزة نوعية في نتائج امتحانات الباك هذه السنة
حققت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش اسفي قفزة نوعية في نتائج امتحانات الباكالوريا بجهة مراكش آسفي، بعدما كانت تتذيل قائمة ترتيب الأقاليم في الجهة. وأفاد مصدر مسؤول لـ"كشـ24"، أن الأكاديمية تقدمت بشكل ملحوظ مقارنة مع السنوات الماضية في نتائج امتحانات الباكالوريا، وهذا الإنجاز جاء نتيجة مجهودات كبيرة قامت بها الأكاديمية وطاقمها ومسؤوليها، وتمثلت في تتبع ومواكبة كافة المديريات الاقليمية التابعة للأكاديمية. ونجحت تلميذة تتابع دراستها بمؤسسة العراقي الخصوصية في الحصول على معدل 19.36 في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا لموسم 2023/2024، وهو أعلى معدل على مستوى مدينة مراكش، كما حصلت تلميذة تتابع دراستها بثانوية الوزاني التأهيلية على معدل 19.40، وهو أول معدل بالجهة.    
مراكش

كشـ24 تكشف أعلى معدل لامتحان الباك بمراكش
تمكنت تلميذة تتابع دراستها بثانوية العراقي التأهيلية للتعليم الخصوصي، من الحصول على أعلى معدل في امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم موسم 2023/2024 على مستوى مدينة مراكش. وحصلت التلميذة على 19.36 كمعدل للامتحان الوطني الخاص بالبكالوريا، واحتلت مديرية مراكش المرتبة الثانية في نسبة النجاح على مستوى الجهة.    
مراكش

فرحة ودموع تغمر أحياء بمراكش بعد إعلان نتائج البكالوريا
في ليلة امتزجت فيها أجواء الفرح بالدموع، شهدت العديد من أحياء مدينة مراكش احتفالات مبهجة بمناسبة إعلان نتائج امتحانات البكالوريا للسنة الدراسية 2023/2024. فمع أولى لحظات منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء، تعالت الهتافات والزغاريد من كل صوب وحدب، حيث سهر التلاميذ وذويهم بترقب لمعرفة نتائجهم عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أو من خلال الرسائل النصية التي أعلنت عن المعدل العام وحالة النجاح أو الرسوب، أو الحاجة لاجتياز الدورة الاستدراكية. ولم تقتصر الفرحة على المنازل، بل امتدت إلى الشوارع والأزقة، حيث خرجت مجموعة من الأسر تعبر عن سعادتها بنجاح أبنائهم وسط أجواء من البهجة والسرور التي استمر بعضها حتى ساعات الصباح الأولى، هذه اللحظات كانت تتويجًا لعام كامل من الجهد والمثابرة، ليعيش الجميع فرحة النجاح. كثيرون من الأسر والأصدقاء قضوا ليلة بيضاء في انتظار النتائج على منصة "مسار"، وفور وصول الأخبار السعيدة، تعالت الزغاريد والهتافات، وخرج بعض منهم إلى الشوارع للاحتفال بإنجازات أبنائهم. وتعتبر ليلة إعلان نتائج البكالوريامناسبة استثنائية محملة بالمشاعر الإيجابية، حيث تمنح التلاميذ دفعة قوية لمواصلة مسيرتهم التعليمية والمهنية بثقة وعزم. جدير بالذكر أن الراسبين سيكونون على موعد مع الدورة الاستدراكية أيام 10 و11 و12 و13 يوليوز المقبل، على أن تجري المداولات الخاصة بها في 18 يوليوز، قبل أن يتعلن النتائج الرسمية بعد ذلك بيوم واحد. وسبق للوزارة الوصية الإعلان بأن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية “لامتحان الباك” بلغ 493 ألفا و651 مترشحة ومترشحا، منهم 373 ألفا و374 من المتمدرسين و120 ألفا و277 من المترشحين الأحرار.
مراكش

أنيلكا يقضي عطلته بمراكش
يقضي نيكولا أنيلكا، اللاعب السابق لنادي ريال مدريد الإسباني والمنتخب الفرنسي، عطلته الصيفية في مدينة مراكش، لينضم بذلك إلى نخبة من المشاهير العالميين الذين اختاروا عاصمة النخيل للاستمتاع بأجواء الصيف. حل أنيلكا بمراكش برفقة زوجته، حيث يقيمان في أحد المنتجعات السياحية الفاخرة، وتُعد هذه الزيارة الأولى لهما إلى المغرب، حيث أعرب أنيلكا عن إعجابه بالعديد من المناطق السياحية التي زارها، بما في ذلك ساحة جامع الفنا والأسواق المحيطة بها. ;شهدت مدينة مراكش خلال الأسابيع الماضية توافد مجموعة من مشاهير الفن والرياضة، من بينهم الممثلة البريطانية إنديا ريا أمارتيفيو، والفنانة الإيطالية الشهيرة صابرينا، بالإضافة إلى نجمة التنس العالمية ماريا شارابوفا التي احتفلت بعيد ميلاد إحدى صديقاتها في عاصمة النخيل. وتجدر الإشارة إلى أن مدينة مراكش أصبحت الوجهة المفضلة للعديد من المشاهير لقضاء عطلاتهم والاستمتاع بوقتهم في فضاءاتها السياحية الخلابة والمناطق المجاورة.
مراكش

توقيف تعليم اللغة الإنجليزية لفائدة أطر جامعة القاضي عياض يسائل الميراوي
لا يزال الغموض هو سيد الموقف في ملف توقيف مشروع تعليم اللغة الأنجيليزية لفائدة أطر جامعة القاضي عياض بمراكش. الملف وصل إلى البرلمان، حيث دعا النائب حسن أومريبط عن فريق حزب التقدم والاشتراكية، وزير التعليم العالي والابتكار والبحث العلمي، إلى الكشف عن الملابسات، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتجاوز هذا الجمود. المشروع يعتبر مبادرة رائدة على المستوى الوطني، باعتباره يمثل تعبيرا عمليا عن الرغبة الجامحة في تحديث المنظومة التربوية والبحث العلمي في الجامعة المغربية، وتسريع عملية انخراطها وانفتاحها على المستجدات العلمية والبيداغوجية في العالم. لكن توقيف المبادرة منذ نهاية دجنبر من السنة الماضية، يثير الكثير من الأسئلة، خاصة وأن التحكم في هذه اللغة من شأنه أن يساهم في كسب رهان تموقع الجامعة المغربية في مراتب متقدمة على مستوى البحث العلمي والابتكار.  
مراكش

“طرف تلخبز” لا يبرر السياقة المتهورة.. امتعاض المواطنين من تصرفات عمال التوصيل
نبه العديد من المراكشيون، في مناسبات مختلفة، إلى أن “عمال التوصيل” يشكلون “خطرا حقيقيا على مستعملي الطرق بشوارع المدينة. وعبر العديد منهم عن استيائهم وامتعاضهم من تصرفات سائقي الدراجات النارية الخاصة بتوصيل المأكولات، الذين أصبحوا يتجاوزون الحدود المرورية بشكل متزايد عن طريق الصعود بدراجاتهم على الأرصفة، مما يثير إزعاج الراجلين ويشكل خطرا على سلامتهم، هذا السلوك غير المسؤول لا يقتصر فقط على مضايقة المارة، بل يمتد ليشكل تهديدا حقيقيا على الأمن العام بتصرفاتهم وسلوكاتهم المتسيبة، مما يدفع المواطنين إلى تجديد مطالبة السلطات الأمنية باتخاذ إجراءات حازمة وصارمة لردع هذه التصرفات المخالفة. وأصبحت هذه الظاهرة مشهدا مألوفا في مدينة مراكش، حيث يقوم سائقو الدراجات النارية المكلفين بتوصيل المأكولات بالصعود على الأرصفة لتفادي الازدحام المروري، متجاهلين بذلك حقوق الراجلين والمخاطر التي قد يتسببون فيها، بالإضافة إلى صعوبة السير بأمان على الأرصفة، مما يعرض المواطنين بشكل يومي لمواقف خطرة بسبب هؤلاء السائقين الذين لا يحترمون قواعد المرور. ودفع هذا الوضع البئيس العديد إلى رفع أصواتهم مطالبة بالتدخل العاجل من قبل السلطات الأمنية، مؤكدين على ضرورة تطبيق قوانين المرور بشكل صارم على المخالفين، ويجب على السلطات الأمنية أن تتخذ إجراءات فورية ورادعة ضد هؤلاء السائقين، ولا يكفي مجرد تحرير المخالفات، بل يجب أن يكون هناك حضور دائم لفرقة السير والجولان في الشوارع التي تعرف ازدحامات مرورية لمراقبة الوضع. وتظل مسألة الصعود بالدراجات النارية على الأرصفة ظاهرة مزعجة تتطلب تدخلا عاجلا من قبل السلطات المعنية لضمان سلامة الراجلين وتحقيق الانضباط المروري، كما يجب أن تكون هناك إجراءات رادعة وواضحة للتصدي لهذه الظاهرة.
مراكش

تواصل إستفادة زبائن بساتين الواحة من شققهم الراقية بمراكش
تتواصل بمنطقة واحة الحسن الثاني بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش، عملية تسليم المفاتيح للمستفيدين من شقق اقامة "بساتين الواحة". وتتم العملية منذ اسابيع في ظل ظروف جيدة ومرضية، ما خلف حالة من الارتياح وسط زبائن المشروع الذين تسلموا شققهم الراقية، في المشروع السكني المتميز الذي شكل قيمة مضافة للمنطقة، التي تتميز أصلا بمساحاتها الخضراء الجميلة والواسعة، ما وهو ما جعل السكن في الاقامة الجديدة امتيازا حقيقيا. وتمتاز إقامة بساتين الواحة، بتصميمها المعماري الانيق والمتميز، وتشطيباتها الراقية، الفريدة من نوعها مقارنة مع باقي الاقامات السكنية من فئتها، كما تمتاز بمساحاتها الخضراء ومرافقها المتنوعة و الانيقة ، وفي مقدمتها المسجد الذي يتواجد بمدخل الاقامة السكنية. وكانت شركة ” بزيوي إيمو” المشرفة على مشروع بساتين الواحة بمنطقة سيدي يوسف بن علي، قد شرعت في تسليم مفاتيح الشقق لزبنائها المستفدين ضمن الدفعة الأولى من المشروع المذكور، منذ بداية الشهر الجاري. وتلقى زبناء المشروع، خبر الشروع في تسليم المفاتيح بفرحة كبيرة، حيث عبروا في تصريحات متطابقة لـ "كشـ24" عن مدى سعادتهم بتسلم شققهم، مؤكدين بأن هذه الأخيرة ترقى لتطلعاتهم وتطابق ما تم الاتفاق عليهم في بداية المشروع. ويشار إلى أن مجموعة “بزيوي ايمو” الرائدة في البناء، اختارت أن تبدع شكلا جديدا في التعايش السكني من خلال مشروع بساتين الواحة عبر المزاوجة بين السكن الاقتصادي والسكن المتوسط بمواصفات عالية الجودة توفر كل المرافق وتضمن سبل السكن الراقي المستجيب لمتطلبات العصر.
مراكش

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 26 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة