انطلاق أشغال فعاليات الملتقى الأول لرجال البحر بالداخلة

حرر بتاريخ من طرف

محمد الأزرقي – الداخلة

انطلقت صباح اليوم السبت 23 نونبر الجاري،بقصر المؤثمرات بالداخلةالنسخة الأولى للملتقى الدولي لرجال البحر، الذي ينظمه مجلس جهة الداخلة وادي الذهب بشراكة مع المرصد الوطني لرجال البحر، و جمعية حماية الموارد البحرية، و وكالة الاتصال والتعاون الدولي، بمشاركة 27 بلدا من إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الذي سيمتد إلى غاية الأحد 24 نونبر الجاري.

هذا الملتقى العالمي سيناقش في إطار الانفتاح و تبادل التجارب بالميدان البحري “آفاق الاقتصاد الأزرق بإفريقيا ” بتمثيل من المؤسسات الرسمية في القطاع البحري على مستوى الأطر والخبراء ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالاقتصاد البحري.

ويسعى مجلس جهة الداخلة وادي الذهب من خلال هذا الحدث دعم رؤية المملكة في تقوية و مضاعفة المبادرات البناءة، تجاه البلدان الإفريقية من أجل رؤية متكاملة للتنمية المستدامة، والتعايش، والتكامل الاقتصادي، وتقاسم الخبرات في مجالات كثيرة، و التي من ضمن أولوياتها التمويل والفلاحة والصيد البحري، والبنيات التحتية وإدارة الموانئ.

وانسجاما مع تجسيد توصيات القمة 22 للإتحاد الإفريقي، التي نصت على إستراتيجية بحرية متكاملة لإفريقيا في أفق 2050، في الرفع من تنمية الاقتصاد الأزرق باعتباره رافعة مهمة تستفيد منه جهة الداخلة وادي الذهب، المنصة الاقتصادية للمملكة نحو بلدان إفريقيا.

وتناقش الدورة الأولى للملتقى مواضيع تتعلق بسيادة الدول الأفريقية على مجالها البحري، ومدى قدرتها على تطوير برامج الاستفادة من الاتفاقيات الدولية التي تهم مجالات الصيد البحري، والملاحة التجارية، واستغلال الموانئ، فضلا عن تطوير قطاع السياحة البحرية وحماية الموارد والثروات البحرية.

من جهة أخرى يحتفي الملتقى الدولي لرجال البحر في دورته الأولى بالنساء الإفريقيات الرائدات في المجال البحري في إطار الجهود المبذولة لتمكين المرأة وتعزيز موقعها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة