انتخاب عبد الرزاق احلوش رئيسا لمجلس تعاون مراكش الكبرى

حرر بتاريخ من طرف

تمكن عبد الرزاق احلوش رئيس جماعة السويهلة عن حزب العدالة و التنمية، من الظفر بمنصب رئيس مجلس التعاون لمراكش الكبرى، بعد تفوقه على اسماعيل البرهومي رئيس جماعة حربيل عن حزب التجمع الوطني للاحرار .

وتمكن عبد الرزاق احلوش من كسب 28 صوت مقابل 10 اصوات فقط لرئيس جماعة حربيل، في الاقتراع الذي جرى صبيحة يومه الثلاثاء 19 نونبر بمقر ولاية جهة مراكش آسفي.

وتندرج مؤسسة التعاون بين الجماعات، في إطار القانون التنظيمي المؤسس للجماعات الترابية 113/14، وهي آلية جديدة من التدبير لخلق التواصل والاتصال المفروض أن يكون بين الجماعات المحيطة ببعضها، نظرا لارتباط ساكنتها ببعضها، وقد خول لها القانون التنظيمي في مادته 134، الحق في ممارسة أدوار استراتيجية بين الجماعات المكونة لها.

ومن هذه الأدوار أو المهام، تدبير النقل الجماعي وإعداد مخطط التنقلات الجماعية، وأيضا أناط بها مهمة معالجة النفايات والوقاية وحفظ الصحة، والإشراف على التطهير السائل والصلب، ومحطات معالجة المياه العادمة، وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والإنارة العمومية، وكذا صيانة الطرق العمومية الجماعية.

كما يمكن لهذه المؤسسة، بناء على مداولات مجالس الجماعات المكونة لها أن تناط بها، جزئيا أو كليا، أنشطة ذات الفائدة المشتركة، كإحداث التجهيزات والخدمات وتدبيرها وأيضا إحداث وتدبير التجهيزات الرياضية والثقافية والترفيهية، دون أن ننسى إحداث الطرق العمومية وتهيئتها وصيانتها، مع إحداث مناطق الأنشطة الاقتصادية والصناعية وتدبيرها، وفتح لها المشرع إمكانية القيام بمهام أخرى تقررها الجماعات المكونة للمؤسسة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة